الحيوانات والطيور والحشرات

الشعاب المرجانية(مميزاتها ، وكيفية تكونها)

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

أطلق على الشعاب المرجانية التي تتميز بها الشواطيء الاستوائية “غابات البحر الممطرة” وخلافاً لغابات اليابسة الممطرة فهي شديدة التنوع، كونها موطنا لأنواع هائلة من الحيوانات والنباتات. ورغم تواجدها عموما في مناطق قليلة الإنتاجية البحرية، فالشعاب نفسها خصبة الانتاج. وتعود هذه الخصوبة إلى فعاليتها في تدوير واعادة استخدام المواد الغذائية، غير المتوافرة بكثرة في مياه المحيط المجاورة.

هذا ويبلغ الانتاج الأولي للشعاب المرجانية ما بين ٣٠ إلى ٢٥٠ مرة أكثر من المحيط المفتوح، وقد تنتج الشعاب المرجانية ١٥٠٠ إلى ٥٠٠٠ غم من الكربون لكل متر مربع (٤٤ إلى ١٤٦ أونسة لكل قدم مربعة) في السنة.

كيفية تكون الشعاب المرجانية

يتألف الشعب الحي من قشرة رقيقة من مستعمرات مرجانية تنمو على سطح هياكل مرجانية قديمة، ميتة. تتدهور المستعمرات المرجانية التي تموت أو تتكسر بفعل العواصف، وتتحول إلى رمل يملأ الفراغات بين المرجانيات البانية للاطار. وفي حالة غوص اليابسة التي يقف عليها الشعاب المرجانية، أو ارتفاع مستوى البحر، كما يحدث هذه الأيام، يستمر الشعاب في نموه إلى أعلى. في النهاية، ومع مرور الوقت، قد ينمو مجتمع الشعاب على مئات الأمتار من الصخور المرجانية الصلبة. وتنمو الشعب المرجانية الحية في الجزيرة المرجانية Enewetak / جزر مارشال، على قاعدة ١٣٧٠ متر (٤٥٠٠ قدم) من حجر كلس الشعاب. وقد تم بناء هذا الحجر الكلسي على مخروط بركاني يرتفع ٥٠٠٠ متر (١٦,٤٠٠ قدم) فوق قاع المحيط.

من جانب آخر لا تنمو المرجانيات البانية للشعاب جيدا تحت ٢٠ إلى ٣٠ متر (٧٠ إلى ١٠٠ قدم)، لأنها تضم طحالب ميكروسكوبية، أو zooxanthellae، التي تحتاج بدورها إلى ضوء الشمس للتمثيل الضوئي. كما أن التعاون الرائع بين حيوان المرجان و zooxanthellae يفيد كليهما، فالطحلب يستمد الغذاء وثاني أكسيد الكربون من المرجان ويسرع معدل تشكيل المرجان.

كما أن طحالب أخرى، وحيدة خلية و مجهرية تعتبر ضرورية لإنتاجية الشعاب المرجانية، حيث تعمل الأشكال الكلسية المغلفة على لصق المواد المفككة ببعضها، وبهذا تمهد سطح الشعب المرجانية لاستيطان يرقات المرجان.

ويعتبر المرجان الوحيد ذو الإنتشار الواسع، لكنه لا يشكل الشعاب، التي تنمو أفضل عادة في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية حيث تتراوح درجة حرارة المياه بين ٢٠ و ٣٠ درجة مئوية (٦٨ إلى ٨٦ فهرنهايت). وبالرغم من أن الشعاب تنمو جيدا على درجة حرارة ١٨ مئوية (٦٤ فهرنهايت) في منطقة مفاتيح فلوريدا Florida Keys وعلى درجة أعلى من ٣٣ مئوية (٩١ فهرنهايت) في شعاب الحاجز العظيم لأستراليا والخليج العربي، الا أن معظم الشعاب تنمو في مناطق درجات حرارة مياه تصل إلى حوالي ٢٤ مئوية (٧٥ فهرنهايت).

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى