ديانات وثقافات

الآلهة المصرية

2008 كتاب المعرفة- الشعوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة

عبدت الشعوب في كل منطقة من مصر في البداية آلهة خاصة بكل شعب، ثم انتشرت قصصهم واندمجت مع بعضها، ولهذا لإغن هناك روايات عديدة لنفس القصة، كما أن بعض الآلهة تعرف بأشكال مختلفة. وربما تعود أساطير مصر القديمة في تاريخها إلى 4000 قبل الميلاد عندما كان يقطن الأرض شعوب تحترف الزراعة.

  • اعتقد المصريون القدماء أنهم إذا ما حافظوا على الجسم الميت من التعفّن بواسطة تحنيطه، فإن الروح ستعيش إلى الأبد.
  • تذهب الأساطير المصرية إلى أن الكون في البداية كان ممتلئاً بمياه مظلمة.
  • كان أول الآلهة الإله رعأتوم، وقد ظهر من الماء تماماً مثلما تظهر أرض مصر كل سنة من مياه فيضان نهر النيل.
  • عندما بصق رعأتوم تحول البصاق إلى الإلهين شو (إله الهواء) وتفنوت (إله الرطوبة).

  • خُلق العالم حين وَلَدَ شو وتفنوت طفلين؛ نوت (السماء) وجب (الأرض).
  • خلق البشر عندما هام شو وتفنوت في قفار ظلماء وتاها فيها، فأرسل رع-أتوم عينيه للبحث عنهما، وعندما إلتأم شملهم، تحولت دموع الفرح التي ذرفها رع-أتوم إلى بشر.
  • إعتقد المصريون القدماء أن جزءاً من روح الإله يبقى على الأرض في جسم أحد الحيوانات، وهذا يفسر لماذا يُصوّر الآلهة كبشر لها رؤوس حيوانات.
  • الإلهة هاثور أو سخمت هي ابنة وزوجة رع-أتوم، وتستطيع أن تتّخذ شكل لبؤة مرعبة أو كوبرا لتهاجم وتعاقب أعداء إله الشمس.
  • أهم الأساطير المصرية هي أسطورة أوزيريس وإيزيس.
  • كان أوزيريس ابن رع-أتوم، وقد أصبح ملك مصر، وفيما بعد حاكم مملكة عالم الموتى السفلى.
  • كان أوزيريس حاكماً طيباً ولكن قدر له أن يقتل على يد أخيه الشرير.
  • كان أخو أوزيريس، سيث، يمثل الشر في الكون، فقد دبّر مكيدة ماكرة لقتل أوزيريس واغتصاب عرش مصر.
  • كانت أخت أوزيريس وزوجته تدعى إيزيس، وكانت إلهة الخصب الأم ذات قوة عظيمة.
  • بعد أن قتل سيث أخاه قام بتمزيق جسمه إلى أشلاء، ولكن جمعت إيزيس معظم أشلائه ودفنتها تحت المعابد.

     

  • كان حورس ابن أوزيريس، فورث عرش مصر. يعتقد المصريون القدماء أن جميع الفراعنة انحدروا من نسل حورس.
  • نصّب سيث نفسه ملكاً، ولكن نازله حورس، وشاءت الآلهة أن يكون حورس ملك مصر.
  • نفي سيث إلى الصحراء، وهو مكان الشر، وأصبح إله العواصف العاتية.
  • تم تحنيط أوزيريس على يد أنوبيس وأصبح أوزيريس ملك الموتى، وفيما بعد صار يعتقد بأن الفراعنة أنفسهم آلهة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما سبب تحطّم أنوف التماثيل المصرية القديمة؟
قلم: لورا غيغل
كان المصريون القدماء فنانين مهرة نحتوا تماثيل لا حصر لها لتمثيلِ الفراعنة والرموز الدينية والمواطنين الأثرياء في المجتمع. ولكن على الرغم من أن هذه التماثيل تصور أشخاصاً مختلفين أو كائنات مختلفة، فإن كثيراً منها تتشارك قاسماً مشتركاً: هو الأنوف المكسورة. فوباء الأنوف المكسورة هذا من الانتشار بحيث إنه يجعلك تتساءل عما إذا كان كل ذلك نتيجة للحوادث، أم أن هناك سبباً شريراً لذلك. اتضح أن الجواب، في معظم الحالات، هو الأخير. فقد ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إنبات نخيل تمر منقرض من بذور عمرها 2000 عام عُثر عليها بالقرب من القدس
قلم: أليس كلاين
ترجمة: صفاء كنج
زُرعت سبع أشجار نخيل من نوى عمرها ألفي عام عُثر عليها في صحراء يهودا إلى الشرق من القدس.
كانت البذور، وهي الأقدم التي جرى إنباتها على الإطلاق، من بين مئات النوى المكتشفة في كهوف وفي قصر قديم بناه الملك هيرودس الكبير King Herod the Great في القرن الأول قبل الميلاد.
نجحت سارة سالون Sarah Sallon ، من مركز أبحاث لويس إل. بوريك للطب الطبيعي Louis L Borick Natural Medicine Research Center في القدس، ... (قراءة المقال)