الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن عصفور “الذُّعَرَةِ”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عصفور الذُعرة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يشيرُ اسمُ الذُّعَرَةِ إلى عدةِ أنواعٍ من عُصْفورٍ رشيق، زاهي اللَّوْن، مُنْتَشرٍ في جميعِ أنحاءِ العالم، يُكَنَّى أيضاً بأبي فصادة.

ويختلفُ لونُ الطائرِ باختلاف نَوْعِه، ولكَّن جميعَ ألوانِهِ جَذَّابة، والذكرُ عادةً أزهى لوناً من الأُنثى.

ولونُ البَطْنِ دائماً أَفْتَحُ من لَوْنِ الظَّهرِ والرأسِ والجناحَيْن. أما الْمِنْقارُ، والعَيْنُ، والأرجلُ فتكون سوداء. وعلى الرأسِ والجناحَيْنِ والذَّيْل مناطقُ بيضاءُ اللَّوْنِ.

 

يُحَرِّك الطائِرُ ذيلَهُ طوالَ وُقوفِهِ على الأرضِ أو على أَغصانِ الشجر، فيبدو كما لو كانَ مَذْعوراً، ومن هنا جاءت تسميتُه بالذُّعَرَة.

ويدفعُ الطائرُ رأسَه إلى الأمام في أثناء سَيْرِه أو جَرْيِهِ على الأرض. ولا يقفزُ مثل سائرِ العصافيرِ. السَّاقانِ رفيعتان متوسطتا الطُّول. وأصابِعُ القدمَيْنِ دقيقةٌ مُفَصَّصَةٌ، وتحمِلُ مخالبَ حادَّة، طويلةً ومقوَّسة.

تستوطِنُ هذه الطيورُ نِصْفَ الكرةِ الأرضيّة الشماليَّ وتتكاثَرُ فيه وتهاجِرُ جنوباً في أوائِلِ الشِّتاءِ في مجاميع َ كبيرة ِالعدد تبلغُ الآلافَ حتى تصلَ إلى المناطقِ الإستوائية من العالم .

 

وتعودُ في نهايَةِ شَهْرِ مارس وأوائلِ شهر أبريل إلى مواطِنِ تكاثُرِها في الشمالِ في مجاميعَ صغيرةِ العددِ نِسْبياً، ثمَّ تنفصِلُ أزواجاً لبناءِ أعشاشِها التي يُدافعُ عنها الذَّكرُ ضِدَّ الدُّخَلاء.

تَبْني الأُنْثى عُشَّها على الأَرْضِ أو في تجاويفِ المباني بحسبِ نوعِ الطائر، وتُخفيهِ بالحشائش.

ويتكوَّنُ العُشُّ مِنْ سُوقِ الحشائِشِ المُبَطَّنَةِ بصوفِ الحيواناتِ وأليافِ النباتاتِ اللِّيِّنة وريش الطيورِ الناعم. تضعُ الأُنْثى 4-5 بيضات مرقطة، طول البيضة نحو 18 ملّيمترا.

 

تحتضِنُ الأُنْثى البيضَ بمفردِها مُدَّةَ أسبوعيْن، يكونُ الذكرُ في أثنائِها قريباً منها لرعايتها. ويتعاوَنُ الأبوانِ معاً في تَغْذيةِ الصِّغارِ بَعْدَ خُروجها من البيض.

وتستطيعُ الصِّغارُ مُغادَرَة العُشِّ بعدَ عشرةِ أيّام، ولكنْ يستمرُّ الأبوانِ في تغْذِيَتها مدّةَ أسبوعينِ آخريْن، حتى يكتملَ ريشُها وتستطيعَ الطيرانَ والاعتمادَ على نفسِها في الغِذاء.

تَتَغَذَّى هذهِ الطيورُ على مختلفِ أنواعِ الحشراتِ ويَرقاتِها، وهي ماهِرَةٌ في الْتِقاطِ الحشراتِ الطائرَةِ أو الموجودَةِ على الأشجارِ وفي الأدْغالِ المُجاوِرَةِ لمصادِرِ المياهِ العذبة.

 

ومِنْ أَكْثَرِ أنواعِ الذُّعَرَةِ انْتِشاراً في الوطنِ العربي: الذُّعَرَةُ الأصفرُ (أزرق الرأس) ويتميَّزُ بغلبةِ اللَّونِ الأَصْفَرِ على بَطْنِهِ وبعضِ أجْزائِهِ الأُخرى، والذُّعَرَةُ الرّمادِيُّ اللَّون، والذُّعَرَةُ الأَبيضُ الذي يعرَفُ أيضاً باسم «الفَتَّاح».

وهي كلُّها منَ الطيورِ المهاجِرَةِ العابِرَةِ التي تُشاهَدُ بوفْرَةٍ في الكويت، وفي مِصْر؛ وكثيراً ما تُرَى على حافَات الحقولِ والأَراضي الخضراءِ وبالقربِ من الماء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى