العلوم الإنسانية والإجتماعية

تمرين يوضح كيفية ممارسة مهارات اليقظة الذهنية الأساسية

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

شرحنا في السابق كيفية استخدام تمارين اليقظة الذهنية مثل التوقف (Stopping)، وأن تكون أكثر إحاطة بالأعمال الروتينية التي تمارسها في كل يوم من حياتك، مروراً في الكيفية التي تصبح فيها محيطاً بالكامل بعملية تنفسك.

كذلك، قدمناك إلى ممارسات التأمل الأكثر شيوعاً، والتي تتلخص فائدتها في تعميق ممارسة اليقظة الذهنية، ولو للحظات قليلة، لكي تستحث طاقتك في جلب السلام والسكينة بدل التوتر والتعصيب الداخلي. وكما هو واضح فإن نمو الحسّ باليقظة الذهنية يساعد في بعث المزيد من السعادة والقليل من الضياع والألم.

لكي تستمرّ في بناء مجهوداتك لاستخدام اليقظة الذهنية، وذلك لتحجيم الاكتئاب والقضاء عليه، يكون من المفيد أن ترسم خطة تتضمّن أفكاراً محدّدة، وتُعرَض خطة أنجلينا في وضع طرق لزيادة تشبعها العقلي في الصفحة 417.

نأمل أن يكون مثال أنجلينا محفزاً لبعض الأفكار التي تزيد من اليقظة الذهنية في حياتك والتي بإمكانك العمل عليها الآن، وكما في التمرين 13 ­10.

وإن أردت تحوير خطتك في المستقبل استنسخ القائمة أو أنزلها من الموقع: www.guilford.com/breakingfreeforms.

 

تعليمات: راجع التمارين التي أكملتها في هذا الفصل. ثم لاحظ الطرائق الخاصة التي تمارس بواسطتها اليقظة الذهنية.

 

الخلاصة

توفر تمارين اليقظة الذهنية طريقة بديلة في احتواء الأفكار السلبية والانفعالات المؤلمة في الاكتئاب. ومع أن مبادىء وطرق اليقظة الذهنية مجذّرة في تعاليم بوذا التي تمتد إلى أكثر من ألفيتين من السنين، إلا أن العلماء المحدثون تبنوها لممارسات عالم اليوم ووجدوا أن الوعي المتيقظ ذهنياً ينميّ الصحة الجسدية والنفسية في آنٍ واحد.

لا يوصى باليقظة الذهنية كعلاج وحيد للاكتئاب الشديد أو الحادّ، ولكن بعض الممارسات الأساسية كالبقاء في اللحظة، والتيقّظ للأشياء التي تمارس كل يوم، توفر طرائق تجلب المزيد من الغنى والعمق لممارسات الحياة الإيجابية.

لقد أظهرت ممارسات باليقظة الذهنية قدرتها في تقليل خطر المعاودة، ويمكن استخدامها بالتزامن مع علاجات مبنية على الدلائل العلمية وذلك في محاولة شمولية لمقارعة الاكتئاب والتغلّب عليه.

في الفصل المقبل من هذا الكتاب سيصبح بوسعك أن تجمع أفكارك لكي تستخدم كافة المسارات التي ذكرت لوضع خطة شاملة للتشافي من الاكتئاب وتبقى معافى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى