علوم الأرض والجيولوجيا

أحقاب وأقاليم التمعدن المتشابهة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التمعدن أقاليم التمعدن أحقاب التمعدن علوم الأرض والجيولوجيا

لا تتوزع الرواسب المعدنية توزيعاً موحداً في القشرة الأرضية، ولم تتكون في نفس الزمن.

ففي بعض الأماكن سمحت الظروف المواتية بتركيز معادن ناقصة، هذه الأماكن تسمى أقاليم التمعدن المتشابهة حيث تحتوي على رواسب من أنواع متشابهة، أو رواسب بها تصاحبات معدنية مختلفة ولكن ترتبط في الأصل.

ويعرف حقب التمعدن بأنه الزمن الذي تكونت هذه الرواسب أثناءه، وقد تحتوي بعض الأقاليم على رواسب خامات تتبع أكثر من حقب تمعدن.

 

ويحدث أثناء فترات الحركات البانية للجبال في تاريخ الأرض نشاط بلوتوني وبركاني، يصاحبه تمعدن من رواسب صهيرية، بيجماتيتية، حرمائية ومتحولة بينما أثناء فترات الهدوء أو البعد عن مركز الحركات القوية، تتكون ترسبات سطحية مثل رسوبيات نواتج التجوية والتبخر والإثراء الثانوي والمراقد.

ويمكن من خلال إيجاد العلاقة بين ترسب المعادن والحركات الأرضية الكبيرة، تحديد أقاليم التمعدن المرتبطة بظواهر تكتونية للقارات: مثل أحزمة الجبال ودروع ما قبل الكمبري، فمثلاً تمثل رواسب الذهب واليورانيوم في جنوب أفريقيا أحد أقاليم التمعدن في ما قبل الكمبري.

وهناك أمثلة أخرى عديدة مثل إقليم الحديد في منطقة البحيرة العظمى بأمريكا الشمالية.

 

كما يمثل إقليم تمعدن فلزات الزنك والرصاص في وادي المسيسيبي، ورواسب الفحم والبترول في العالم أحد أقاليم التمعدن في الأماكن الثابتة.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم إنتاج العالم من النيكل والتيتانيوم (المنيت) يحصل عليه من صخور نارية تابعة لما قبل الكمبري.

وفي الوقت الحالي فإن أقاليم التمعدن المتشابهة يعاد ترتيبها إلى زمن تكونها، وذلك في ضوء إعادة القارات إلى موضعها قبل انفصالها. 

 

مثال ذلك موضح في شكل (9) حيث يتصاحب تمعدن الرصاص مع الوصلة الثلاثية التي تكونت منذ 120 – 80 مليون عام مضت، وقد أغلق حوض بينوي البنائي بينما استمر فرعا جنوب الأطلسي وخليج غينيا في الانتشار.

ويمثل حوض بينوي البنائي (الأولاكوجين) الترسيبات التي حدثت لرواسب الرصاص والزنك والفلوريت والباريت في صخور العصر الطباشيري الأسفل. كما قد تمعدن أيضاً رصاص متشابه تماماً في نطاق أخدود الأمازون.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى