علوم الأرض والجيولوجيا

الزلازل

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

 

الزلازل هي اهتزاز الأرض، ومنها ما يكون هزة خفيفة بالكاد تستطيع أن تهز مهد طفل، ولكن بعضها الآخر قد يكون عنيفاً جداً لدرجة أنه يمزق جبالاً ومدناً، وقد يطلق الهزات الصغيرة انهيارات أو براكين أو حتى زحمة مرورية.  أما الهزات الكبيرة فيحدثها تتطاحن الصفائح التكتونية الضخمة التي تُكوِن سطح الأرض.
    تتحرك الصفائح التكتونية باستمرار، بحيث تطلق هزات صغيرة عندما تمر فوق بعضها.
    بين الحين والآخر تدفع الصفائح التكتونية بعضها بقوة، ثم يتراكم الضغط حتى تتمايل مرة أخرى، بحيث ترسل موجات اهتزازية في جميع الإتجاهات مسببةً زلازل رئيسية.
    في العادة تنزلق الصفائح التكتونية فوق بعضها بمعدل 4-5 سم في السنة، ولكن في الإنزلاق الذي يؤدي إلى زلزال رئيسي، فإن الصفائح التكتونية تنزلق فوق بعضها بمعدل يزيد عن متر واحد خلال بضع ثوان.
    أثناء حدوث زلزال، تنطلق الموجات الإهتزازية في شكل دوائر من مصدر الزلزال أو مركزه الجوفي (hypocenter)، أي بؤرته (focus). 
    تتذبذب الموجات الإهتزازية داخل الأرض، ولكنها تحدث معظم الدمار على سطح الأرض.
    يكون الدمار على أشده عند المركز السطحي للزلزال (epicenter) – وهي النقطة التي تقع على سطح الأرض فوق البؤرة مباشرة- حيث تكون الموجات الإهتزازية الأكثر قوة، ولكن يمكن أن نشعر بها من مسافات تصل إلى آلاف الكيلومترات. 
    في معظم الزلازل، يتبع هزاتٍ صغيرة ( الهزات القبلية) انفجاراتٌ شديدةٌ تستمر لمدة دقيقية واحدة أو دقيقتين، ثم تحدث سلسلة ثانية من الهزات الصغيرة (الهزات البعدية) على مدى الساعات القليلة القادمة، وبرغم أن الهزات البعدية ليست بقوة الزلزال الرئيسي، إلا أنها غالباً ما تزيد من الدمار.
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى