البيولوجيا وعلوم الحياة

إنجازات العلماء المتعددة في مجالي العلوم الحيوية والطبية

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1929 يكتشف الكيميائي الأمريكي الروسي الأصل فويبس لفيين (١٨٦٩- ١٩٤٠) سكر الديوكسبي ربيو في الــ DNA (الحمض الديوكسبي ريبو النووي) .

1929 يعزل عالم الكيمياء الحيوية الألماني أدولف بيوتناندت (١٩٠٣- ٩٥) الهرمون الأنثوي الجنسي الإستروجين. كما يتوصل بعد سنتين إلى عزل الهرمون الذكوري الجنسي أندروستيرون.

1929 يستحدث طبيب الأمراض النفسية الأمريكي من أصل بولندي مانفرد ساكل (١٩٠٦-٥٧) أسلوب علاج إزدواجية الشخصية باستخدام صدمة الإنسولين.

 

1929 يتوصل عالم الكيمياء الحيوية الألماني هانز فيشر (١٨٨١- ١٩٤٥) إلى التركيب الكيميائي للهيـم (الجزء الأهم من الهيموغلوبين، الصبغة الحمراء في الدم)، كما ينجح في تصنيعه مخبريا.

1929 يقوم الجراح الألماني فيرنر فورسمان (١٩٠٤- ٧٩) بأول عملية قسطرة ناجحة للقلب (بإدخال أنبوب رفيع إلى قلب المريض من وريد في كوع اليد).

1930 ينجح عالم المايكروبيولوجيا الأمريكي من أصل جنوب إفريقي ماكس ثيلر (١٨٩٩-١٩٧٢) في إنتاج لقاح مضاد لمرض الحمى الصفراء.

 

1930 ينتج عالم الجراثيم الأمريكي هانز زنسر (١٨٧٨-١٩٤٠) لقاحاً ضد مرض التيفوئيد.

1930 يستحدث عالم الكيمياء الحيوية السويدي آرني تسيلوس (١٩٠٢- ٧١) تقانة الإستشراد الكهربائي لعزل البروتينات (تصبح التقانة فيما بعد طريقة جوهرية في أخذ البصمات الوراثية).

1930 يتوصل الكيميائي السويسري بول كارير (١٨٨٩-١٩٧١) إلى تحديد البنية الكيميائية للكاروتين، السلف الأول لفيتامين A ، كما ينجح في تصنيعه مخبريا.

 

1930 يتمكن عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي جون نورثروب (١٨٩١-١٩٨٧) إلى إنتاج الببسين المتبلور، أنزيم الهضم البروتيني في المعدة، كما يبرهن على كونه بروتينا.

1931   يستحدث عالم الأمراض الأمريكي إرنست غودباستشور (١٨٨٦- ١٩٦٠) أسلوباً لزراعة الفيروسات في بيض الدجاج.

1931 يستحضر الكيميائي الألماني أدولف وندوز (١٨٧٦- ١٩٥٩) فيتامين D٢ المتبلـور (كوليكالسفيرول).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق