علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الروتيل”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الروتيل علوم الأرض والجيولوجيا

معدن ، اشتق اسمه من الكلمة اللاتينية (Rutilus) بمعنى أحمر، إشارة إلى لونه المعدني .

التركيب الكيميائي للمعدن هو أكسيد التيتانيوم (TiO2) ويتبلور المعدن في فصيلة الرباعي ، نظام الهرم المنعكس الرباعي المزدوج  البلورات منشورية ، مخططة طولياً ، عادة إبرية (شكل 1)

وفي الغالب تظهر البلورات توأمية ويوجد كذلك في هيئة كتلية تنتهي غالباً البلورات المنشورية بأهرامات منعكسة .

 

والمعدن بني محمر، أو بني مصفر أو بني قاتم وأسود ونادراً ما يكون بنفسجياً ، والبريق ماسي أو نصف فلزي إذا كان اللون قاتماً ، وغالباً نصف شفاف ، الصلادة = 6 – 7، الانفصام منشوري ، المكسر غير مستو، الوزن النوعي = 4,2 – 4,4

والمعدن هش وله معامل انكسار عال وينصهر المعدن عند درجة 1825˚س ويتميز المعدن ببريقه ولونه وتكون التوأمية على شكل الكوع (شكل 2) أو توأمية معقدة .

يوجد معدن «الروتيل» على صورة معدن إضافي في أنواع مختلفة من الصخور النارية والمتحولة مثل صخور الشست والنيس والصخور الجيرية المتحولة والكوارتيزيت .

 

كما يوجد على هيئة بلورات إبرية (شوكية) مع معدن الكوارتز، وعادة ما يصاحبه معدن الأباتيت في العروق ذات الحرارة المرتفعة . هذا وقد يكون معدناً ثانوياً ينتج من انحلال خامات التيتانيوم مثل الاسفين وبعض معادن الميكا .

ولأن مقاومة الروتيل لعوامل التجوية كبيرة فإنه يوجد في بعض الرواسب الفتاتية مثل رمال الشاطئ والرواسب النهرية . وقد وجد معدن الروتيل على هيئة بلورات كبيرة في بعض صخور البجماتيت الجرانيتية .

ويوجد في الرمال السوداء بكميات معقولة مع معادن الزركون والماجنيتيت والمونازيت والألمينيت .

 

ويمكن الحصول على معدن الروتيل من تحليل (TiCl4) باستخدام اللهب الأحمر، أو بتحليل المعادن الأخرى للتيتانيوم مثل معدن الالمنيت (FeTiO3) ومعدن الاسفين Ca(TiO) –[SiO4]

يوجد المعدن في أماكن مختلفة مثل النرويج ، جبال أورال وفي سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية (فرجينيا ، جورجيا ، أركانسس ، داكوتا وغيرها) وكذلك في المكسيك . ومصر (في الرمال السوداء) .

 

يوجد أكسيد التيتانيوم (TiO2) على صورة معدنين آخرين بالإضافة إلى معدن الروتيل، هما معدن البروكيت معيني قائم ومعدن الأناتاس رباعي ، إلا أنهما ليسا شائعين بدرجة كبيرة .

والمعدن يعتبر خاماً لفلز التيتانيوم ويستخدم المعدن في تكوين البورسلين والأسنان الصناعية وكمثبت للألوان في صباغة الجلود. 

كما يعتبر عاملاً مؤكسداً يضاف إلى سبائك الحديد والنحاس ، والروتيل من الأحجار الكريمة ذات الأشكال الجذابة وذلك بسبب قدرة المعدن الكبيرة على انكسار وتشتت الضوء الساقط على بلوراته.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى