علوم الأرض والجيولوجيا

الحياة في البحار المتجمدة

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

بالرغم من البحار الجليدية والمياه المتجمدة , يعتبر المحيط الجنوبي موطن مجموعة كبيرة من الطيور البحرية وعجول البحر والحيتان. وتعتمد هذه الحيوانات البحرية على الإنتاجية البيولوجية لطحالب العوالق النباتية البحرية والأعشاب البحرية الدقيقة التي تنتشر على الحواف الصخرية للقارة.

من جانب آخر تؤدي الساعات الطويلة لنهار اليوم في صيف المحيط الجنوبي إلى الإنتاجية العالية لطحالب العوالق النباتية المقدرة ب ٦١٠ ملايين طن في السنة. تُؤكل هذه الكمية الهائلة بدورها من قبل مجتمع العوالق الحيوانية الذي يحمل نصفه إلى طحالب الكريل التي تعتبر مصدر غذاء السمك والحبار والحيتان وبعض الطيور البحرية.

هذا ويسبب الثقب في طبقة الأوزون قلقاً شديداً هذه الأيام، حيث أنه يؤثر على طحالب العوالق النباتية والأعشاب في المنطقة. كما أن اتساع طبقة الأوزون في الجو ينذر بسقوط مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية لتخترق سطح المحيط، الأمر الذي يؤثر على إنتاجية عوالق الكائنات الحية وبالنهاية يؤثر على النظام الحيوي للمحيط الجنوبي كله.

هذا ويعيش في المحيط سبعة أنواع من الحيتان التي تتغذى بالترشيح وثمانية أنواع من الحيتان ذات الأسنان بالرغم من أن أي منها لا يقتصر على هذه المنطقة. أما الحيتان ذات الفكوك العظمية فتتغذى غالباً على الكريل وتهاجر إلى المياه الإستوائية الأدفأ أثناء الشتاء الجنوبي وتعود إلى المحيط الجنوبي أثناء الصيف. يذكر أن الانخفاض الكبير في أعداد حيتان بالين له أثر هائل على أعداد طحالب كريل وعوالق الكائنات الحية التي تتغذى عليها. وقد قدر أن حيتان بالين الجنوبية كانت تستهلك ١٩٠ مليون طن من الكريل في السنة قبل إستغلالها.

وبالرغم من وجود الطيور البحرية في المنطقة القريبة من المحيط الجنوبي ومنها ثلاثة أنواع من البطريق، إلا أنها تتكاثر على كتلة اليابسة نفسها للمحيط الجنوبي. بحيث تكون مستعمرات تكاثر الطيور البحرية مزدحمة لأن مساحة اليابسة الخالية من الجليد محدودة ومقتصرة على حواف الشاطىء الصخرية الضيقة. كما تتواجد ستة أنواع من عجول البحر بكثرة في المحيط الجنوبي ويقارب عددها ١٥ مليون من العجول آكلة سرطانات البحر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى