ديانات وثقافات

ديانة الإسلام

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ديانات وثقافات علوم الأرض والجيولوجيا

الإسلام هو الديانة السائدة في صحارى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد دخل البعض من العادات من فترة ما قبل الإسلام الممارسات الدينية في البعض من تلك المناطق ومنها على سبيل المثال: الاعتقاد بوجود قوى خارقة يقال انها تسكن الآثار المهجورة.

ومن بين تقاليد ما قبل الاسلام التي استمرت في تلك المناطق تم استيعاب البعض في الممارسة الاسلامية، وتشمل الأمثلة طائفة الأولياء والاعتقاد بوجود قُوى خارقة توصف بالجان والعفاريت أو الغيلان.

ويقال إن هذه الكائنات تقطن خرائب مهجورة وأماكن بارزة صخرية جبلية أو أشجار منعزلة تمكنت بأعجوبة من البقاء في القفار.

وبالنسبة الى العرب القدماء كانت تلك الأشجار مقدسة. والشجيرة الأوفبيموس التي صادفها موسى الذي يعترف الإسلام به كنبي في صحراء سيناء قد تكون واحدة من تلك الأشجار.

 

ديانة بداوة؟

العلاقة الوثيقة بين العديد من عادات ما قبل الإسلام وبين الإسلام نفسه دفعت الى تأكيد كونه ديانة ولدت في الصحراء ، ديانة تعكس عقلية بدوية.

وعلى أي حال فإن البعض من المؤرخين ينفون هذا ويجادلون في أن النبي محمد كان من أبناء مدينة مكة المكرمة وهي مدينة مزدهرة تدعم طبقة غنية من التجار وثمة قلة من الجوانب المشتركة بينها وبين البدو الرحل، ولذلك فإن للصحراء وشعوبها القليل –إن وجد– من الجانب الخلاق ازاء أصل الإسلام.

وعلى أي حال فإن من المهم أيضاً أن نتذكر مقاومة طبقة التجار ذاتها لمحمد وقد أرغمته مع أتباعه في نهاية المطاف على الهجرة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة حيث أقام مجتمعه الديني الجديد. وعلى أي حال تظل مكة المركز الديني لكل المسلمين وبالنسبة الى المسلمين المقتدرين فإن الحج الى مكة المكرمة واجب يتعين القيام به مرة واحدة في العمر على الأقل.

وسواء أكان الإسلام ولد مباشرة من الصحراء أم لا، فإن الآبار والواحات والسراب يوفر الكثير من الصور الكلامية وكتابات أدبيات المسلمين من كينجيانغ الى شواطىء الأطلسي.

 

وفي الصحراء ترسم البيئة الديانة والثقافة. والمدن قليلة العدد وحيث توجد المساجد –في تومبكتو في مالي على سبيل المثال أو بخارى في اوزبكستان– فهي أبنية جوهرية صنعت من الحجارة أو من الآجر.

وفي الصحراء المكشوفة فإن العديد من المساجد هي مجرد خطوط بسيطة من الحجارة تشير الى مكة المكرمة. وفي آسيا الوسطى في منطقة البداوة السابقة توجد أماكن مقدسة تنسب الى الباطنية الصوفية الإسلامية، الى طائفة الأجداد ( في تركمنستان ) أو الى حرمات ماقبل الإسلام (في قرقيزستان) والتي اعتنقت منذئذ العقيدة الإسلامية.

وفي بعض الأحيان تقوم في وسط المقابر الإسلامية وهي ليست أماكن للصلاة فقط بل انها، في مواسم معينة، تتحول الى مواقع لمعارض وأسواق بدوية.

 

الإسلام والأعراف

تتبع حياة البدوي – سواء العربي أو الطوارق أو الصومالي – نموذجاً دقيقاً يتمحور حول الولادة والختان والزواج والموت، ويتخلل هذه الحياة أعياد موسمية يحتفل فيها في غالب الأحيان بضيافة سخية تُقدم الى الأقارب والضيوف.

وتتمتع المرأة في الصحراء بقدر أكبر من الحرية في العديد من الجوانب وبصورة تفوق وضع المرأة في القرى والمدن، وتوجد ملامح عائلية أقوى ترتبط بالأم بين الطوارق.

وفي أغلب الأحيان توجد في مجتمعات الصحراء الإسلامية طبقة تشكل «القبائل الدينية» ويقوم أفراد هذه الطبقة الذين يعيشون في مناطق نائية بتعليم القرآن الكريم في مدارس مبنية من الخيام، كما يُعالجون المرضى بتعويذة أو يعمدون الى وصف أدوية مستخلصة من أعشاب الصحراء.

وواجبهم الرئيس هو الصلاة من أجل هطول المطر (الاستسقاء) لأن بقاء البدو وقطعانهم من الجِمال والغنم والماعز يعتمد على غيوم المطر.

 

تتركز الأعراف البدوية حول الولاء الى القبيلة. وكان الأبطال الكبار من عرب الصحراء –أمثال أبو زيد وبني هلال– على استعداد للقتل والموت من أجل بقاء قبيلتهم. وقد اجتاز أبو زيد صحارى شمال أفريقيا من أجل العثور على مرعى لقومه الجياع. وأرشدت أصوات غير مرئية هذا البطل الى وجهته.

وكان لقانون الضيافة الذي يجعل حياة البدوي في مرتبة أدنى قيمة من حياة ضيفه آثاره السلبية المضادة التي اتخذت صورة تستدعي الإنتقام اذا تعرض شرف القبيلة الى خطر.

والمجال الآخر للنزاع المحتمل بين الواجب الديني والواجب الاجتماعي يبرز في حقيقة أن الإسلام حاول اقامة مجتمع من المؤمنين، فيما تتطلب الأعراف ولاء مطلقاً من جانب أفراد القبيلة يقضي بالقتال من أجل بقاء القبيلة وقطعانها والحفاظ على مراعيها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطور الجراحة التجميلية عند العرب والمسلمين
ائر بصمه جي
لم تكن الجراحة التجميلية عند القدماء منفصلة كأحد فروع الطب التخصصية عن الجراحة العامة، شأنها في ذلك شأن كل فروع العلوم الأخرى؛ لذلك فإننا سنتناول في هذا المقال الحديث عن مراحل تطور الجراحة عموماً والجراحة التجميلية خصوصاً، ونجيب عن التساؤل: هل كان للعرب والمسلمين موطئ قدم في هذا النوع من الجراحة؟ وقبل الخوض في إسهامات العرب والمسلمين لابد لنا من المرور على الحضارات السابقة لحضارة العرب، وتحديد كل ما قدمته هذه الحضارات، لنتلمس ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪عالم الصحافة.. مـن البدايــــات الـــورقــيــة إلى التطبيقات الإلكترونية
. عبدالله بدران
هل كان الإنسان البدائي يتصور في يوم من الأيام، أو يحلم في ساعة ما، أنه سيلمس شاشة إلكترونية فيظهر له عالم مذهل من البيانات والصور والرسوم والخرائط، بلغات عدة وبمؤثرات متنوعة وبحركات مستمرة، أو سيضع أمامه جهازاً حاسوبياً يحرر بواسطته ما يرغب من مواد خبرية ، أو يقرأ منه آلاف الكتب، ويطالع معظم الصحف والمجلات، ويشاهد القنوات التلفزيونية، ويستمع إلى محطات الإذاعة التي يختارها. هذه التطبيقات تمثل - حالياً على الأقل - أحدث محطة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنجازات الفلكية في الحضارة العربية الإسلامية
. عبدالله بدران
لا ريب في أن ما وصلت إليه الحضارة الحديثة من تقنيات وإمكانات صناعية هائلة وتطور مذهل في الاتصالات وعلوم الفضاء، وغيرها من المجالات؛ لم تكن وليدة ساعتها، ولا بنت لحظتها، بل هي ثمرة جهود متواصلة بذلتها الحضارات السابقة، ونتاج سنوات مضنية طويلة قضاها آلاف العلماء في البحث والدراسة والتأمل والتفكير. وقد استفادت كل حضارة شهدتها البشرية من الحضارة التي سبقتها، وأضافت إليها مزيداً من البحث والدراسة، حتى وصلت العلوم الحديثة إلى ما ... (قراءة المقال)