علوم الأرض والجيولوجيا

دراسة تتابع ترسيب المعادن

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ترسيب المعادن المعادن تتابع ترسيب المعادن علوم الأرض والجيولوجيا

بالإضافة إلى استخدام الميكروسكوب المستقطب النفاذ للضوء فففي دراسة المعادن غير المعتمة، فإن المعادن المعتمدة يتم دراستها بوساطة الميكروسكوب العاكس.

ويتم التعرف على المكونات المعتمة وغير المعتمة وكذلك العلاقات النسجية، وبعد ذلك يأتي دور معرفة تتابع ترسيب المعادن.

ويتم تقدير ظروف تكون المعادن المختلفة أو إعادة اتزانها مع ظروف جديدة. وقد يتساءل البعض عن أهمية دراسة تتابع ترسيب المعادن في خام ما…

 

والإجابة عن ذلك أنها تساعد في معرفة التاريخ الجيولوجي للخام، وبالتالي تكون ذات قيمة في التنقيب ومضاهاة أجزاء مختلفة من أجسام الخامات ومضاهاة فلزات شحيحة معينة (مثل الذهب) مع مراحل معينة أو أنواع من التمعدن.

وتتطلب دراسة تتابع ترسيب المعادن تحضير عينات ممثلة للخام، ودراستها دراسة مستفيضة في القطاعات المصقولة بواسطة الميكروسكوب العاكس للمعادن المعتمة، وتطبيق بيانات اتزان الأطوار وتكامل كل المعلومات الجيولوجية والبيانات المعدنية عن الخام.

وإحدى طرق التوصل إلى معرفة درجة حرارة تكون الخام، وطبيعة المحاليل المكونة له هو دراسة المحتويات السائلة داخل المعادن.

 

عادة ما يلاحظ أن في الرواسب الصهيرية ورواسب التماس الإحلالية، أن المعادن السليكاتية تتكون تتكون أولاً يتبعها الأكاسيد ثم المعادن الكبريتيدية. كذلك يمكن وضع تتابع ترسيب المعادن لكل خام في مناطق معينة حسب الظروف التي سادت أثناء تكون الخام.

ولكن بعض الخامات وعلى وجه الخصوص التي تعرضت لتحول قوي لا يمكن دراسة تتابع ترسب المعادن بها نظراً لأن السجل الرئيسي غير واضح أو أن الصخر تحول لدرجة لا يمكن التعرف على التتابع بها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى