علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الصخور الطينية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصخور الطينية علوم الأرض والجيولوجيا

تشتمل الصخور الطينية على الطفل الصفحي – الارجيلليت – حجر الغرين (حجر سلتي) وحجر الطين وحجر الطمي.

وهي رواسب فتاتية حجم حبيباتها أقل من  مم إذا تضمنت حجر الغرين أو أقل من  مم (4 ميكرون) إذا تكونت من معادن في حجم الطين.

وتمثل الصخور الطينية النسبة الغالبة من الصخور الرسوبية وتتراوح بين 44 – 56% أو أكثر حسب رأي العديد من الجيولوجيين – من جملة الصخور الرسوبية المكونة للعمود الاستراتجرافي.

 

حجر الطين صخر متماسك يتكون من معادن في حجم الطين، نسبة عالية منها لا تقل عن الثلث من معادن الطين التي تتركب من سيليكات الألومنيوم المائية.

أي أن هذا المصطلح يعطي دلالة على حجم الحبيبات وتركيبها المعدني. أما الطفل الصفحي فهو صخر متحجر مكوناته حجر الغرين أو حجر الطين أو خليط منهما تظهر فيه خاصية التصفح أو التورق.

وحجر الطين عبارة عن حجر طيني ذي نسيج كتلي بينما تستخدم كلمة أرجيلليت للدلالة على صخور كتلية أكثر تماسكاً وتحجراً من حجر الطين أو الطفل الصفحي، لكنها لم تصل لمرحلة التحول إلى اردواز.

 

التسميات المستخدمة للصخور الطينية. (عن بتيجون – اسخور الرسوبية – الطبعة الثالثة 1975) يلاحظ أن كلا من الأردواز والأرجيلليت يمكن أن تكون نتيجة تحول حجر الطمي أو الطفل الصفحي.

وتعتبر كل هذه الصخور الطينية المكافئ المتحجر لصخور الطمي والأووز والغرين والطين. كما يطلق اسم لوس على صخر نقل وترسب بفعل الهواء، وأغلب مكوناته من حجم الغرين.

ويستخدم كثير من المؤلفين تعبير الطفل الصفحي للدلالة على كل الصخور الطينية المذكورة آنفاً. ويبين الجدول التالي التسميات المختلفة للصخور الطينية.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close