العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية مواجهة البلوى والتعامل مع فقد إنسان عزيز

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

في كتابه: "البحث عن معنى" هنالك العديد من الصور العظيمة للكيفية التي وجد بها الانسان معنى في التعامل مع مشاكله، وفي حالة الدكتور فرانكل كان وجعه عليها (زوجته) وهي سجينة في معسكر اعتقال آخر ثم الصبر على موتها قد تحديا خلاصة ما فيه من ألم.

ومع ذلك كان قادراً على إيجاد فيض من معنى في ذكرياته الحبيبة وعلاقتهما العميقة معاً، وبدل أن يصبح مسربلاً بآلامه كان قادراً على أن يكرس ذاته لعمله وأن يشارك الآخرين في تجربته الموجعة لإيجاد معنى يتوحد به مع الآلاف من الناس.

الاكتئاب بحدّ ذاته يوفر فرصة لإيجاد معنى في مواجهة البلاء. فهل بإمكانك أن تجد سبيلاً للتعلّم من الاكتئاب، وإن تطوّر شخصيتك كلما تعلمت المزيد عن نفسك، ومن خلال البحث عن سبل للتصدّي لهذا المرض؟ وهل مقاومتك للاكتئاب أعطتك مسؤولية أعمق لمواجهة الحياة؟

اقترح توماس مور (Thomas Moore) مؤلف كتاب "الاهتمام بالنفس" أو (Care of the Soul) بأننا يمكن "أن نتعلم من المناخوليا"، وليس من يرى أن على المرء أن يصبح مكتئباً ليجد معنى عظيماً لهذه الحياة. ولكن إن أصاب المرء سوء الحظ ليصبح مكتئباً فإن طريقاً قد يفتح له ليبحث عن معنى لحياته.

سوف يكون لنا فرص عندما تحصل الفجائع وتصبح الحياة مُرّة. فقد يتجسّد ذلك بموت قريب أو صديق، أو فقد حبيب، أو ضربة من ضربات الحياة. فهل بإمكانك أن تفكّر بحدث ما حصل في حياتك كان له وقع سلبي عليك، أو كان شديد الأثر عليك؟

وفيما يبدو لك أن الأمر تصعب الإجابة عليه، وكيف يمكن أن يتمخّض شيء إيجابي من حدث غاية في السلبية والأذى ولكن لعل هناك طرائق يتحوّل فيها المرء نتيجة هذه البلوى إلى مؤمن ويتصعّد فيه مستوى الروحانية.

دعنا نلقي نظرة على حالة شون وكيف وجد هذا الرجل الذي كان يعاني من تأثيرات نوبة قلبية، طريقة يجعل فيها حياته وحياة الآخرين أكثر ثراءً ومعنى.

 

قصة شوون

شوون رجل في أول خمسينياته، أصيب بالاكتئاب بعد نوبة قلبية، وقبل إصابته بهذا المرض الخطير كانت حياته تسري مسراً جيّداً.

كان يعمل بشكل دائم كمدير مطعم ويتمتّع بابتكار أجواء عشاء والالتقاء بالزبائن. كان يذهب إلى الكنيسة مع عائلته، ويلعب الغولف في ملعب بلدي، كما كان يزرع حديقته بالخضراوات كل سنة.

لقد كانت مشكلة شوون الكبرى في حياته قبل إصابته بالنوبة القلبية التعامل مع موت أخيه في حادث سيارة عندما كانا في عمر المراهقة. لقد تملّكه الأسى حينئذٍ ولا يزال ينخر فيه بين حين وآخر. حاول شوون أن يتجاوز محنته هذه عند إكمال دراسته والابتداء بالعمل ثم تكوين عائلته الحالية.

لشوون علاقات جيدة مع أولاده، فالأصغر ابتدأ دراسته الجامعية هذا العام فيما تسلّم الكبير عملاً جيداً كمحامٍ متدرب. مر على زواج شوون من زوجته ريتا أكثر من ثلاثين عاماً ولم يعاني من أية مشاكل حقيقية في زواجه.

لقد أحب عمله حتى مع اعتقاده أنه يأكل في هذا العمل كثيراً لذلك يعاني من مشاكل السمنة. ولكن بعد حصول النوبة القلبية تحول كل شيء إلى العكس. فلم يتمتع شوون بطاقة كافية وأصبح عمله هماً ثقيلاً بالنسبة له وبات مستقبلة حالكاً.

وهكذا أخذت حياته منحىً غير متوقع وقاسياً، فتحول شوون إلى رجل حزين عصبي وخائف. وحيثما وجَّه وجهَهُ كان صعباً عليه أن يشعر بنفس المشاعر حينما كان على بينة من أمره ويعرف ما يتوقعه لاحقاً، وعلى العكس بدا وكأنه يبحر في محيط من الهموم من دون بوصلة أو هدف أو معنى.

 

سأل الدكتور رايت (Dr. Wright)، الذي كان يعالج شوون من حالة الاكتئاب، شوون عدة أسئلة ليرى إن كان يرى معنى لحالة الضيق والشدة التي يعاني منها.

الدكتور رايت: أخبرتني حول مخاوفك وهمومك من حالتك الصحية وكيف أن الحياة بنظرك لم تعد كما هي بعد إصابتك بالنوبة القلبية. اعلم أن النوبة القلبية صدمة كبيرة لك يصعب استيعابها وامتصاصها ولكن ألم تفتح أية أبواب لك؟ وهل هنالك من طريقة لمواجهة هذه المشكلة أو التعلّم منها ما يضيف لحياتك معنى جديد؟

شوون: أنا لم أفكر بحالتي، في الحقيقة، بهذه الطريقة، ولا أعلم كيف لنوبة قلبية أن تضيف أي شيء إيجابي؟

الدكتور رايت: لم أقصد أن الإصابة بالنوبة القلبية أمر جيد، ولكنها حصلت، وعليك التعامل معها. عليه، قد نرى طريقاً لاستخراج معنى وخارطة طريق ونحن نمرّ بهذه التجربة القاسية.

شوون: أعتقد أني أرى ما رميت إليه إلا أن كل ما كان يخالجني كيف أن حياتي تحوّلت نحو الأسوأ [يُطرق للحظة] أنا أصبحت نسخة معاكسة لأحد أصدقائي الجيدين. يعاني هذا الصديق من الشلل اللويحي المتعدد MS، ولكنه غالباً ما يبدو أسعد من الآخرين الذين لا يعانون من هذه المشكلة.

الدكتور رايت: يجد الناس أحياناً طبقات جديدة للمعنى في حياتهم عندما تصيبهم مصيبة. فهل يمكن أن يكون صديقك قد طوّر معنى عميقاً لحياته بعد معاناته من الـ MS؟

شوون: لا أعرف، لكن أخمّن أني أستطيع أن أسأله فنحن أصدقاء منذ مدة طويلة.

 

تمتّع شوون مع صديقة بنقاش معمّق حول حالته والمعنى الذي استخرجه من المرض، واستمرّ في علاجه مع الدكتور رايت لكي يسيطر على حالته المرضية ويتعامل معها بشكل صحي.

ومع أن السيرورة لم تكن سهلة إلا أن شوون بات شاعراً أن التعامل مع مرضه قد يكون مصدراً لمعنى وهدفاً لحياته، وليظهر للآخرين، ولا سيما أولاده، كيف أن قبول حالة مؤذية بشيء من الأناة والشعور بالمسؤولية تجعله يحصل على أعلى قيمة منها، ويمكنه في الوقت نفسه، أن يعمل على حالته الطبيعية، وسلوكه العصبي وحياته الروحانية لكي يصل بها إلى حالة من التوافقية فيما هو يركز على بهجة الحياة اليومية، وبوسعه أيضاً أن يصل إلى الآخرين، ممن يعانون من مشاكل صحية مشابهة ليمد لهم يد المساعدة.

إذا فكرت بأنك قادر على إيجاد مزيداً من الحس بالمعنى أو الهدف في تعاملك مع مشكلة من مشاكل الحياة، أو قد فعلت ذلك في الماضي، ادرس قائمة عمل شوون ثم أكمل التمرين 12 ­ 3.

تعليمات: شَخِّص واحدة أو أكثر من المشاكل المهمة التي تواجهها الآن أو واجهتها في الماضي. ثم صِفْ كيف يمكنك (أو أمكنك) استخلاص حسّ أعظم للمعنى خلال تعاملك مع هذه التجربة.

 

تعليمات: شخّص واحدة أو أكثر من المشاكل المهمة التي تواجهها الآن أو واجهتها في الماضي. ثم صف كيف يمكنك (أو أمكنك) استخلاص حسّ أعظم بالمعنى خلال تعاملك مع هذه التجربة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى