العلوم الإنسانية والإجتماعية

تجربة السيد “شوون” في وضع المصادر الروحانية موضع التطبيق

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

كما صار مفهوماً لديك إن شوون أصبح قادراً على العمل على الغضب والملامة، وصار أكثر تقبّلاً لمأساة الماضي، وأخذ يجد في معتقده الديني قوّة وهو يواجه مشكلته القلبية، وكذلك أصبح قادراً على إيجاد معنى في طريقة تعامله مع البلوى، وفي حياته العملية اليومية، ولكن حب شوون لعائلته كان له الفضل الأكبر في هذا التحسّن. لذلك وعندما أكمل التمرين التالي وضع "زوجتي وأطفالي" في المرتبة الأولى.

في الجزء الثاني من التمرين "المصادر الروحانية الأخرى التي أستطيع أن أستعمل أو أطور في المستقبل"، كتب شوون عن بندين: "التأمل للإشباع العقلي" و"الاهتمام أكثر ببدني"، ومع أن خبراء التأمّل لليقظة الذهنية لاحظوا أن مقاربة شوون لا ترتكز على الاعتقاد الديني وإنما لها بعد روحاني لدى العديد من الناس.

بإمكان تأمّل اليقظة الذهنية أن يسرع إدراك معنى الأشياء في الحياة وأن يعزّز الحب والعطف والرضا. لذلك أوصى الدكتور رايت أن يطور شوون مهارات اليقظة الذهنية كجزء من خطته للتعافي.

أما المدخل الثاني "الاهتمام أكثر ببدني" المذكور في الجزء الثاني من التمرين فهو أيضاً يحتوي على نكهة روحانية بالنسبة لشوون.

مع أن الكثير من الناس ممن يمارسون الرياضة لا يجدون أن النشاط البدني كمزاولة روحانية، إلا أن شوون كان في حاجة إلى ربط عقله وجسده وروحه برباط متناغم لكي يتحرّك باتجاه التعافي.

 

تعليمات: استخدم قائمة العمل هذه لتنظيم أفكارك في استخدام المصادر الروحانية وبإمكانك أيضاً استخدام قائمة العمل لوضع ملاحظات عن المصادر الروحانية أو أية روابط تودّ استكشافها لاحقاً.

I ­ لإيجاد معنى

 

II ­ المصادر الروحانية الأخرى التي أستطيع أن أستخدمها الآن أو أطوّرها مستقبلاً

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى