العلوم الإنسانية والإجتماعية

دور “مسار الأفكار – الفعل” في التعافي من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

كلما اقتربت من نهاية هذا الفصل الخاص بالتعافي تكون قد اقتربت من إكمال الفصول الخاصة كافة بمسار التفكير. الفعل، في الفصل 4 تعلمت الطرق الأساسية لـ CBT الخاصة بتغيير التفكير السلبي، وفي الفصل5 اكتسبت مهارات لاسترجاع الطاقة والتمتع في الحياة، وفي الفصل 6 تعلمت طرائق بناء القوامة الذاتية(Self System) واستعمال طاقتك.

قبل الاستمرار ببقية المسارات للتغلب على الاكتئاب. نقترح أن تتوقف قليلاً لمراجعة ما أنجزته وتلخص بعض الخطوات المفتاحية الواجب اتخاذها على مسار التفكير – الفعل. إن قائمة العمل الأخيرة في هذا الفصل يجب أن تساعدك للقيام بذلك.

قبل إكمال قائمة العمل هذه، نودّ تذكيرك بقيمة استخدام PHQ -9 (المُقَدّمَة في الفصل1) وذلك لتقييم التطور الذي تحرزه.

فإن كنت تدرس في هذا الكتاب لأيام أو أسابيع فقد آن الأوان أن تراجع PHQ -9 مرة أخرى لتتفقد مسيرتك.

 نأمل مرة ثانية أن تكون قد بدأت ترى تحسناً في أعراض الاكتئاب وأنك متشجع جداً التغلب على المرض.

 

سنريك مثالاً على تخطيط قائمة عمل لإعطائك فكرة عن إكمال هذا التمرين، ولكن وأنت تكتب خطتك، تذكر بأنك غير ملزم أن تنجز كل شيء موجود على قائمتك لكي تحصل على الفائدة المرجوة من مسار الفكر – العمل، ولا نريدك أن ترهق نفسك إن كانت لديك صعوبة في وضع أي من خططك قيد التنفيذ.

الاكتئاب يمكن أن يجعل التركيز أكثر صعوبة ولا سيّما في تحقيق التغيرات الإيجابية. فإن وجدت صعوبة في تنفيذ خطتك أعطِ نفسك شيئاً من التقدير عن النشاطات التي أنجزتها واعمل جهدك لإيجاد الخلل في طرائق أخرى وصولاً الى أعلى هدف.

الآن جاء دورك لتنظيم أفكارك لاستخدام مسار التفكير – الفعل –.. ولكي تحسّن هذا الجزء من الخطة للتغلب على الاكتئاب، استنسخ قائمة العمل أو أنزلها من الموقع:

www.guilford.com/breakingfreeforms

 

ملخص

ركِّز هذا الفصل على مساعدتك في زرع وتنمية مشاعر التعافي لمساعدتك في الشفاء من الاكتئاب، وكامتداد لطرائق CBT الموصوفة في الفصلين 4 و6. إن طريقة العلاج بالتعافي تساعدك على اكتساب انفعالات إيجابية، والحصول على صحة نفسية إيجابية وتقليل خطر عودة الأعراض، ولأن علاج التعافي هو أكثر من مجرد السعي وراء البهجة.

فستجد أن مسعاك لقبول ذاتك والآخرين، وتقوية العلاقات والبحث عن مقاصد  وأهداف لهذه الحياة يضيف الكثير للطرائق التي نبحثها هنا، وستحتوي الفصول الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص، واستخدام القوى الدينية والروحانية واليقظة الذهنية، والتي ستناقش لاحقاً في هذا الكتاب، على استراتيجيات تحفيز جهودك لتجعل الإحساس بالتعافي من أكثر القوى تأثيراً في حياتك.

المسار الآخر الذي ستسلكه للتخلّص من الاكتئاب هو المسار الحيوي أو البيولوجي والذي أسّس على مجموعة من النظريات مختلفة تماماً عن نظريات التفكير – الفعل الذي غطيناه في الفصول الأربعة الماضية. من ناحية أخرى أثبتت الأبحاث أن هذه المسارات (وغيرها من المسارات المذكورة في هذا الكتاب) تكامل إحداها الأخرى في عملية معالجة الاكتئاب.

فعلى سبيل المثال يعمل CBT جزئياً من خلال المسار البيولوجي، في الدماغ ، فيما تقلّل الأدوية التفكير السلبي وتستعيد الطاقة والاهتمامات، وإذا انتقلنا من ذلك إلى وصف الطرائق الخاصة باستخدام مضادات الاكتئاب، نقترح عليك أن تُبقي دروس مسار التفكير – الفعل في ذاكرتك وأن تواصل التمارين التي وجدتها مفيدة في محاربة الاكتئاب.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى