العلوم الإنسانية والإجتماعية

تجربة السيدة “كايت” في فحص علاقاتها الاجتماعية

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

تعليمات: حاول تشخيص ما لا يقلّ عن أربعة أشخاص مهمين لك من عائلتك أو أصدقائك ثم شخص أيضاً علاقات أخرى مع أشخاص مثل مساعديك في العمل أو زملائك في الصف، أو مجرّد معارف تأثرت بهم، ثم سطر قائمة من السمات الجيدة والأخرى المتعبة لهذه العلاقات.

أخيراً، لاحظ أية علاقة انتهت ولكنها لا تزال تسبّب لك المضايقة والتشنّج.

1 ­ من هم الناس الأساسيين في حياتك؟

أمي، وأختي، صديقي تريشيو، وفرانك، وجوني.

 

2 ­ ما هي الأشياء الإيجابية حول هذه العلاقات؟

جميعهم وقفوا معي حتى عندما كنت في غاية الاكتئاب وام أكن أمنحهم المزيد من الاهتمام، مع أن الجميع كانوا يريدون مساعدتي أن أعود إلى حياتي الطبيعية. أما أختي فقد كانت في غاية الطيبة وكانت تعودني كل يوم تقريباً، وتحاول أن تقنعني بمزاولة نشاطات مشتركة بيننا.

 

3 ­ ما هي الأشياء السلبية أو الضاغطة حول هذه العلاقات؟

أمي، دائماً تريدني أن أقدّم أقصى ما بوسعي وتعمل على دفعي تجاه ذلك بشدة وحزم وأنا واثقة بأنها باتت محبطة وخائبة الأمل لأني لم أتزوج وأنجب أولاداً، لذا هي دائمة الكلام عن أحفاد أصدقائها، ولكني لا أريد الانفعال أو الغضب منها، لأقول أشياء أتندّم عليها لاحقاً، تريشيو لها حياة جميلة مع زوجها بحيث أشعر أحياناً بأني مهدّدة منها. فمن الصعب أن يبقى المرء على وفاق معها ومع زوجها عندما أكون متوترة ومكتئبة وأشعر بهبوط الهمة.

 

4 ­ من هم الناس في حياتك (من مساعدين، وأصدقاء، أو معارف) ممن يعملون أشياء تؤثّر في مشاعرك وأحاسيسك؟ حاول أن تسجل أسماء ثلاث من هؤلاء.

رئيسي في العمل، سمانتا، أليكس مدير الجوقة الموسيقية، مدرب اليوغا والقيّم على أملاكي المشتركة.

 

5­ ما هي إيجابيات هذه العلاقات؟

كانت سمانتا تساعدني عندما كنت أعاني من الاكتئاب في العمل فقد كانت على معرفة بما كنت أقاسيه، ولقد زودتني بنصائح جيدة في كيفية التعامل مع المشاريع. أما أليكس فقد كان كمصدر وحي، وكان يجعل الجميع يشعرون بالسعادة عندما يستمعون لموسيقاه.

ولقد أقام عدة حفلات ومناسبات اجتماعية لفرقته كانت تجمعنا معاً. أما مدربة اليوجا فهي إنسانة رقيقة وعميقة التفكير. وقد كانت مهتمة بكل التلاميذ في صفها. أما القيم على أملاكي المشتركة فلا أستطيع أن أسبغ عليه الكثير من الإيجابيات فلقد كان كثير الغضب وعليك أن تتوسّل إليه في الغالب  لينجز ما يتوجب عليه من أعمال.

 

6 ­ ما هي العوامل السلبية والمقلقة في هذه العلاقات؟

يحصل بيني وبين سمانتا أحياناً شيء من التوتر والحساسية. وأتصوّر أحياناً أنها قد تكون مغتاظة مني ولا تُصدِقني القول فيما تفكّر به حقيقة. أما القيّم فإن سلوكهُ نحوي يسبب لي الضيق.

 

7- ما هي العلاقات الماضية (مثلاً مع الشركاء، أو العلاقات الغرامية التي انتهت، أو مع ناس قريبين انتقلوا إلى رحمة الله). فإن وجدَ، هل لا يزال هذا الأمر يتعبك أو يسبّب لك ألماً عاطفياً؟ صف باختصار حجم الصعوبة التي لا تزال تعاني منها لتأثير هذه العلاقات في حياتك.

انقطاع علاقتي بنيك (Nick) كانت صعبة فعلاً ولا تزال تسبّب لي أذى فقد أردت الزواج منه ولكنه وجد امرأة أخرى، وهذا يشعرني دائماً بأنني مرفوضة. لذلك توقفت عن المحاولة بعد هذه التجربة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى