ديانات وثقافات

ديانة الإسلام

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ديانات وثقافات علوم الأرض والجيولوجيا

الإسلام هو الديانة السائدة في صحارى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد دخل البعض من العادات من فترة ما قبل الإسلام الممارسات الدينية في البعض من تلك المناطق ومنها على سبيل المثال: الاعتقاد بوجود قوى خارقة يقال انها تسكن الآثار المهجورة.

ومن بين تقاليد ما قبل الاسلام التي استمرت في تلك المناطق تم استيعاب البعض في الممارسة الاسلامية، وتشمل الأمثلة طائفة الأولياء والاعتقاد بوجود قُوى خارقة توصف بالجان والعفاريت أو الغيلان.

ويقال إن هذه الكائنات تقطن خرائب مهجورة وأماكن بارزة صخرية جبلية أو أشجار منعزلة تمكنت بأعجوبة من البقاء في القفار.

وبالنسبة الى العرب القدماء كانت تلك الأشجار مقدسة. والشجيرة الأوفبيموس التي صادفها موسى الذي يعترف الإسلام به كنبي في صحراء سيناء قد تكون واحدة من تلك الأشجار.

 

ديانة بداوة؟

العلاقة الوثيقة بين العديد من عادات ما قبل الإسلام وبين الإسلام نفسه دفعت الى تأكيد كونه ديانة ولدت في الصحراء ، ديانة تعكس عقلية بدوية.

وعلى أي حال فإن البعض من المؤرخين ينفون هذا ويجادلون في أن النبي محمد كان من أبناء مدينة مكة المكرمة وهي مدينة مزدهرة تدعم طبقة غنية من التجار وثمة قلة من الجوانب المشتركة بينها وبين البدو الرحل، ولذلك فإن للصحراء وشعوبها القليل –إن وجد– من الجانب الخلاق ازاء أصل الإسلام.

وعلى أي حال فإن من المهم أيضاً أن نتذكر مقاومة طبقة التجار ذاتها لمحمد وقد أرغمته مع أتباعه في نهاية المطاف على الهجرة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة حيث أقام مجتمعه الديني الجديد. وعلى أي حال تظل مكة المركز الديني لكل المسلمين وبالنسبة الى المسلمين المقتدرين فإن الحج الى مكة المكرمة واجب يتعين القيام به مرة واحدة في العمر على الأقل.

وسواء أكان الإسلام ولد مباشرة من الصحراء أم لا، فإن الآبار والواحات والسراب يوفر الكثير من الصور الكلامية وكتابات أدبيات المسلمين من كينجيانغ الى شواطىء الأطلسي.

 

وفي الصحراء ترسم البيئة الديانة والثقافة. والمدن قليلة العدد وحيث توجد المساجد –في تومبكتو في مالي على سبيل المثال أو بخارى في اوزبكستان– فهي أبنية جوهرية صنعت من الحجارة أو من الآجر.

وفي الصحراء المكشوفة فإن العديد من المساجد هي مجرد خطوط بسيطة من الحجارة تشير الى مكة المكرمة. وفي آسيا الوسطى في منطقة البداوة السابقة توجد أماكن مقدسة تنسب الى الباطنية الصوفية الإسلامية، الى طائفة الأجداد ( في تركمنستان ) أو الى حرمات ماقبل الإسلام (في قرقيزستان) والتي اعتنقت منذئذ العقيدة الإسلامية.

وفي بعض الأحيان تقوم في وسط المقابر الإسلامية وهي ليست أماكن للصلاة فقط بل انها، في مواسم معينة، تتحول الى مواقع لمعارض وأسواق بدوية.

 

الإسلام والأعراف

تتبع حياة البدوي – سواء العربي أو الطوارق أو الصومالي – نموذجاً دقيقاً يتمحور حول الولادة والختان والزواج والموت، ويتخلل هذه الحياة أعياد موسمية يحتفل فيها في غالب الأحيان بضيافة سخية تُقدم الى الأقارب والضيوف.

وتتمتع المرأة في الصحراء بقدر أكبر من الحرية في العديد من الجوانب وبصورة تفوق وضع المرأة في القرى والمدن، وتوجد ملامح عائلية أقوى ترتبط بالأم بين الطوارق.

وفي أغلب الأحيان توجد في مجتمعات الصحراء الإسلامية طبقة تشكل «القبائل الدينية» ويقوم أفراد هذه الطبقة الذين يعيشون في مناطق نائية بتعليم القرآن الكريم في مدارس مبنية من الخيام، كما يُعالجون المرضى بتعويذة أو يعمدون الى وصف أدوية مستخلصة من أعشاب الصحراء.

وواجبهم الرئيس هو الصلاة من أجل هطول المطر (الاستسقاء) لأن بقاء البدو وقطعانهم من الجِمال والغنم والماعز يعتمد على غيوم المطر.

 

تتركز الأعراف البدوية حول الولاء الى القبيلة. وكان الأبطال الكبار من عرب الصحراء –أمثال أبو زيد وبني هلال– على استعداد للقتل والموت من أجل بقاء قبيلتهم. وقد اجتاز أبو زيد صحارى شمال أفريقيا من أجل العثور على مرعى لقومه الجياع. وأرشدت أصوات غير مرئية هذا البطل الى وجهته.

وكان لقانون الضيافة الذي يجعل حياة البدوي في مرتبة أدنى قيمة من حياة ضيفه آثاره السلبية المضادة التي اتخذت صورة تستدعي الإنتقام اذا تعرض شرف القبيلة الى خطر.

والمجال الآخر للنزاع المحتمل بين الواجب الديني والواجب الاجتماعي يبرز في حقيقة أن الإسلام حاول اقامة مجتمع من المؤمنين، فيما تتطلب الأعراف ولاء مطلقاً من جانب أفراد القبيلة يقضي بالقتال من أجل بقاء القبيلة وقطعانها والحفاظ على مراعيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق