الطب

أهمية فحص القدرات الإنسانية في التخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لا يتوقف المصابون بالاكتئاب عادة لفحص أفكارهم السلبية، ويتقبلون هذه الأفكار وكأنها حقائق مدعمة رغم أنها أدلة معاكسة.

ولتطوير أسلوب من التفكير الصحي يساعدك على التصدّي للاكتئاب، عليك تحريك ثلاث كلمات مفتاحية إلى الجزء الأبرز في قائمة مفرداتك والكلمات الثلاث هي: ما هو الدليل؟

قائمة جرد تيد الخاصة بقواه وقدراته

 

تعليمات: حاول أن ترفع برقع الاكتئاب وتشخص بعض قواك خلال مراحل حياتك والقوى التي يمكن أن تبلورها أكثر مستقبلاً.

قد تحتاج أن تراجع أفكارك قبل أن ينتابك الاكتئاب، أو أن تتصوّر أن الإكتئاب قد رحل، ولكي تولد أجوبة كاملة لهذه الأسئلة:

 

اجعل الكلمات الثلاث هذه نبراساً، لتبتدىء تحدّي الأفكار الآلية السلبية. بالاستعانة بطرائق CBT في فحص الأدلة.

وتعد تمارين معاونة الذات في فحص الأدلة أهم أدوات CBT، ولاستخدام هذه الطريقة عليك أن تتصرف كقاضي حكيم وحسن الانتباه جل همه جمع الأدلة المرجعية (المفتاحية) قبل الوصول إلى استنتاج. تعلمت انجلينا كيفية استخدام هذه التقنية في جلسات CBT التي تلقتها وطبقتها في حياتها اليومية. وكمثال على تمارين فحص الأدلة التي تمرنت عليها ما هو موصوف أدناه.

طبق تيد أيضاً أحد تمارين فحص الأدلة في الماضي. إفحص استجاباته وتبيّن إن كنت تفكر بأي شيء آخر لإضافته في حقل "دليل ضد" (Evidence Against) (تلميحة: راجع قائمة جرد تيد الخاصة بقواه وقدراته لاستقاء بعض الأفكار).

إذا راجعت قائمة جرد قوى تيد، قد تكون لاحظت إمكانية إضافة عدد من المداخل إلى حقل دليل ضد؛ فأفكاره الآلية حول حياته تتداعى حوله وهو لا يعلم ماذا يعمل، وهناك شيء آخر تساعد به تيد في تطبيق تمرينه هو أن ينظر بعناية إلى ما كتبه في حقل "دليل مع" (Evidence For).

يأخذ الناس باستخدام تمرين معاونة الذات، فهم يكتبون دائماً الدليل الذي يبدو مقنعاً لهم ولكنه في الحقيقة زائف وغير حقيقي. هل بإمكانك أن تجد أية ثغرة في مدخل تيد الثاني "دليل مع" حول أفكاره الآلية. يبدو أن تيد وقع في مصيدة الكتابة عن أفكار آلية سلبية أخرى، في هذا الحقل.

جاء دورك الآن لتطبق مثال شخصي في هذا التمرين. (قد تجد أنك تحتاج إلى تطبيق هذا التمرين بالأفكار الآلية التي تروم تحديها مستقبلاً)، وفي جميع الأحوال يمكنك نسخ القائمة الفارغة من موقع الناشر: www.guilford.com/breakingfreeforms، أو صور نسخة نظيفة بالـ Printer، أو Photocopie.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى