علم الفلك

ولادة و موت نجم

2009 النظام الشمسي

هورسي ,اندي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

تولد النجوم من غيوم من الغبار وتنهي حياتها في ظروف عنيفة. وتبدأ النجوم حياتها كأقزام قبل أن تتحول إلى نجوم عملاقة أو خارقة الحجم عندما تزداد درجة حراراتها. وتنهي النجوم حياتها بطرق مختلفة، وذلك حسب حجم كتلتها التي بدأت بها عند نشوئها.

ولادة نجم قزم:

1.تتشكل النجوم الجديدة في سحب ضخمة من الغاز والغبار.

2.تلي هذه المرحلة مرحلة تشكل عقد نجمية بفعل الجاذبية والتي تعمل على ضغط الكميات الضخمة من الغبار والغازات مع بعضها البعض مما يولد حرارة هائلة.

3.تبدأ الغازات ذات الحرارة الهائلة بعد ذلك بالدوران، الامر الذي يؤدي إلى طرد كميات ضخمة من الغازات عن طريق الأقطاب.

4.تبدأ سلسلة من التفاعلات النووية داخل هذه الكتلة الغازية الضخمة فتزيد بذلك درجة لمعان النجم. يلي ذلك عملية عزل لكل الغازات والغبار المنتشر في الفضاء والمحيط بالنجم. وأخيراً تبدأ عملية ولادة النجم من سديم الغبار الكوني الموجود في نواة النجم.

5.اكتمال عملية ولادة النجم. ويبدأ النجم القزم الجديد باللمعان.

موت نجم عملاق:

1.عندما يستنفذ النجم كل كميات الهيدروجين الموجودة في نواته تبدأ عمليات احتراق الهيدروجين في الغلاف المحيط بالنواة (القشرة) وعندما تبدأ حرارة النجم بالانتشار إلى الخارج.

2.عندما تزداد درجة حرارة لب النجم شيئاً فشيئاً، فإن الغلاف المحيط بالنجم أو ما يعرف بقشرة النجم يبدأ بالتشتت، وهو ما يعرف بالسديم الكوكبي.

3.تدعى البقايا الساخنة التي خلفتها مرحلة السديم الكوكبي "بالقزم الأبيض" وهي المرحلة المتوسطة في موت النجم حيث تمتاز هذه المرحلة بقوة الجاذبية الهائلة والتي تعمل على ضغط جزيئات النجم مع بعضها البعض إلى الحد الذي قد يصل فيه وزن بقعة نجمية بحجم علبة عيدان الثقاب إلى مئات الأطنان.

موت نجم خارق الحجم:

1.تبدأ النجوم خارقة الحجم دورة حياتها بشكل يشبه دورة حياة النجوم القزمة. إلا أن النجوم خارقة الحجم أعلى حرارة وأشد لمعاناً وقد يصل حجم قطرها إلى ضعف قطر الشمس بمئات المرات.

2.بعد هذه المرحلة والتي تستغرق فترة وجيزة، يعمد النجم خارق الحجم إلى القيام بانتحار كوني في انفجار عظيم يسمى انفجار النجم المستعر "سوبر نوفا".

3.تنتهي حياة النجم الخارق الحجم بتشكل بقايا عظيمة الكثافة مثل نجم نيوترون أو الثقب الأسود.

النجوم العملاقة: وهي نجوم كانت قزمة في السابق ثم بردت ثم تمددت لتصل أبعاداً هائلة. وستلاقي شمسنا نفس المصير بعد 5,000 مليون سنة من الآن.

النجوم خارقة الحجم: وهي نجوم ذات درجة حرارة هائلة ولمعان شديد تفوق بحجمها حجم الشمس بمئات المرات. وتمتاز النجوم العملاقة بقصر مدة حياتها في الفضاء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى