الرياضيات والهندسة

ربطات عنق الجمعيات

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

ربطات عنق الجمعيات (Ties of Societies). للجمعيات المهنية، مثلها مثل المدارس والأندية، ربطات عنق رسمية قد يشتريها أعضاؤها ويلبسوها للتعريف بأنفسهم كأعضاء في هذه الجمعيات. ومنذ أن دخلت النساء ميدان الهندسة، أخذت الجمعيات المهنية بعرض شالات خاصة بها. ومع أنه من حيث المبدأ فإن أعضاء المنظمة هم من يحملون شعارها الرسمي فقط، إلا أن ربطات عنق الجمعيات وشالاتها ومجوهراتها تكون متاحة للأعضاء ولغيرهم على حد سواء، لِما تحققه من عائد مالي في الغالب. وهكذا، وخصوصاً منذ نهاية القرن العشرين، مع سريان موضة شراء ولبس ملابس ومجوهرات تمثل دعاية لكل شيء من الجامعة إلى الجعة إلى المطاعم، لم يعد بالإمكان افتراض أن شخصاً ما يرتدي ربطة عنق جمعية ما ينتمي إلى هذه الجمعية.

إن ممارسة لبس ربطات عنق الجمعيات في الجزر البريطانية ودول الكومنويلث (Old Commonwealth) هو أكثر شيوعاً وأكثر جدية منه في أميركا، وتوفر مثل هذه الأشياء من ملابس ومجوهرات تحمل شعار الجمعيات يكون مقيداً أكثر أحياناً. وقد سعيت يوماً، نحو عام 1990، لشراء ربطة عنق من معهد هندسة الهياكل البريطاني في مقره الرئيسي، في أعلى شارع بيلغرايف (Belgrave Street) في لندن، وقُوبلت دائماً بالسؤال عما إذا كنت عضواً. ولم أتمكّن من ذلك إلا بعد شرحت أني كنت هناك لإلقاء محاضرة عطلة عيد الفصح، حيث عندما قدم لي ربطة العنق كهدية. وفي الوقت نفسه، يمكنني أن أمشي إلى معهد المهندسين المدنيين في شارع جورج الكبير (Great George Street) أو إلى معهد مهندسي الميكانيك بقرب بيردكايج ووك (Institution of Mechanical Engi­neers on nearby Birdcage Walk) (في لندن) وشراء ربطة عنق لهذين المعهدين من دون أن أُسأل أي سؤال. أما ربطة عنق المهندسين الملكيين التي يظهر عليها العُرف الملكي فهي متوفرة في أميركا من طريق الشراء الشعبي بالبريد من محلات لوازم الخياطة.

في اللقاء السنوي لعام 2000 لمعهد مهندسي إيرلندا، وهذه المنظمة تسمي نفسها اليوم "مهندس إيرلندا" فقد كانت ربطة عنق الجمعية واضحة جداً، يمكن أن يلبسها تقريباً كل موظف يعمل في المعهد، ومعظم من يتلقّون التشريف في اللقاء، والكثر من الأعضاء الحضور. وبما أنني أصبحت زميلاً للمعهد في ذلك اليوم، فقد أصبح لي الحق في ارتداء ربطة عنقها. والمهندسون الذين يعيشون ويعملون في الجزر البريطانية فخورون بانتسابهم إلى جمعياتهم المهنية، لذا فإنهم يلبسون ربطات العنق المناسبة في الأوقات المناسبة. وفي أميركا فإن عضوية الجمعيات المهنية تنحو لأن يُعبّر عنها أكثر بوضع دبوس ياقة سترة صغير يختلف تبعاً لمستويات العضوية الأساسية. ولكن بعض الدبابيس الأكبر والأكثر بروزاً تشير إلى أن لابسيها هم إما رؤساء سابقين، أو أعضاء مجلس إدارة، أو أعضاء مميزين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى