الحيوانات والطيور والحشرات

تحت فصيلة خنافس وحيد القرن وخنافس شبيهة الفيلة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

خنافس وحيد القرن خنافس شبيهة الفيلة فصيلة الخنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تتضمن هذه المجموعة بعضاً من أكبر الخنافس الموجودة في أمريكا الشمالية وقد يبلغ طول بعضها نحو 5 – 6 سم (الشكل 229).

وفيها يستدير السطح العلوي للجسم ويتحدب وتملك ذكورها عادة قروناً على الرأس وعلى ظهر الصدر الأمامي أو على الصدر الأمامي فقط، وليس للإناث مثل هذه القرون.

تنتشر أكثر الأنواع التابعة لتحت الفصيلة في كثير من بلدان العالم، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتتواجد في الولايات الشرقية والولايات الغربية الوسطى وهي تابعة للجنس Dynastes وأكبر الأنواع الشرقية منها هي خنفساء وحيدة القرن D. tityus (Linn) التي توجد في الجنوب ويتراوح طولها من 5 – 7.5 سم، ولونها أخضر رمادي وعليها بقع سوداء كبيرة.

ويمتد قرن ظهر الصدر الأمامي أماماً فوق الرأس. وتشبه تلك الخنفساء D. granti Horn بيد أنها أكبر قليلاً في الحجم وذات قرون أطول على ظهر الصدر الأمامي، وتوجد في ولاية أريزونا الأمريكية.

أما الجعال الكبيرة ذات اللون البني التي توجد في الولايات الجنوبية وولاية تكساس الأمريكية وتشبه الفيل في شكلها (أفراد الجنس Strategus) فلها ثلاثة قرون على ظهر الصدر الأمامي وليس لها قرون على الرأس.

 

ويتراوح طول هذه الخنافس من 4 – 5 سم. أما خنفساء وحيدة القرن Xylortctes satyrus (Fabricius) فهي بنية داكنة يصل طولها إلى أكثر من 2.5 سم قليلاً، وتملك الذكور قرناً واحداً كبيراً منتصباً على الرأس، وتمتلك الإناث نتوءاً صغيراً بدلاً من القرن.

وتتغذى يرقة هذا النوع بجذور شجرة البلوط. وتعتبر خنفساء وحيدة القرن من الأنواع الشرقية التي توجد فيما بين ولاية كونيكتيكت وولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويبلغ طول الأفراد التابعة للجنس Phileurus حوالي 2.5 سم ولها قرنان على الرأس. الأنواع الصغيرة التي تنتمي إلى هذه الفصيلة، وبخاصة منها الأنواع من الجنس Ligyrus والجنس Euetheola، تعتبر آفات ضارة بمحاصيل الذرة والقصب والحبوب، وتسبب الحشرات الكاملة واليرقات ضرراً بالغاً.

وقد سجل الباحثان Almeida وMise  (2009) هذه الفصيلة من أهم فصائل رتبة غمدية الأجنحة في أمريكا الجنوبية (الشكل 230).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق