العلوم الإنسانية والإجتماعية

أنواع التعاريف التي صاغها علماء النفس لـ”الذكاء” وكيفية قياس درجته عند الإنسان

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تعاريف الذكاء كيفية قياس الذكاء عند الإنسان العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يشيرُ الذَّكاءُ إلى فاعليّةِ العملياتِ العقليةِ للفردِ، وخاصَّةٍ قدراتُهُ على الفهمِ والتعلُّمِ، والتَّذَكُّرِ، والتَّفكير.

ولأنّنا لا نستطيعُ أن نلاحظَ أو نقيسَ العقلَ، فإنَّنا نَستدِلُّ على ذكاءِ الفردِ من سلوكهِ في المواقفِ المختلفةِ.

وبصفةٍ عامَّةٍ يَنْظُرُ العلماءُ إلى الذَّكاءِ على أنَّهُ قُدرةُ المُخِّ الفِطريَّةِ التي تُمَيِّزُ الإنسانَ من الحيواناتِ العُليا ومن الكائناتِ البسيطةِ، والأفرادِ العباقرةِ عن الأشخاصِ العاديِّينَ.

ولقدْ حاوَلَ عُلَماءُ النَّفْسِ تعريفَ الذّكاءِ، ولكنهمْ اختلفُوا حولَ هذا التَّعريف، ولذلكَ لا يوجَدُ تعريفٌ واحدٌ للذَّكاءِ يتَّفِقُ حولَهُ عُلَماءُ النَّفْسِ.

 

ويمكنُ تقسيمُ التَّعريفاتِ التي صاغَها علماءُ النَّفْسِ إلى خمسةِ أنواعٍ هيَ:

1 – التَّعريفُ الذي يُرَكِّزُ على تَوافُقِ الفردِ مع البيئةٍ التي يعيشُ فيها.

 

2 – التعريفُ الذي يُركّز على القدرةِ على التَّعَلُّم.ِ

 

3 – التعريفُ الذي يركِّزُ على القدرة على التفكير.

 

4 – التعريفُ الذي يتضمَّنُ كثيراً من الوظائفِ السلوكيَّةِ التي يَتَّصِفُ بها السلوكُ الذَّكيُّ.

 

5 – أمّا النوعُ الخامِسُ من التَّعريفاتِ فهوَ تعريفٌ عَمَليٌ يُحاوِلُ تحاشي الاختلافاتِ بين العلمَاءِ حولَ تعريفِ الذكاء.

ويقول هذا التعريف إن الذَّكاءَ هو ما تقيسُهُ اختباراتُ الذكاء. وقد يكونُ هذا التعريفُ الأخيرُ أكثرُ فائدةً من الناحيةِ العمليَّةِ والعلميَّةِ.

 

وأوضحتْ بحوثُ علماءِ النَّفْسِ أنَّ الذَّكاءّ يتضمنُ عوامِلَ متعدِّدَةً متميَّزَةً مثل: القدرةِ اللفظيَّةِ، والمكانيَّة، والقدرةِ على التذكُّرِ، والقدرةِ على الفهم.

ويُفَضِّلُ العلماءُ بناءً على ذلكَ فهمَ الذّكاءِ على أنَّهُ مجموعُ عددٍ كبيرٍ متنوِّعٍ متكاملٍ ومتداخلٍ من المهاراتِ أو القُدراتِ وليسَ مَلَكَةً واحدة.

 

قياس الذَّكاءِ:

مِنْ أوائِلِ مقاييسِ الذكاءِ كانَ مقياسُ بينيه – سيمون الذي نُشِرَ في فرنسا عامَ 1908، ويتكوَّنُ من واجباتٍ قصيرةٍ تمدُّنا بعيِّنَةٍ من التفكيرِ الذَّكيِّ، ويمكنُ استخدامُهُ فرديّاً أو جمعياً.

ودرجةُ الطِّفلِ تتكوَّنُ من مستوى العمرِ العقليِّ للواجباتِ التي يُتِمُّها بنجاحٍ. والنِّسْبَةُ بينَ عمرهِ العقليِّ وعمرهِ الزمنيِّ تعطينا نسبةَ ذكائِهِ.

ولكنْ عندنا الآن عددٌ من مقاييس الذَّكاءِ الأخرى. ويحصلُ الفردُ متوسِّطُ الذَّكاءِ على درحة 100، أمّا ضِعافُ العقولِ فيمكنُ أن يحصلوا على درجاتٍ مُنْخَفِضَةٍ قدْ تصلُ إلى 40 وأقلّ، أما مُرْتَفعو الذّكاءِ فيمكنُ أن يَحصْلوا على 140 أو أعلى.

 

وقد أُجْرِيَتْ دراساتٌ متعددةٌ لتحديدِ دَوْرِ الوِراثَةِ ودَوْرِ البيئةِ في الذَّكاءِ، أيْ هلْ يرثُ الإنسانُ الذكاءَ أم يكتسبُهُ بعد الولادَةِ.

ويبدو من نتائجِ هذهِ الدراساتِ، على وجهٍ عامٍ، أنَّ الوِراثَةَ تقومُ بالدورِ الأكبرِ في تحديدِ درجةِ ذَكاءِ الفردِ، وأنَّ الفروقَ الكبيرةَ بين الأفرادِ في الذكاءِ ترجِعُ إلى الوراثَةِ أكثرَ مِمَّا ترجعُ إلى البيئةِ، وهذا يعني أنَّ للبيئةِ دوراً أيضاً في تحديدِ ذَكاءِ الأفراد.

ويرى عُلَماءُ النفسِ أنَّ هناكَ فُروقاً بينَ الأفرادِ في الذكاءِ، مثلَ الفروقِ التي بينهمْ في الطولِ والوزْنِ، فيكونُ معظمُ الناسِ متوسطينَ في الذكاءِ، ويقلُّ عددُ الأفرادِ تدريجيًّا كلَّما ابتعدنا عن المتوسِّطِ.

 

فنجدُ عند الطرفِ الأعلى من المُنحنَى عدداً قليلاً منَ الأفرادِ على مستوىً عالٍ جدًّا في الذكاء، وعند الطرفِ الأدنَى من المُنحنَى عدداً قليلاً من الأفرادِ على مستوىً ضعيفٍ جدًّا من الذكاء.

أمَّا عن نُموِّ الذكاءِ أو القدرةِ العقليةِ في الفردِ، فمنَ الواضحِ علميًّا أنَّ الذكاءَ ينمو بتقدُّم السنِّ، فالمستوَى العقليُّ للطفلِ يرتفعُ كُلَّمَا تقدمَ في السنِّ. فالطفلُ الأكبرُ سنًّا أقدرُ على الفهم والتعلُّمِ وحلِّ المشكلاتِ من الطفلِ الأصغرِ سنا.

وأوضحت الدراساتُ المختلفةُ أيضًا أنَّ نُمُوَّ القُدْرَةِ العقليَّةِ يكونُ – مثلَ جوانبِ النموِّ الأُخرى في الفردِ – سريعًا في السنواتِ الأولى من حياةِ الفردِ، ثم يَبْطُؤُ نموُّها عندما يقتربُ الفردُ من سنِّ العشرينَ. وتصلُ هذه القدرةُ العقليةُ إلى أقصى نُمُوٍّ فيما بينَ سنِّ العشرينَ والثلاثينَ.

 

ولكنْ.. هل الطفلُ الذكيُّ سيكونُ راشداً ذكيًّا؟ بمعنى آخر هل نسبةُ الذكاءِ ثابتَةٌ طوالَ عمرِ الفردِ؟

لقد أُجريَتْ دراساتٌ عديدةٌ حولَ هذا الموضوعِ، ويمكنُ الخروجُ منها بنتيجةٍ عامَّةٍ تقولُ إنَّ الشخصَ العاديَّ يصلُ إلى نسبةِ ذكاءِ ثابتةٍ تقريباً تُحَدِّدُ درجةَ ذكائِهِ بالنسبةِ لأقرانِهِ ابتداءً من سنِّ الخامسَةِ وحتى حوالي سنِّ الأربعينَ.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)