الطب

كيفية حدوث حالة “الاختناق” للإنسان والإجراءات الإسعافية الواجب اتباعها عند وجودها

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حالة الاختناق كيفية حدوث حالة الاختناق الاجراءات الإسعافية للاختناق الطب

الاختناق يعني عدمَ وصول الأكسجين بقدرٍ كافٍ إلى الرئتين، وبالتالي عدم وجود أكسجين بكمية كافية في الدم، أو عدم قدرة الجسم على الاستفادة من الأكسجين الموجود في الدم.

ويحدث الاختناق إذا وجد الإنسان في مكان خالٍ من الأكسجين أو به كميةٌ غيرُ كافيةٍ منه، مثل ما يحدث عندما يكون الإنسانُ في مكانٍ مغلق بإحكامٍ لمدةٍ طويلة.

كذلك يحدث الاختناقُ إذا حدثَ انسدادٌ في المسالك الهوائية يمنع وصولَ أكسجين الهواءِ الجويِّ إلى الرئتين، مثل ما يحدث عند القيء الشديد أو التهام الطعام بسـرعة ودخولِ بعضٍ منه في القصبةِ الهوائية

 

أو عندَ الغرقِ وامتلاءِ الرئتين بالماء، أو الضغطِ على الحنجرة أو القصبةِ الهوائية من الخارج، أو عندَ وجود أورامٍ داخلَ أو خارجَ الجهاز التنفـسي.

كذلك يحدث انسدادُ المسالك الهوائية نتيجةً لبعض الأمراض مثل الحساسية الحادة والدفتيريا والسعال الديكي.

 

وقد يصل إلى الرئتين كميةٌ كافيةٌ من أكسجين الهواء الجوّي ومع ذلك لا يستطيع الجسمُ الاستفادةَ منه فيحدث الاختناقُ.

ويحدث ذلك عندما تصابُ الرئتانِ ببعض الأمراض، أو عند حدوث هبوطٍ أو توقف في المراكز التي تُنَظِّمُ التنفسَ بالمخ، أو عند تسمم الدم ببعض الغازاتِ الضارة مثل غاز أول أكسيد الكربون وغاز الاستصباح وأبخرة البنزين أو بعض المواد الكيميائية الأخرى.

ويصاحب أغلبَ حالات الاختناق تَغَيُّرٌ في لون جسم المريض، حيث يتغير لون الجسم إلى اللَّون الأزرق، والاختناقُ يعرض حياةَ المصاب للخطر ويؤدي إلى الوفاة الفجائية إذا لم يسعفْ المريضُ سريعا.

 

والآن. . ما هي الإجراءاتُ التي يجب عملُها عندَ وجود حالة اختناق؟

للإبقاء على حياة المصاب يجبُ المسارعةُ بوجود هواءٍ متجدد في المكان، فتُفتحُ النوافذُ والأبوابُ ويقفلُ أيُّ مصدرٍ لغاز متسـرب، وإنْ أَمْكَنَ ينقلُ المريضُ فورا من مكان الحادث إلى مكان متجدد الهواء.

ويجب التخلصُ من أي ملابس ملوثة بمادة سامة، كما تُحَرَّر الرقبة والصدر من الملابس الضيقة ويزال سببُ الاختناق، مثل فك الحبل من حول الرقبة إن وُجد.

 

ويراعي الفاحصُ سلامةَ الجهاز التنفسـي وإذا لم يوجد سببٌ ظاهرٌ يُفْتَحُ الفمُ ويجذبُ اللسان إلى الأمام ويستخرج أيُ جسم غريب من الداخل إن وُجد. وفي بعض الأحيان يستدعي الأمرُ إجراءَ تنفس اصطناعي في الحال مع تدفئةِ المريض أو توفير غاز الأكسجين ليستنشقَه المريضُ من جهاز معين.

أما في حالات الغرق فيوضع المصابُ في وضع معين للمساعدة على تصريف الماء الموجود بالرئتين والمساعدة على إخراجه بواسطة جهاز شَفْط خاص.

 

وللوقايةِ من الاختناق ينبغي تجنبُ مُسَبِّبَاتِه فمثلا ينبغي الحرصُ على تهوية الأماكنِ المغلقةِ وعدمِ إشعالِ مواقد الغحم فيها. 

كما ينبغي عند الأكل عدمُ ملء الفم بالطعام، والتأني في تناوله، وعدمُ الأكل أثناء وجود الطعام بالفم، كذلك ينبغي عدمُ استنشاق الغازات والأبخرة السامة مثل نواتج عادم السيارات، وعدمُ تذوق مواد كيميائية غير معروفة، ومراجعةُ الطبيب عند الشعورِ بضيق في التنفس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى