علوم الأرض والجيولوجيا

تصنيف الصخور الرسوبية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصخور الرسوبية تصنيف الصخور الرسوبية علوم الأرض والجيولوجيا

هناك نوعان من التصنيف للصخور الرسوبية، الأول وصفي بحت والثاني أصلي.

فمثلاً في النوع الأول تجمع كل الرسوبيات ذات اللون الأحمر في صنف واحد، أو التي تحتوي على معدن واحد في صنف واحد. بينما تبعاً للأساس الثاني تجمع رواسب السهول الفيضية مثلاً في صنف واحد.

ويعيب التصنيف الوصفي أن الصنف الواحد من الصخور يجمع أنواعاً من الصخور متباينة الأصل بشكل كبير.

 

في حين أن التصنيف حسب الأصل يفترض معرفة أصل الصخور قبل تصنيفها، وهذا المطلوب في حد ذاته مشكلة المشاكل للمتخصص في الصخور الرسوبية.

وقد وجد أن التصنيف الأمثل للصخور الرسوبية هو ذلك الذي يجمع بين الخواص الوصفية والأصلية للصخور.

وتبعاً لذلك قسم الجيولوجيون الصخور الرسوبية إلى مجموعتين: صخور فتاتية وصخور غير فتاتية، كما قسمت الصخور الفتاتية إلى أقسام تبعاً لحجم الحبيبات الشائع بالصخر.

 

وهذه الأقسام هي: كونجوميريات وحصى > 2 مم، رمل وحجر رملي 2  مم، غرين وحجر غريني  مم، طين وحجر طيني  مم. ووحل وحجر وحلي وهما خليط من الغرين والطين بأية نسبة.

والصخور غير الفتاتية متجانسة إلى حد كبير بعكس الصخور الفتاتية، وتنشأ عن ترسيب كيميائي ببيئة الترسيب وتكون من بلورات متلاصقة متباينة الحجم (شكل 8).

 

وقسمت الصخور غير الفتاتية تبعاً لتركيبها الكيميائي إلى صخور الكربونات وصخور سيليسية ومتبخرات وفوسفات وصخور كربونية وصخور منجنيزية وصخور حديدية ومتنوعات أخرى.

وأكثر الصخور الكيميائية انتشاراً الحجر الجيري والدولوميت، وكلاهما يتكون بفعل كيميائي حيوي. وهناك البعض الذي يتكون بفعل كيميائي بحت كالمتبخرات وأكاسيد الحديد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى