علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “صخور الشيست” المتحولة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخور الشيست الصخور المتحولة علوم الأرض والجيولوجيا

يمثل الشيست مجموعة من الصخور المتحولة اكتسبت بنية ورقية يسهل معها انفصالها إلى صفائح رقيقة، وذلك لتحرفها خلال عمليات التحول الإقليمي.

وهي متنوعة المنشأ فمنها ما يستمد من الصخور النارية وتعرف بالارثوشيست، ومنها ذات الأصل الرسوبي وتعرف بالباراشيست، بينما يعتبر الشيست المتبلور صخراً أعيد تبلور معادنه أثناء التحول الإقليمي.

يتشابه الشيست في تركيبه الكيميائي مع معظم الصخور السيليكاتية.

 

ولكنه يتميز في تركيبه المعدني بوجود معدن أو اكثر من مكوناته المعدنية الأساسية في شكل ليفي (fibrous) أو صفائحي (flaky)، تنتمي بنيتها البلورية إلى المعادن الاينوسيليكاتية والفيلوسيليكاتية.

وتوجد المعادن الصفائحية مرتبة في تواز مع البنية الورقية لصخور الشيست مؤكدة تصفحها، أما المعادن الليفية فترقد في شبه تواز على أسطح التصفح مضيفة عنصر البنية الخطية (linear element) لهذه الصخور.

 

تطور خاصية التورق

من المعروف أن عمليات تحول الصخور مرتبطة مباشرة بالحركات الأوروجينية البانية لسلاسل الجبال، حيث تنشأ حركات تفاضلية على أعماق كبيرة تؤدي إلى ترتيب حيزي للمعادن المكونة للصخور. 

فإذا ما أدى هذا الترتيب إلى توجيه البلورات الصفائحية والليفية والمنشورية تنشأ البنية الورقية التي ربما كانت تصفحية أو خطية، ويتم التوجيه إما وفقاً لهيئة البلورات الخارجية أو لبنيتها البلورية.

وقد أطلق ساندر (Sander) على الصخور التي تتصف بتوجيه مميز لمعادنها «التكتونيت» (Tectonite) ومع ذلك فإن التكتونيت ليست كلها حقيقية التورق وفيما يلي توضيح للحركات التفاضلية التي تؤدي للتوجيه المميز للمعادن:

 

انزلاق رقاقي Laminar gliding

يشبه الانزلاق الرقاقي بالإزاحات بين أوراق كتاب يثنى ويعزي للإجهاد القصي، الذي لا يسبب فقط توجيه المعادن ولكن أيضاً جز أو قص البنية الذرية للبلورات مما يؤدي إلى شقتها وإزاحتها، وبذلك ينشأ راق من الأيونات على أسطح وخطوط الانزلاق في هذه البنية منحرفة عن بقية البلورة.

وتتحرك الذرات تبعاً لذلك في اتجاه حركة الإجهاد العظمى ومثل ذلك نوعاً من الانتشار الذاتي الموجه الذي ينتج عنه زحف في هذا الاتجاه، بذلك يتضح أن كلاً من الإزاحة والزحف يمثلان عامل الانزلاق الرقاقي.

 

الانفعال اللادوراني المتجانس Homogeneous Irrotational Strain

حينما تنبسط الصخور بالانفعال غير الدوراني المتجانس (كما يحدث حين تدحى كرة العجين) فإن المعادن الصفائحية والليفية تترتب عمودياً على اتجاه الضغط،.

ويبدو أن عملية الانبساط ذات أهمية كبيرة في التحرف المصاحب لمستويات التورق الرأسي والمائل، بينما تزداد أهمية الانزلاق الرقاقي بصحبة فوالق الدسر وحركات الجز الأخرى، وفي العادة تؤثر الحركات التي تتسبب في كلا النوعين مجتمعة بدرجات متفاوتة ومعقدة.

 

ويطلق تعبير تصفح تشققي (Fracture cleavage) حيث تتحرف البلورات المفردة في الصخور التي جزت ميكانيكياً والذي ربما تتطور إلى تصفح انسيابي Flow cleavage

ومع ذلك فإن عمليات إعادة التبلور لمعادن مختارة أثناء الجز تؤدي إلى تكون بلورات غير محرفة حيث يبدو الصخر في تصفح متبلور (crystalline cleavage) والتحرف إما أن يكون مصاحباً أو سابقاً أو لاحقاً لعملية إعادة التبلور.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى