ديانات وثقافات

المعاني المختلفة لكلمة “الثقافة”

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كلمة الثقافة ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة

العقل أعظم نعم الله على الإنسان، ثم لسانه القادر على النطق والتعبير عن كل ما يدور في العقل من أفكار.

والعقل واللسان هما الأساسان اللّذان قامت عليهما لغات الناس.

وقد وهب الله الإنسانَ أيضاً يداً قادرة على صنع أشياء كثيرة يُبْدِعُها العقلُ: ومنها الأدوات والأجهزة الصغيرة والكبيرة التي أحدثت التقدم الهائل في الزراعة والصناعة والعلوم.

كذلك أمسكت يدُ الإنسان الريشةَ والقلم، فرسمت وصوَّرَتْ وابتكرت حروفاً لكتابة لغاته المختلفةَ وهكذا استطاع الإنسان تسجيلَ كلِّ ما يبدعه من آداب وعلوم بالرسم والكتابة، ثم بالطباعة ثم بالوسائل الإلكترونية الحديثة وبهذه الوسائل احتفظ الإنسان بكل ما أبدعه، ليرثَه البشر عن آبائهم جيلاً بعد جيل

 

ينمو الطفل في مجتمع آبائه يتعلم دينَ قومه وأخلاقَهم وعاداتهم في مناسبات الحياة المختلفة، وأساليبَ معيشتهم، والأعمالَ التي مَهَروا فيها، ويستمتعُ بأغانيهم وموسيقاهم وحكاياتهم وأمثالهم وكل ما حفظه ذلك المجتمع على مر السنين.

ويمكننا أن نسمِّيَ هذا كلَّه ثقافة هؤلاء القوم. ولكننا نستطيع أن نميِّز قسمين من هذه الثقافة: ثقافة «مادية» أو «عَمَلية» تهتم بالمهن والحرف الكثيرة والأعمال المختلفة في هذا المجتمع.

وثقافة «رُوحية» أو «رفيعة» تتعلق بالدين والأخلاق والعلم والإنسانيات والفلسفة والأدب والشعر ومختلف الفنون من موسيقى وغناء وتمثيل ورقص ورسم وتصوير ونحت ونقش وما إلى ذلك.

 

وفي معظم الأحيان نعني بكلمة الثقافة هذا اللونَ الرفيعَ منها. فنحن نصف الشخص بأنه مثقف إذا كان ملماً بهذه الثقافة الرفيعة.

وواضح من هذا أن كلَّ قوم لهم ثقافتهم، فهناك، مثل، الثقافةُ عربية، وثقافة هندية، وأخرى صينية، وهكذا.

وكذلك هناك عَبْرَ التاريخ، ثقافة فارسية، وثقافة يونانية، وثقافة إسلامية. ولكن الثقافات المختلفة تنتقل من قوم إلى قوم ومن عصر تاريخي إلى عصر بعده.

 فمثلاً عندما انتشر الإسلام، انتشرت معه الثقافة الإسلامية العربية إلى كلِّ البلاد التي بلغها المسلمون، ومن بينها أسبانيا وجنوب أوروبا.

 

وفي زمن الحروب الصليبية قلَّد الأوروبين العربَ المسلمين في لباسهم وطعامهم وبناء بيوتهم وتجميل حدائقهم وتنظيم مدنهم، بل وفي مختلف عاداتهم. ثم قامت على أساس هذه الثقافة الإسلامية المنقولة ثقافة غربية حديثة هي التي ينتقل إلينا كثير من نِتَاجِها في هذه الأيام.

ووسائل الانتقال والتواصل السريعة في عصرنا الحديث، تعمل على تقارب الثقافات بين شعوب العالم.

ويحصل الطفل على جزء أساسي من ثقافته مَّما يتعلم من أبويه وأهله ومن مدرِّسيه في مدرسته. كذلك هو يحصل على جزء آخر مما يقرأ في الكتب والمجلات والصحف، ومما يسمع أو يشاهد من خلال المذياع (الراديو) والتلفاز، ومما قد يحضر من ندوات، وحفلات ومحاضرات.

 

وسوف يجد الطفلُ في هذه الموسوعة، «موسوعة الكويت العلمية للأطفال»، مقروءةً أو مشاهدةً  ومسموعة، مصدراً عظيماً يثقِّف بها نفسَه لأنها تشمل موضوعات متنوعة في كل جوانب الثقافة

وبعض ما يتعلمه الطفل سوف يفيده في تخصصه الذي يُحِبُّ أن يتجه إليه. فالرياضيات والرسم، مثَلاً، يساعدانه على التوجه نحو دراسته الهندسية، وكذلك علوم الأحياء تعده لدراسة الطب أو الزراعة، وهكذا.

ولكن كثيراً مما يتعلمه سوف يفيده في أن يصبح شخصاً مثقفاً. فمثلاً، الطبيب والمهندس وغيرهما ينبغي أن يعلموا قدراً مناسباً عن تاريخ أمتهم وعن أهم آمالها التي تريد أن تحققها، وعن الأعمال الأدبية والفنية التي يبدعها النابغون من أبنائها، وهكذا.

 

وقد قال أحد فلاسفة العلماء: المثقف هو الذي يعرف كل شيء عن شيء معين (يتخصص فيه)، ويعرف شيئاً عن كل شيء آخر!

والشخص المثقف حَسَنُ الفهم للحياة التي حوله، وعن الأحوال التي تدور في العالَم ومعناها وآثارها وأسبابها.

 

كذلك هو يعرف أهمَّ ما يشغل بالَ العلماء عن مستقبل الإنسان في الأرض، وعن مستقبل هذه الأرض نفسها، وما يهددها من تلوث، أو الثَّقْبِ الذي يحدث في طبقة الأوزون التي تحمي الأحياء التي يعيش عليها، أو ارتفاع درجة حرارة جوها، أو عن قلة الماء والغذاء بالنسبة إلى الأعداد المتزايدة من بني الإنسان، وهكذا.

وحين يجلس الشخص المثقف بين جماعة من أصدقائه سوف يحبون حديثَه الشائق عن الأشياء الكثيرة التي يعلمها وعن آرائه الناضجة، وأفكاره الذكية، كما أنه – من جانبه – سوف يفهم أحاديثَهم على اختلاف تخصصاتهم واهتماماتهم.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مطاردة المذنبات
. ستيوارت كلارك
لقد قطعنا شوطاً طويلاً منذ أن ساد النظر إلى المذنبات على أنها مجرد أشباح غامضة تعبر السماء وتُنبئ بالكوارث والأمراض. لكننا الآن نفهم أن هذه الأجرام السماوية الغامضة هي كبسولات زمنية من عصر سابق من تاريخ المجموعة الشمسية. إذ يمكنها إخبارنا عن الأيام التي كانت فيها الكواكب في طور تشكلها. وقد تكشف المذنبات أيضاً عن بعض المكونات الكيميائية التي يحتمل أنها وُجدت في بدايات تكوين الأرض، ومن ثمَّ ربما أسهمت في نشأة الحياة. لذلك، ... (قراءة المقال)