الطب

دور النظام الغذائي في الاصابة بالاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

هل يؤثّر نظامك الغذائي في اكتئابك؟

جواب هذا السؤال مؤلّف من كلمة واحدة هو (ربما). إلا أن القصة خلف العلاقة بين النظام الغذائي والاكتئاب تبقى أكثر تعقيداً.

فإذا ذهبت إلى مخزن للأغذية الصحية، أو قرأت مقالاً عن التغذية في مجلة، أو تصفّحت الأنترنت بحثاً عن علاقة بين النظام الغذائي والاكتئاب فلسوف تصاب بالإحباط بكل سهولة، وهنالك العديد من الادعاءات حول تأثير الأغذية الغنية بالسيروتونين، والكربوهيدرات، أو مواد أخرى في الاكتئاب، وهنالك اقتراحات بأن مضافات الفيتامينات يمكن أن تحل مشكلة الاكتئاب.

وإذ حافظنا على وعدنا وخطتنا لتقديم توصيات مؤسسة على الأدلة في هذا الكتاب، فيتوجّب أن نراجع بعناية الأبحاث التي أجريت على الأنظمة الغذائية وعلاقتها بالاكتئاب وذلك لتمييز الحقائق عن الأساطير، ولنبدأ بأسطورة العلاقة بين تناول نظام غذائي معيّن، والاكتئاب.

 

مع أنه يبدو معقولاً تناول الغذاء الحاوي على مواد مشابهة للسيروتونين أو يحفز إنتاج السيروتونين إلا أنه ليس هناك من دليل على إمكانية زيادة السيروتونين وغيره من المرسلات العصبية في الدماغ من خلال تغيير نوعية الغذاء الذي تتناوله، وفي الحقيقة، أن السيروتونين ينتجه الجسم وليس متوافراً بشكل مباشر في الغذاء.

فهنالك حامض أميني و(L-tryptophan)، يلعب دوراً في تصنيع هذا المرسل العصبي وغيره ويمكن توفيره بشكل حبوب. وقد درس (L-tsyptophan) كعامل دافع (Booster) في علاج الاكتئاب مع المواد المضادة للاكتئاب.

لكن بعد دراسة مستفيضة لهذا البحث استنتج الدكتور جيروم ساريس (Dr. Jerome Sarris) وجماعته من جامعة كوينزلاند في أستراليا عدم توفر الأدلة الكافية للتوصية باستخدام (L-tryptophan) في علاج الاكتئاب.

افترض بعض الباحثين أن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات (مثل الباستا والبطاطا، والخبز ومنتجاته) قد تكون مهمة في علاج الاكتئاب، ولكن البحث لم يعضد هذا الاستنتاج مرة أخرى، وفي دراسة أخرى بُحِثت العلاقة بين الشوكولاتة والاكتئاب سميت "غذاء المزاج" أو (Mood Food) وجدت نتيجة مفاجئة.

مع أننا نتصوّر أن غالبية الناس تقول إن الشوكولاتة تمنحهم شعوراً بالغبطة أو التعافي، إلا أن الأطباء في جامعة كاليفورنيا وجدوا أن نسبة الشوكولاتة العالية في الغذاء ترتبط مع تزايد أعراض الاكتئاب! يزداد عدد الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب شديد إلى الضعف عندما يتناولون غذاءً حاوياً على نسبة عالية من الشوكولاتة، ومع ذلك، لم تثبت هذه الدراسة أن الشوكولاتة تسبّب زيادة مستوى الاكتئاب.

 

ولعل الناس المعانين من الاكتئاب يأكلون الشوكولاتة في محاولة للشعور بالراحة ولكن الشوكولاتة لا تفي بهذا الغرض، ونحن لا نعتقد أن هذه الدراسة الوحيدة كافية لصرف الناس عن أكل الشوكولاتة والتمتّع بها، أو أنها تحقّق التوصية بأن تقليل أكل الشوكولاتة هو علاج للاكتئاب، وتبقى العلاقة بين هذه المادة والاكتئاب والمزاج غير حاسمة.

هل أنت واحد من عدة ملايين من الناس ممن يأخذون الفيتامين أو المضافات المعدنية يومياً؟ فقد وجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن ثلث سكان هذه الدولة يتناولون وبشكل منتظم واحداً أو أكثر من هذه المضافات، ومع أن ذلك قد يكون له أسباب موجبة إلا أن الأبحاث لم تسند النظريات بأن هذه المضافات تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب حتى في الأشخاص ممن لا يعانون من انخفاض أو فقر في الفيتامين.

كما لاحظنا في الفصل 2 أن النقص في الفيتامينات الثلاثة ­ الفولات، وفيتامين D وفيتامين B12 له علاقة بالاكتئاب، وقد أثبت ذلك في بعض الدراسات وليس جميعها. وعليه، نحن لا نوصي باستخدام مضافات الفيتامين لعلاج الاكتئاب ما لم يتم تشخيص نقص معيّن في الفيتامين أو المعادن في فحص الدم. إذا كان لديك أسئلة حول نقص الفيتامين، بإمكانك مراجعة الجزء الخاص بذلك في الفصل 2 أو استشارة طبيبك المختص.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى