ديانات وثقافات

الأديان

2008 كتاب المعرفة- الشعوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة

بعض الأديان، كالهندوسية، تطوّرت تدريجياً على مدى قرون، ولكن البعض الآخر، بما في ذلك الإسلام والبوذية، أسسه أشخاص معينون كان في حياتهم وتعاليمهم قدوة لأتباع آخرين. تستذكر معظم المعتقدات أفعال أشخاص رئيسيين، وهم الأنبياء.

  

  • كان أقدم الأنبياء في أديان العالم زارادشت الذي ولد في شمال شرق بلاد فارس (أي إيران في الزمن المعاصر) في حوالي 1200 قبل الميلاد.
  • تقول الأساطير أن مؤسس المذهب السيخي هو غورو ناناك الذي اختفى ذات مرة في نهر، وبرز بعد أيام قائلاً أنه كان مع الإله.
  • يتبع المسيحيون تعاليم وحياة المسيح الذي يعتقدون بأنه ابن الله، وقد احترم المسيح تعاليم اليهودية ولكنه أضاف إليها رسالته وهي: أهم ما في الوجود هو أن تحب الله وتعامل الآخرين بتسامح.
  • خلَّف الأمير الهندي سيدهارثا غاوتاما (483-563 قبل الميلاد) وراءه جميع ثرواته وهام في الأرض وعثر على سر السعادة الحقيقية، وأصبح يعرف ببوذا وقال بأن الناس عليهم أن يطمحوا إلى تحقيق السلام والتنوير المطلق، وهي حالة يسميها نيرفانا.”
  • تحكي إحدى قصص إنجيل العهد القديم كيف أمر الله إبراهيم أن يقدم له ابنه الوحيد إسحق كقربان، ولكن الله أوقف إبراهيم في اللحظات الأخيره بعد أن امتحن طاعة إبراهيم. ويعتبر إبراهيم نبياً مهماً في الديانات اليهودية والمسيحية والإسلام.

  • مذهب الداوية قائم على كتابات لاو – تسي الذي عاش في الصين وكان معاصراً لكنفوشيوس، وقد وصف لاوتسي العديد من الآلهة وأرواح الطبيعة والأعمال السحرية.
  • أسس “الطريقة” الصينية للمذهب الكنفوشي كونغفوسزي، أو كنفوشيوس، ولم يكن مهتماً بعبادة الآلهة أو آمال الحياة بعد الموت. بل عوضاً عن ذلك علَم أتباعه أن يعيشوا حياةً صالحةً وشجعهم على ضبط النفس والعمل بجد وإيلاء الإحترام للعائلات.

 

  • بدأ الإسلام في الجزيرة العربية في القرن السابع للميلاد حين نزل الوحي من الله على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) (570-632 ميلادي)، وقد كتب كلام الوحي في الكتاب المقدس القرآن الكريم الذي يبجله المسلمون اليوم كمرشد وطريقة حياة.
  • بهاء الله، مؤسس مذهب البهائية، قال بأن هناك إلهاً واحداً تتجلى إرادته للبشر من خلال رسله، بما فيهم موسى وكريشنا وبوذا وزرادشت وعيسى والنبي محمد وبهاء االله نفسه .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استكشاف الشمس
ا سبب انبهارنا بالشمس؟ عبر التاريخ البشري، فسَّر الناس حركة الشمس بطرق مختلفة واستخدموا ذلك لمحاولة فهم موقعهم في الكون. ومن بين المعروضات في معرض الشمس The Sun هو لوح بابلي، استعرناه من المتحف البريطاني [انظر الإطار في الصفحة المقابلة]. وقد نُقشت على اللوح واحدة من أقدم الإشارات المعروفة لما قد يكون تضاريس على سطح الشمس- قبل 2٫600 سنة، رصد أحدهم الشمس وكتب على اللوح أنك إذا رأيت بقعاً بيضاء على سطحها، فقد تكون علامة على أن المجاعة ستقع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الموت الرحيم.. حرية إنسانية أم جريمة أخلاقية
. عماد رنكو
لطالما كان موضوع الموت الرحيم مثار جدل بين الأطباء والقانونيين والمعنيين بحقوق الإنسان وأولئك المدافعين عن الحريات الشخصية، فمنهم من دافع عنه باعتباره حقا مشروعا للإنسان وتمتعا بحريته الشخصية، في حين وقف آخرون ضده معتبرين إياه جريمة أخلاقية يجب محاربتها وتشديد العقوبات على منتهكيها. وعلى الرغم من الصراع الشديد المحتدم بين المؤيدين للموت الرحيم والمعارضين له، فإن هناك دولا أيدته وشرَّعت التعامل به، وصارت محجا للراغبين في إنهاء ... (قراءة المقال)