ديانات وثقافات

التفسيرات الدينية حول الأجنة والإجهاض

2013 لمن الرأي في الحياة؟

جين ماينشين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ديانات وثقافات البيولوجيا وعلوم الحياة

في غياب الأدلة التجريبية المباشرة حول بداية الحياة، ظلت المسألة مفتوحة للتفسير من قبل الفلاسفة وعلماء اللاهوت.

وحيث لا تتوافر بيانات واضحة، يمكننا في الغالب أن نحصل على جانب كبير من الرأي السائد بالنظر في الأحكام والتفسيرات القانونية. هناك أدبيات غنية عن التفسيرات الدينية للأجنّة، لذا لا نحتاج هنا إلا إلى مدخل موجز إلى أكثر الاعتبارات المناسبة.

الشريعة اليهودية القديمة متسقة وواضحة، كما توجز لوري زولوث (Laurie Zoloth) بشكل رائع بالإشارة مباشرة إلى المناقشات الحالية عن الاستنساخ والخلايا الجذعية.

فسائل الجماع الذي سيصبح جنيناً وبالغاً يظل لمدة أربعين يوماً مفتقراً "للإنسانية"، و"شبيهاً بالماء"، ولا يشكّل "شخصاً". وتقدّم التوراة تمييزاً مهماً يمنحنا دلائل على الآراء المبكّرة عن الأجنّة وما يترتّب عليها.

في الأيام الأربعين الأولى، من يتسبّب بإجهاض امرأة يدين بالأضرار المادية فحسب؛ وبعد ذلك الوقت يحكم بأن تلك الجريمة هي جريمة قتل يعاقب عليها بالموت. غير أن ذلك، كما تشير زولوث، ليس مسألة صريحة لتمييز أخلاقي واضح لأن الشريعة اليهودية معقّدة، وذات فئات مختلفة من التحريمات والقيم الأخلاقية.

فيمكن أن يحرّم فعل على أسس لا دينية وبراغماتية، مع أنه مقبول على أسس دينية. ومع ذلك، بعد أربعين يوماً يحدث اكتساب الروح في الظاهر ويتغيّر الوضع الأخلاقي والقانوني اليهودي للجنين.

 

اتبع المفسّرون الكاثوليك الأوائل الروايات الأرسطية في المقام الأول. وفي حين يُستشهد بالقديس أغسطين (Augustine) على نطاق واسع، لأنه أدان الإجهاض باعتباره انتهاكاً للصلة الأخلاقية بين الجنس والتكاثر، فإنه كتب أيضاً "من ذا الذي لا يميل إلى الاعتقاد بأن الأجنّة غير المتشكّلة تهلك مثل البذور التي لم تثمر"؟

التحوّل إلى حياة بشرية يحدث عبر عملية ينتج منها إنسان لاحقاً فقط، بعد أن يبدأ الجنين بالنموّ. ومع أن الإجهاض خطيئة، فإنه ليس جريمة قتل لأن عملية التحوّل إلى إنسان لم تحدث بعد. وثمة العديد من الأحكام القانونية الفردية التي تقرّ التفسير نفسه خلال القرون الوسطى.

وافق القديس توما الأكويني (Thomas Aquinas) على ذلك. فعارض الإجهاض باعتباره يتعارض مع الزواج والواجب الأخلاقي بالتكاثر. ومع ذلك فإنه لم يرَ الإجهاض جريمة قبل أن يكتسب الجنين الروح ويصبح إنساناً.

فالجنين وفقاً للأكويني يكتسب في البداية روحاً نمائية ويبدأ في النموّ. ثم تأتي روح حيوانية وأخيراً روح عقلانية، عندما يتطوّر الجسم ويكتسب جميع أعضائه. وقد ساد هذا التفسير "للتأنسن المتأخّر" (Delayed Huminization) معظم فترة التاريخ المسيحي المبكّر.

 

في سنة 1588 أصدر البابا سكستوس الخامس (Sixstus V) أول إعلان بابوي في هذا الموضوع. وكان إعلانه الذي حمل عنوان "من دون قيد" (Effraenatam) يهدف إلى مواجهة تزايد البغاء في روما. رسم البابا سكستوس الخامس – مع أنه لم يعلن أن المرسوم معصوم عن الخطأ – بأن منع الحمل والإجهاض في أي مرحلة يعتبران جريمة قتل. وكلاهما يخضع لأشدّ عقوبة روحانية، الحرمان الكنسي. 

لكن بعد ثلاث سنوات، توفي البابا سكستوس، ورفض خليفته البابا غريغوري الرابع عشر (Gregory XIV) التفسير والعقوبة باعتبارهما مغاليين. ورأى غريغوري على وجه الخصوص أن الحكم لا يتوافق مع الفهم اللاهوتي للتروّح [دخول الروح] (Ensoulment). وربما وجد أن حجم الحالات كبير جداً.

التفسيرات الإسلامية أكثر انفتاحاً، ومعظمها يقدّر أن الحياة البشرية تبدأ بدخول الروح بعد أربعين يوماً. ويتفق الفقه الإسلامي مع ذلك التفسير. وبالنظر إلى أن الممارسة الإسلامية شبيهة بالممارسة الكاثوليكية المبكّرة التي تسمح بوجود عدة تفاسير متعايشة ومتنافسة، فقد كانت هناك ولا تزال اختلافات في الرأي.

فبعض العلماء المسلمين يعتبر أن دخول الروح وبالتالي الحياة البشرية تبدأ بعد 120 يوماً تقريباً، في حين يرى قلّة أنها تبدأ في مراحل أبكر. ونرى ذلك ثانية في الأحكام الفقهية: التسبّب في وفاة الجنين قبل اليوم الأربعين لا يعتبر جريمة قتل، كما هو الحال بعد ذلك الوقت.

في غياب الأدلة من الاستقصاءات البيولوجية، استمرت مثل هذه الاختلافات في الرأي، لكن كان الرأي السائد أن الحياة البشرية تكتسب الروح، وبالتالي تبدأ مع التسارع [في النمو] أو حركة الجنين (Quickening) أو "الإحياء" الذي اعتُقد أنه يحدث في اليوم الأربعين تقريباً، وهو تقريباً عندما تصبح الأمهات قادرات على اكتشاف التغيّرات. لكن صعود الدراسة التجريبية بدأ يغيّر هذا الافتراض.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)