الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دوقية لكسمبرج

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دوقية لكسمبرج الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

احتلَّ الرُّومانُ الأَراضِيَ الّتي تَشْغَلُها لَكْسِمْبُرْج في القَرْنِ الأَوَّلِ قَبْلَ الميلادِ، ثمَّ دَخَلَها الفِرِنْجَةُ في القَرْنِ الخامِسِ الميلادِيِّ.

وكانَتْ لَكْسِمْبُرْج جزءًا من إمبراطورِيَّةِ شارْلِمانْ، وعندَ تقسيمِ هذه الإمْبِراطورِيَّةِ الأَخيرَةِ في عامِ 843م صارَتْ لَكْسِمْبُرْج جزءًا من مَمْلَكَةِ لُوثَر، واكْتَسَبَتْ اسْمَها منذُ القَرْنِ الحادِي عَشَرَ الميلادِيِّ.

ولَكْسِمْبُرْج اليومَ دوقِيَّةٌ مُسْتَقِلَّةٌ تَقَعُ في شمالِ غَرْبِ أُوروبا، وحَصَلَتْ علَى اسْتِقلالِها منذُ عامِ 1839.

 

وهي صغيرةُ المِساحَةِ حيثُ لا تَتَعَدَّى مِساحَتُها 2587 كيلومترًا مُرَبَّعًا. وأَراضِيها قاريَّة لَيْسَ لَها سواحِلُ، وتبدُو علَى شَكْلِ مُثَلَّثٍ يَقَعُ رَأْسُه في شَمالِها وتحيطُ بِها بلجيكا من الغَرْبِ، وأَلْمانْيا من الشَّرْقِ، وفَرَنْسا من الجنوبِ.

وقَدْ تَطَوَّرَ عددُ سُكَّانِها من 339 أَلفَ نَسَمَةٍ في عامِ 1970 إلَى 437,389 ألفَ نَسَمةٍ في عامِ 2001.

وعاصِمَتُها مدينةُ لَكْسِمْبُرْج الّتي تَقَ عُ في القِسْمِ الجنوبِيِّ مِنْها علَى ضِفافِ نَهْرِ الزيتة أَحَدِ روافِدِ نَهْرِ المُوزِل. ولُغاتُها الرَّسْمِيَّةُ هي اللّيتْزبِرْجِيَّةُ والفَرَنْسِيَّةُ والأَلْمانِيَّةُ.

 

ويدينُ معظمُ سُكَّانِها بالدِّيانَةِ المَسيحِيَّةِ الكاثولِيكِيَّةِ الرّومانِيَّةِ. وتشارِك لَكْسِمْبُرْج في اتِّحادِ دُوَلِ البِنِلوكس (بلجيكا، هولندا، لكسمبورج) ومُنَظَّمةِ السُّوقِ الأُوروبِيَّةِ المُشْتَرَكَةِ، وحِلْفِ شَمالِ الأَطلنطِيِّ.

وتمتدُّ أَراضِي لَكْسِمْبُورْج من الشَّمالِ إلَى الجنوبِ لِمَسافَةَ 82 كيلومترًا، وأَكبرُ اتِّساعٍ عَرْضِيٍّ لَها يَصِلُ إلَى نحوِ 56 كيلومترًا.

وهي تَنْقسِم إلَى إِقليمَيْن تَضاريسِيَّيْنِ مُمَيَّزَيْن، هما: هضبةُ «الأردن» في الشَّمالِ الّتي تَشْغَل نحو ثُلُثَ مِساحَةِ البلادِ، والأَراضِي السَّهْلِيَّةِ الخِصْبَةِ (الأَرْضُ الطَّيِّبَةُ) في الجنوبِ.

 

وتُغَطِّي الغاباتُ المُخْتَلِطَةُ والصَّنَوْبَرِيَّةُ أجزاءً واسِعَةً من هَضْبَةِ الأردن وتتمثَّلُ فيها أَعْلَى القِمَمِ الجَبَلِيَّةِ (جبل بورجبلاتز 559 مترًا). وتُعَدُّ الهَضْبَةُ مكانًا مِثالِيًّا لِهُواةِ الصَّيْدِ البَرِّيِّ.

وتشتهرُ لَكْسِمْبُرْج بمناظرِها الطبيعِيَّةِ الخَلاَّبَةِ، وتَنْسابُ فيها المجارِي المائِيَّةُ المتعدِّدَةُ علَى شَكْلِ أَوْدِيَةٍ خانِقِيَّةٍ تقطعُ الصُّخورَ الصَّلصالِيَّةَ الرَّمْلِيَّةَ الدّيفونِيَّةَ. وتُعْرَفُ الأَراضِي الجنوبِيَّةُ المُنْخَفِضَةِ المنسوبِ نِسْبِيًّا باسْمِ هَضْبَةِ اللُّورِينْ، ومتوسِّطُ ارْتِفاعِها 300 مترٍ.

وتَصْلُحُ تُرْبَتُها الرَّمْلِيَّةَ لِزِراعَةِ البطاطِسِ والشُّوفانِ والجودارِ، بَيْنَما يُزْرَعُ القَمْحُ وبنجرُ السُّكَّر في مناطِقِ التُّرْبَةِ الطِّينِيَّةِ، وأشجارُ العِنَبِ علَى ضِفافِ نَهْرِ الموزل في تُرْبَةِ التكويناتِ الجِيرِيَّةِ.

 

وفي القِسْمِ الجنوبِيِّ من لَكْسِمْبُرْج تقعُ مناجِمُ الحديدِ الّتي أَسْهَمَتْ في تَطَوُّرِ صِناعاتِ الحديدِ والصُّلْبِ فيها. كما تُسْتَخْدَمُ الرَّواسِبُ الرَّمْلِيَّةُ الحديدِيَّةُ في تحسينِ التُّرْبَةِ الجِيرِيَّةِ في شمالِ لَكْسِمْبُرْج. ومُناخُ لَكْسِمْبُرْج مُعْتَدِلٌ مثل بَقِيَّةِ مُناخِ أَراضِي شمالِ غَرْبِ أوروبا. وتزدادُ الأَمْطارُ في الشِّتاءِ وتَسْقُطُ الثُّلوجُ فَوْقَ سُفوحِ هَضْبَةِ الأردن في الشَّمالِ.

ويعتمدُ اقْتِصادُ لَكْسِمْبُرْج علَى إنْتاجِ خامِ الحديدِ وصِناعاتِ الحديدِ والصُّلْبِ، والمُنْتَجاتِ الصِّناعِيَّةِ، وعلَى الدَّخْلِ من التِّجارَةِ الخارِجِيَّةِ والدَّاخِلِيَّةِ.

 

ويعملُ عددٌ كبيرٌ من العَمَالَةِ فيها في خِدْماتِ النَّقْلِ والإنْشاءاتِ والخدْماتِ، وفي المُؤَسَّساتِ الحكومِيَّةِ والمَصارِفِ والسِّياحَةِ.

وحتَّى الستينياتِ مِنْ القَرْنِ العِشْرين كانَ إنتاجُ الحديدِ والصُّلْبِ يُمَثِّلُ 25% من إجمالِيِّ الدَّخْلِ القَوْمِيِّ للدُّوقِيَّةِ، وتُمَثِّلُ الأجهزةُ الصِّناعِيَّةُ ومنتجاتُ الصِّناعَةِ 63%.

وبِمجيءِ السَّبعينياتِ وعلَى الرَّغْمِ من زيادَةِ إنتاجِ الحديدِ والصُّلْبِ إلاَّ أَن قيمتَها بالنِّسْبَةِ للدَّخلِ القَوْمِيِّ انْخَفَضَتْ. وذَلِكَ نتيجةً لِظهورِ مَصادِرَ جديدةٍ أُخْرَى للدَّخْلِ تتمثَّلُ في الدَّخلِ من السِّياحَةِ وأعمالِ المَصارِفِ والتِّجارَةِ البَيْنِيَّةِ بينَ دُوَلِ أوروبا وتِجارَةِ الترانْزيت. كذَلِكَ يُسْتَغَلّ الإرْدوازُ مِنْ الصُّخورِ الطِّينِيَّةِ المُتَحَوِّلَةِ في هَضْبَةِ الأردن واللُّورين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى