علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الغاز الطبيعي” وتركيبه

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الغاز الطبيعي تركيب الغاز الطبيعي علوم الأرض والجيولوجيا

هو غاز قابل للاحتراق يوجد في صخر مسامي في القشرة الأرضية، ويوجد مع تجمعات الزيت الخام أو بقربها. ولكونه في حالة غازية فإنه يمكن أن يوجد منفرداً في خزانات منفصلة.

وفي أكثر الحالات شيوعاً فهو يشكل غطاء من الغاز أو كتلة من الغاز متجمعة بين النفط السائل وطبقة صخر الغطاء المصمتة في خزان النفط.

وتحت ظروف من الضغط الكبير فإنه يكون مختلطاً جيداً بالزيت الخام أو ذائباً فيه.

 

والزيت الخام يمكن أن يذيب كميات كبيرة من الغاز، وحجم الغاز المذاب في الزيت يتوقف على درجة حرارة وضغط مكمن النفط.

وفي مكامن النفط تمثل «نسبة الغاز إلى الزيت» نسبة حجم الغاز المذاب إلى حجم الزيت الخام.

وعندما يكون هناك غطاء غازي في مكمن النفط يقال عادة إن الزيت مشبع، وفي الحالة المعاكسة يقال عن الزيت إنه تحت أو غير مشبع.

 

التركيب:

يتألف الغاز الطبيعي المثالي من هيدروكربونات خفيفة تتمتع بدرجة غليان منخفضة جداً.

وغاز الميثان (CH4) هو أول سلسلة البرافينات الهيدروكربونية ودرجة غليانه -123.3ºس، وهو أكثر الغازات الطبيعية انتشاراً ويشكل ما يقرب من 85% من الغاز المثالي.

والإيثان (C2H6) ودرجة غليانه -53.3ºس يمكن أن يوجد بكميات تصل إلى 10%، أما البرويان (C3H8) ودرجة غليانه -6.6ºس فيمكن أن يوجد بكميات تصل إلى 3%.

 

وفي الغاز الطبيعي يمكن أن يوجد أيضاً البيوتان (C4H10)، والبنتان (C5H12)، والهكان والهبتان والأوكتان بالإضافة إلى بعض الغازات الأخرى التي تمثل شوائب مثل: النيتروجين وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والهيليوم وغاز كبريتيد الهيدروجين.

ويمثل الهيليوم، الذي له العديد من الاستخدامات الصناعية، منتجاً جانبياً للغاز الطبيعي، وهو يوجد في بعض الحقول بنسبة تصل إلى 7.5% كما هو الحال في حقل راتلسنيك (Rattlesnake) في نيومكسيكو وهذه النسبة تعتبر أعلى نسبة سجلت حتى عام 1968.

وفي حين أن الهيدروكربونات العادية، والتي تتراوح عدد ذرات الكربون فيها من 5– 10 ذرات، عبارة عن سوائل تحت درجات حرارة عادية، فإنها تتمتع بضغط بخاري محدد، ولذلك فإنها يمكن أن توجد في الحالة البخارية في الغاز الطبيعي.

 

وتتباين أنواع الغاز الطبيعي تبعاً لتركيبها، فهناك الغازات الجافة أو الخالية من الدهن (Lean) وهذه غالباً تتكون من الميثان، وكذلك الغازات الرطبة (Wet gas)، وهي تحتوي على كميات كبيرة مما يسمى بالهيدروكربونات العالية.

وهناك أيضاً الغاز المر (Sour) الذي يحتوي على نسبة عالية من كبريتيد الهيدروجين، والغاز الحلو (Sweet) الذي يحتوي على نسبة قليلة من كبريتيد الهيدروجين.

 

والغاز المتبقي (Residual gas) الذي تم استخلاص البرافينات العالية منه، وكذلك غاز رأس القيسون (Cassinghead gas) ويتم الحصول عليه من آبار النفط بالاستخلاص عند السطح.

ولا يتمتع الغاز الطبيعي برائحة مميزة ويستخدم أساساً كوقود، لكنه يستخدم أيضاً لعمل السناج (Carbon black)، والجازولين الطبيعي، وكيماويات معينة وكذلك غاز النفط المسال. ويتم الحصول على البرويان والبيوتان أثناء معالجة الغاز الطبيعي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى