الطب

أغذية البحر الأبيض المتوسط ودورها في التقليل من الاصابة بالاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

وجدت الدراسات الخاصة بتكرار الاكتئاب في مواقع جغرافيّة مختلفة في العالم بأن الناس الذين يعيشون في حوض البحر الأبيض المتوسط مثل جنوب إسبانيا يتمتّعون بنسبة منخفضة من الاكتئاب والانتحار مقارنة بالناس الذين يعيشون في شمالي أوروبا، ولعل أحد التفسيرات المحتملة هو الاختلاف في طبيعة الأغذية التي يتناولها سكان البحر المتوسط.

إن الميزة المميزة للعادات الغذائية في منطقة البحر الأبيض المتوسط هي الاستخدام الكثير لزيت الزيتون ­ وهو مصدر ثري للأحماض الدهنية أحادية التشبع (Monsoturated Fatty Acids).

كذلك يميل سكان هذه المناطق إلى تناول أغذية تركز على استهلاك الفواكه والحبوب، والخضراوات، والنجيليات، والبقوليات (كالفول أو العدس)، إضافة إلى السمك مع استهلاك متوسط من النبيذ الأحمر.

أما الغذاء الأميركي وغذاء شمال أوروبا فيحتوي نمطياً على كميات من اللحم ومنتجاته، والزبدة، وغيرهما من الأغذية الحاوية على أحماض دهنية مشبعة.

 

ليس هناك من دليل بحثي على أن تناول أغذية البحر المتوسط يمكن اعتبارها كعلاج أحادي فعال للاكتئاب، إلا أن هناك اعتقادات قوية بأن هذا النوع من الأغذية يقلّل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

فضلاً عن ذلك وجد أن أغذية البحر الأبيض المتوسط وغيرها من الأغذية الحاوية على دهون أحادية غير مشبعة مثل الخضروات والفواكه والحبوب تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك، نعتقد بأن هذه الأغذية قد تفيد المعانين من الاكتئاب أو الأكثر تعرضاً لخطر الإصابة بالاكتئاب.

كيف تقارن غذائك بأغذية البحر الأبيض المتوسط؟ لقد حدّدت جامعة نافارو نوعية الأغذية على أساس عناصر أساسية متعدّدة والتي سنعرضها في التمرين القادم، وبإمكانك استخدام قائمة العمل هذه للحصول على فكرة عامة عن قرب أو بعد غذائك من "غذاء البحر الأبيط المتوسط" (للقيام بتطبيق هذا التمرين يمكنك استنساخ القائمة من الكتاب أو إنزالها من الموقع:

www.guilford.combreakingfreeforms.

 

الملاحظ أننا لم نشمل استهلاك الكحول في هذه القائمة وذلك للعلاقة بين الاكتئاب وسوء استخدام هذه المواد، ومع ذلك فإن استهلاك كمية معتدلة من النبيذ الأحمر يعتبر جزءاً من قائمة أغذية البحر الأبيض المتوسط. وإذا لم يكن لديك مشكلة مع فرط استهلاك الكحول، فإن كأساً من النبيذ الأحمر يومياً قد تكون جزءاً من خطتك لنظام غذائي متوسطي.

إن أعلى درجة على لائحة أغذية البحر الأبيض المتوسط تصل إلى 18. فإن كانت درجتك تؤشر إلى هذه الدرجة أو أكثر فإنك في الأغلب تتناول غذاءً قد يقلّل من احتمال إصابتك بالاكتئاب.

من ناحية أخرى كانت درجتك تؤشر إلى النهاية الصغرى فعليك مراجعة محتويات غذائك بصورة جدية.

 

تعليمات: قيّم من خلال ما تتناوله من غذاء، الأغذية المختلفة التالية، ثم احسب النتيجة النهائية من خلال جمع درجات كل مجموعة غذائية لوحدها.

لاحظ: أن النتائج الإيجابية معطاة لتناول كميات متوسطة أو كبيرة من أغذية البحر الأبيض المتوسط، والنتائج السلبية معطاة للكميات الصغيرة من الأغذية الحاوية على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، ونحن عادة في نظامنا العيادي لا نركز على الجهود المبذولة لحفظ الوزن كأساس لعلاج الاكتئاب الحاد، فالمكتئبين من الناس لهم مظاهر أخرى يتوجّب مواجهتها وقد يكون من المحبط أن نفكر بأنك ستكون أقل اكتئاباً إذا انخفض وزنك.

كذلك فإن الأبحاث تعضد دور مقاربات وطرق أخرى مثل CBT والأدوية المضادة للاكتئاب. لذلك، يصبح من المهم أن تعالج الاكتئاب أولاً ثم بعدئذٍ ركّز انتباهك على برنامج تخفيف الوزن عندما تشعر بأنك تحسنت، وزادت طاقتك، وأن انتباهك لا يشتته مشاكل أو قضايا آنية.

بالنسبة للأشخاص ممن يعانون من اكتئاب مزمن مقرون بسمنة مفرطة، فيصبح أحد أهداف العلاج خفض الوزن، ولقد واجهنا في حياتنا العملية أشخاصاً نجحوا أيما نجاح في ذلك (إنقاص الوزن) وبالنتيجة شعروا بالفخر والاعتزاز بأنفسهم واكتسبوا الطاقة اللازمة لمحاربة الاكتئاب.

عندما ننصح مرضانا ببرنامج لتخفيض الوزن، نفضّل خططاً مثل "مراقبو الوزن" (Weight Wotchers) الذي يشجع تناول الأغذية الصحية لإدامة عادات أكل صحية مستمرة إذا وجدت أن مقاربة CBT مفيدة في الاكتئاب.

فيتطلّب منك قراءة كتب الدكتورة جوديت بيك (Dr. Jadith Beck) حول طرائق CBT للسيطرة على النظام الغذائي (The Beck Diet Solution and the complete Beck Diet for Life).

 

(*) يصعب تقييم أهمية زيت الزيتون باستخدام هذه القائمة لأن معظم من يتغذى على غذاء البحر الأبيض المتوسط لا يستهلك كمية كبيرة منه يومياً، والمهم أن تؤكّد أهمية استخدام زيت الزيتون، في غذائك بدل الزبدة وغيرها من الدهون الحيوانية المشبعة.

لذلك، أعطِ لنفسك درجة مقدارها 2 على هذا البند إذا كنت ممن يستخدمون زيت الزيتون في تحضير الغذاء وفي استهلاكه. أو ، اعطِ نفسك درجة 0 إذا كنت لا تستخدم زيت الزيتون أبداً في  غذائك وبدلاً عنه تستخدم الدهون الحيوانية المشبعة على أساس منتظم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق