الرياضيات والهندسة

أغاني قتال للمهندسين

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

أغاني قتال للمهندسين (Fight Songs for Engineers)للعديد من المدارس الهندسية أغاني قتال تعود صراحة للمهندسين. ربما أكثر أغنية معروفة هي أغنية مدرسة جورجيا تك بعنوان رامبلينغ ريك من جورجيا تك (Rambling Wreck from Georgia Tech)، وهذه الأغنية التي تبدو أنها تعود إلى مطلع القرن العشرين هي من أغاني سُكر أيرلندية تقليدية على ما يبدو بعنوان ابن الغامبولير (The Son of a Gambolier)، وغامبولير هو شخص غير مسؤول. وفي عام 1895 ألّف شاب اسمه تشارلز إيفس (Charles Ives) (1874-1954)، وكان طالباً في جامعة ييل(Yale University)، أغنيته بعنوان: A Son of a Gambolier.

حيث الكلمة الأخيرة على وزنEngineer  وهي على وزن Beer. قد تمّ ترتيب الأغنية بمصاغات موسيقية مختلفة استُخدم فيها الصوت الرجالي العالي والبيانو مع فرقة نفخية أحياناً.

تعتبر أغنية Rambling Wreck أغنية تميّز الرجال عن النساء، وفي نهاية القرن العشرين عيّنت مدرسة جورجيا تك مجموعة عمل حول النوع الاجتماعي للنظر في كيفية التعامل مع ذلك؛ ولكن مجموعة العمل اقترحت تغيّرات عارضها طلاب تلك الفترة والخريجون السابقون على حد سواء. بعض أغاني القتال للمدارس الأخرى يمكن اعتبارها أكثر عدوانية من أغنية جورجيا تك. فإحدى نسخ أغاني معهد ماسّاتشوستس للتكنولوجيا مثلاً، كانت بلا شك أكثر شهرة من المعهد نفسه – ومن مهنة الهندسة – كانت تهيمن عليها الذكورية.

تسمّى هذه الأغنية أحياناً باسم نشيد غوديفا (Godiva's Hymn). وتشابهها نسخة معروفة بين كتائب جيش المهندسين باسم "نشيد المهندسين" أو "أغنية شرب المهندسين" لفرقة المهندسين العسكرية الأميركية، وفيها تشابه على الأقل في مغزى أغاني معهد ماسّاتشوستس للتكنولوجيا. انظر كتاب: هتافات المهندسين (Cheers of Engineers).

 

 
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى