الحيوانات والطيور والحشرات

فصائل أخرى من الخنافس

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

فصيلة الخنافس الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك العديد من الفصائل التي سجلت على الجيف وتتغذى بشكل أساسي على الفطريات أو هيفات الفطريات المتواجدة على الجثث، وتشتمل على: Corylophidae، Ptiliidae، Erotylidae، Mycetophagidae، Lathridiidae، Entomychidae، Melandryidae و Cryptophagidae (الشكل 185).

وقد وجدت فصائل أخرى على الجيف كمفترسات دائمة أو زوار بشكل عرضي، ولكن غير هامة من الناحية الجنائية.

تعتبر مواد الكانثاريدين Cantharides من أهم المواد السامة الحشرية والتي يمكن الحصول عليها من الخنفساء Lytta vesticatoria (L.) (المعروفة أيضاً بالذبابة الإسبانية) وخنافس مشابهة لها.

ويمكن أن تؤخذ هذه المواد السامة على شكل بودرة أو كمادة صابغة، والهدف منها أن تكون مجهضة ضد إثارة الشهوة الجنسية Aphrodisiac Abortifacient، والمفترض منها الشفاء من مرض السل Tuberculosis.

وقد وجدت أجزاء من حشرات تابعة لهذه الفصيلة في معدة إنسان بعد الدفن Interment (Gonzales وآخرون 1954، Keh 1985).

تعتبر سموم السهمية الساجيتارية Arrow Poinsons (جنس نباتات مائية أوراقها شبيهة برؤوس السهام) هامة جداً من ناحية الطب الجنائي أو الشرعي في بعض الدول.

وتنتج هذه المواد من نباتات، ولكن يستخدم قاطني الصحراء سم السهم الناتج من عذارى الخنفساء Diamphidia nigroornata Stal (= locusta Faimaire) (Chrysomelidae).

وقد سجل Crowson (1981) أجناساً أخرى كمصادر لسموم السهم وتشتمل على: Blepharida، Cladocera و Polyclada (تابعة لتحت الفصيلة Halticinae والفصيلة Chrysomelidae).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى