التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تطور المركبات عبر الزمن

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الهندسة

اعتمد الناس على مدى آلاف السنين على القوة العضلية للقيام برحلاتهم البرية، فقطعوا المسافات سيراً أو امتطوا ظهور الخيل أو ركبوا عربات تجرها حيوانات الجر.

وابتداءً من القرن الثامن عشر، شهدت الأشكال التقليدية لوسائل النقل تحولاً مع اختراع وتطوير مصادر جديدة للطاقة الميكانيكية على هيئة المحرك البخاري، ولاحقاً محرك الاحتراق الداخلي.

1838 – قوة الدواسة

ابتكر الحداد الاسكتلندي «كيلكباتريك ماكميلان» الدراجة الهوائية عندما حسن تصميم الدراجة اليدوية المخترعة مؤخراً الثنائية العجلات أو الدراجة الثلاثية.

وأضاف زوجاً من الدواسات يعمل على دفع العجلة الخلفية.

1881 – المركبة الكهربائية

تمت قيادة أول مركبة كهربائية في العالم حول شوارع باريس في فرنسا.وتزودت المركبة بالطاقة الكهربائية من بطاريات تخزين قام بتطويرها «غاستون بلانتي» و«كميل فور».

1885 – السيارة

في ألمانيا، بنى المهندس الميكانيكي «كارل بنز» أول سيارة في العالم واختبر قيادتها. وكانت عبارة عن مركبة بثلاث عجلات تدار بمحرك احتراق داخلي. وبلغت السرعة القصوى لسيارة بنز الثلاثية العجلات 13 كيلو متراً في الساعة.

1885 – الدراجة النارية

بنى «غوتليب ديملر» (الذي اخترع أيضاً المحرك البنزيني) أول دراجة نارية في العالم بالاشتراك مع المخترع الألماني «فيلهلم مايباخ».

1888 – الاطار الهوائي

سجل الجراح البيطري الاسكتلندي «جون دنلوب» براءة اختراعه للإطار الهوائي. وكان قد اخترع الإطار ليتيح لابنه ركوباً مريحاً على دراجته الثلاثية العجلات.

1904 – نجاح تجاري

أصبحت سيارة أولدزموبيل الرباعية العجلات ذات واجهة القيادة المنحنية التي صممها «رانسوم أولدز» أول سيارة ناجحة تجارياً في العالم بعد أن بيع منها نحو 4000 سيارة في الولايات المتحدة الأميركية في سنة واحدة.

1908 – الطراز «تي – T»

طرح رجل الصناعة الأميركي «هنري فورد» طراز السيارة «تي – T» وهي «السيارة التي يمكن أن تأخذها بأي لون طالما كانت سوداء». وتعد السيارة من طراز T مؤشراً على البداية الحقيقية لعصر السيارات.

هنري فورد 1863 – 1947

الجنسية: أميركي

المهنة: مهندس ورجل أعمال

نبذة ذاتية: ترك هنري فورد المدرسة في سن الخامسة عشر وتدرب كعامل آلات. وأسس لاحقاً ورشة لنشر الخشب والأعمال الهندسية في مزرعة والده. وصنع أول سيارة له في ورشة خلف منزله في ديترويت سنة 1896. وفي سنة 1903، أسس شركة فورد موتور.

أشهر الاختراعات: سنة 1913، ابتكر فورد طريقة فعالة لتصنيع السيارات، وهي خط التجميع. تتحرك السيارة على طول مسار في المصنع ويضيف كل عامل قطعة واحدة إلى السيارة بينما تمر بهم.

لحظة الاكتشاف: أدرك فورد أن بإمكانه إنتاج سيارات رخيصة بما يكفي وبيعها بأعداد هائلة ليحقق أرباحاً كبيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى