شخصيّات

نبذة عن حياة حاكم مصر خلال القرن 19 “إبراهيم باشا”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مصر إبراهيم باشا شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

إبراهيم باشا هو ابنُ محمد علي حاكم مصـر خلالَ النصفِ الأول من القرن التاسع عشـر.

وقد اشتهر بانتصاراته العسكرية خلال الحملات التي كلَّفه والدُه بقيادتها لتحقيق أحلامه الخاصة بإقامة إمبراطوريةٍ مترامية الأطراف.

وهكذا نجد إبراهيمَ يستكملُ السيطرةَ على شبه الجزيرة العربية لحساب السلطان العثماني الذي اعتبر الحركَة الوهابية بمثابة تمرد على سلطته.

كذلك قاد إبراهيمُ الحملات التي أرسلها والدُه إلى السودان وتَكَّلَلتْ جهوده بالنصر مما ترتب عليه أن سيطرت مصر على مساحات واسعة في السودان مما مَهَّدَ لكشف منابع النيل التي ظلَّتْ حتى أواخر القرن التاسع عشر لُغْزاً لم يستطعْ أحدٌ أن يكشفَ أسرارَه.

 

وفي عام 1820 توجَّه إبراهيمُ للقضاء على التمرد الذي قام به اليونانيون ضدَّ السلطان العثماني صاحبِ السيادة على مصر.

وقد تمكَّنَ إبراهيمُ من احتلال جزيرة كريت ثم نزل إلى شبه جزيرة المورة حيث أحرزَ انتصاراتٍ متواليةً على الثوار، إلا أن تَدَخُلَّ الدول الأوروبية لمساعدة الثوار اليونانيين أدَّى إلى تحطيم الأسطول المصـري وإرغام إبراهيم على الانسحاب بقواته إلى مصر.

وكان محمد علي يطمع في الاستيلاء على بلاد الشام وتأسيس إمبراطورية ضخمة في الشرق الأوسط.

ولهذا أرسل إبراهيمَ في عام 1831 لاحتلال بلاد الشام حيث أوقع هزائمَ متتاليةً بالقوات العثمانية. ثم زحف إبراهيمُ إلى داخل شبه جزيرة الأناضول وفتح أمامَه الطريقَ إلى العاصمة العثمانية استانبول.

 

ولكنَّ تَدَخُلَّ الدول الأوروبية أدى إلى فرض الصلح على الطرفينْ المتحاربينْ مما أدَّى إلى إقرار حكم محمد علي لبلاد الشام وتعيين إبراهيم حاكماً على إقليم أَطَنة.

وفي عام 1839 هاجمتْ القواتُ العثمانيةُ قواتِ إبراهيمَ الذي تمكّن من تدمير الجيش العثماني في موقعه نِزِيب.

 

مرةً ثالثةً نجد الدُّوَلَ الأوروبية تتدخل وتحرم إبراهيمَ من ثمار النصر، بل وترغمُه هو ووالدَه على الانسحاب من الشام والأناضول وكريت وشبه الجزيرة العربية.

وبعد أن ساءَتْ أحوالُ محمد علي الصحية تولى إبراهيمُ حكمَ مصـر لمدة قصيرة في عام 1848 قبل أن يُتَوَفَّى. بينما قُدِّر لابنه إسماعيل أن يحكم مصرَ عِدَّةَ سنوات. كما قُدِّر لأحفاده أن يتناوبوا حكمَ البلاد حتى عام 1952 الذي قامت فيه الثورةُ المصرية التي أَنْهَتْ الحكم الملكي وأقامت النظام الجمهوري في مصر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى