الحيوانات والطيور والحشرات

تحت فصيلة خنافس الأزهار

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

خنافس الأزهار فصيلة الخنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعيش خنافس الأزهار أساساً على حبوب اللقاح وهي شائعة على الأزهار بيد أنها قد تحتمي تحت القلف المفكك أو تحت الأتربة عندما تسوء الأحوال الجوية (الشكل 227).

تتغذى اليرقات بالمواد العضوية في التربة وقد تتسبب بعض الأنواع في القضاء على جذور النباتات. وفي الجنسين Cotinus و Euphoria، وهما من أجناس الفصيلة الشائعة، تظهر البلورية الخلفية للصدر الأوسط من أعلى عند الزاوية الخلفية لمنطقة الظهر الأمامي ونقطة التقاء الأغمدة بالجسم.

تبلغ أفراد الجنس Cotinus أكثر من 18 مم في الطول، ولها درع صغير جداً، بيد أن أفراد الجنس Euphoria أصغر في الحجم ولها درع كبير.

أما خنفساء يونيو الخضراء التي يطلق عليها "آكلة التين" C. nitida L. فهي حشرة شائعة ذات لون أخضر داكن تبلغ في طولها نحو 2.5 سم تقريباً، وتتغذى الحشرة الكاملة بالأعناب والثمار الناضجة وبالذرة الصغيرة، وكثيراً ما تسبب اليرقات الضرر البالغ بالمسطحات الخضراء وملاعب الجولف والمحاصيل المختلفة.

وتشبه أفراد الخنافس من جنس Euphoria النحلة الطنانة بعض الشيء وكثيراً ما يطلق عليها اسم خنافس الأزهار الرنانة وهي بلون بني أصفر مع اللون الأسود وكثيرة الزغب وتسلك النحل الطنان.

ربما تكون أقل هذه الأنواع دراسة وهي في الوقت ذاته أكثرها إثارة للاهتمام تلك الأنواع التابعة للجنس Cremastocheilus وإن هذه الأنواع التي تبلغ من 9 – 15 مم في الطول تبقى أسيرة في مساكن النمل لتقدم له سائلاً مغذياً.

 

يتعلق النمل بصدر الخنفساء ويلدغها في مواضع زغبية ذات غدد توجد على البلورية الخلفية المكشوفة في الصدر الأوسط. ويعرف من هذه الأنواع التابعة لهذا الجنس نحو 30 نوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي الأجناس الأخرى الشائعة التي تدخل ضمن الفصيلة هذه لا تظهر صفحة البلورية للصدر الأوسط من أعلى.

وخنفساء الزهور Osmoderma ermicola Knoch ذات لون بني أسود تبلغ في طولها نحو 2.5 سم، وأغمدتها طويلة أكثر منها عريضة.

 

وتتغذى اليرقات بالخشب المتحلل، وكثيراً ما توجد الحشرات الكاملة تحت القلف الجاف أو في تجاويف الأشجار. وعندما تنزعج الخنافس الكاملة تطلق رائحة نفاذة كريهة.

وفي جنس Valgus والجنس Trichiotinus يكون طول الأغمدة مساو لعرضها (الشكل 250).

أفراد الجنس Valgus صغيرة (أقل من 5 – 7 مم في الطول) ذات لون بني وتغطيها حراشيف، أما أفراد الجنس Trichiotinus فهي زاهية اللون زغبية السطح.

توجد الخنافس الكاملة لهذين الجنسين على الأنواع المختلفة من الأزهار وتعيش اليرقات داخل الخشب المتحلل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى