الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن المجموعات المنتمية لـ “اللافقاريات”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

اللافقاريات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

جَرَتْ العادَةُ علَى تَقْسيمِ عالَمِ الحيوانِ إلَى مجموعَتَيْنِ كَبيرَتَيْن، هما: الفَقَارِيَّاتُ واللاَّفَقارِيَّاتُ.

وذَلِكَ علَى أساسِ وُجودِ، أو عَدَمِ وُجودِ، عَمودٍ فَقارِيٍّ أو هَيْكَلٍ عَظْمِيٍّ داخِلِيٍّ يَدْعَمُ الجِسْمَ. وهذا هو الّذي نَعْرِفُه جَيِّدًا في جَميعِ الفَقَارِيَّاتِ، بِدايَةً من الأَسْماكِ وحتَّى الثَّدْيِيَّاتِ.

أَمَّا ما عدا ذَلِكَ فهي أَشْكالٌ حيوانِيَّةٌ غَيْرُ مُتَجانِسَةٍ، لا تَجْتَمِعُ فيها صِفَةٌ بارِزَةٌ غيرُ عَدَمِ وُجودِ العمودِ الفقارِيِّ، وهي تُمَثِّل أَكْثَرَ من 95% من مجموعِ الأَنْواعِ الحَيوانِيَّةِ.

 

وهكذا يَتَّضِحُ لنا أَنَّ اصْطلاحَ لافَقارِيَّاتِ – الّذي أَطْلَقَهُ العالِمُ الفَرَنْسِيُّ لامارْك في القَرْنِ الثَّامِنَ عَشَرَ، وظَلَّ مُسْتَعْملاً حتَّى اليَوْمِ – لا يُمَثِّلُ قِسْمًا مُحَدَّدًا مِن عالَمِ الحَيوانِ، بَلْ هو: «كُلُّ ما عَدَا الفَقارِيَّاتِ»

وتَضُمُّ اللاَّفَقارِيَّاتُ أَشْكالاً مُتَفاوِتَةَ الحَجْمِ والشَّكْلِ والتَّرْكيبِ. فمِنها ما هو مِجْهَرِيُّ الحَجْمِ كمُعْظمِ الأَوَّلِيَّاتِ الحيوانِيَّةِ، ومِنها ما يبلغُ أَحْجامًا كبيرَةً كسرطانات البَحْرِ والأُخْطبوطِ، وبَيْنَهُما العديدُ من الأَشْكالِ والأَحْجامِ نَراهَا في الإسْفَنْجِ وقَناديلِ البَحْرِ والدِّيدانِ والحَشَراتِ والعَناكِبِ وغَيْرِها.

وتَتَدَرَّجُ اللاَّفَقارِيَّاتُ في بِنَاءِ أَجْسامِها، وبِذَلِكَ تصَنَّفُ أَنْواعُها في مُخْتَلِفِ الأَقْسامِ والشُّعَبِ الحَيوانِيَّةِ.

 

ويُمْكِنُ ترتيبُ المَجْموعاتِ الرَّئيسِيَّةِ من اللاَّفَقارِيَّاتِ، وذَلِكَ بِحَسَبِ تطوُّرها مِنَ البَسيطِ إلَى المُرَكَّبِ كما يَلِي:

1-الحَيواناتُ الأَوَّلِيَّةُ: تُمَثِّلُ عُوَيْلِمًا بِذَاتِهِ يَتَمَثَّلُ في شُعْبَةٍ حَيوانِيَّةٍ وَحيدَةٍ تَحْمِلْ الاسْمَ نَفْسَهُ. وتُبْنَى أَجْسامُها مِنْ خَلِيَّةٍ واحِدَةٍ تقومُ بجميع وَظائِفِ الحياةِ.

 

2-الإسْفَنْجِيَّاتُ: تُمَثِّلُ الاسْفَنْجِيَاتُ أَيْضًا عُوَيْلِمًا قائِمًا بِذاتِهِ، يَضُمُّ شُعْبَةً حيوانِيَّةً واحِدَةَ هي المَسامِيَّاتُ.

وهي حيواناتٌ مُتَعَدِّدَةُ الخَلايا لَكِنَّها بُدائِيَّةُ التّكوينِ حتَّى إِنَّها كانَتْ تُعَدُّ خطأً من عالَمِ النَّباتِ حتَّى مُنْتَصَفِ القَرْنِ التَّاسِعَ عَشَرَ، عِنْدَما تَأَكَّدَتْ خَصائِصُها الحيوانِيَّةُ

 

3- جوفيَّات المَعِي: هذه الشُّعْبَةُ تُمَثِّلُ بِدايَةَ «البَعْديَّاتِ الحقيقِيَّةِ»، وتُبْنَى أَجْسامُها من طبقتَيْن بَيْنَهما تآزُرٌ عَصَبِيٌّ.

وهي حَيواناتٌ مائِيَّةٌ مُعْظَمُها مُثَبَّتٌ مِثْل المَراجينِ وشَقائِقِ النُّعْمانِ، ومِنْها أَشْكالٌ حُرَّةُ الحَرَكَةِ كالهَيْدرَا وقَناديلِ البَحْرِ. وأَهَمُّ ما يميِّزُها وجودُ تجويفٍ مَرْكَزيٍّ يَتِمُّ فيه الهَضْمُ وتَوْزيعُ الغِذاءِ، ويُعْرَفُ بالجَوْفِمِعَى

* ومِنَ «البَعْدِيَّاتِ الحقيقِيَّةِ» عَد َدٌ مِنَ الشُّعَبِ الحيوانِيَّةِ الّتي تَتَّفِقُ في خاصِّيَّةِ بنائِها مِنْ ثلاثِ طَ بَقاتٍ، وزادَ تَطَوُّرُها عَمَّا سَبَقَها، حيثُ تَمَيَّزَتْ أَجْسامُها إلَى مُقَدِّمَةٍ تحملُ الفَمَ وأَعضاءَ الحِسِّ ومُؤَخِّرَةٍ لِلْخَلْفِ، كما تَمَيَّزَ فيها سَطْحُ الجِسْمِ الظَّهْرِيُّ عن البَطْنِيِّ. وأَهَمُّ هذه الشُّعَبِ ما يلي:

 

4- الدِّيدانُ المُفَلْطَحَةُ: وتَضُمُّ هذه الشُّعْبَةُ أَشْكالاً مُفَلطَحَةَ الجِسْمِ، ومُعْظَمُها ديدانٌ طفيلِيَّةٌ في الإنْسانِ والحيوانِ، كالبِلهارْسيا والدّيدانِ الكَبِدِيَّةِ والدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ، وبَعْضُها يعيشُ طليقًا في المِياهِ العَذْبَةِ والمالِحَةِ

 

5-الدِّيدانُ الخَيْطِيَّةُ والأُسْطُوانِيَّةُ: هذه الشُّعْبَةُ أكثرُ تَقَدُّمًا عَمَّا سَبَقَها، وتَضُمُّ الكثيرَ من الدِّيدانِ الطُفَيْلِيَّةِ كالأَسْكارِس والأَنْكِلِسْتومَا، إِضافَةً إلَى مَجموعَةٍ كبيرَةٍ من الخَيْطياتِ الحُرَّةِ في التُّرْبَةِ والمِياهِ، ويَتَطَفَّل بَعْضَها علَى النَّباتِ

 

6-الدِّيدانُ الحَلَقِيَّةُ: هذه مجموعَةٌ مُتَقَدِّمَةٌ مِنَ الحيواناتِ البَعْدِيَّةِ ثُلاثِيَّةِ الطَّبَقاتِ ظَهَر بها تَجويفٌ جِسْمِيٌّ يُعْرَفُ بالسَّيْلومِ حَوْلَ الأَحْشاءِ، يُتيح لها مزيدًا مِنَ الحِمايَةِ والقُدْرَةِ علَى النُّمُوِّ.

وتَضُمُّ هذه الشُعْبَةُ العديدَ من الدِّيدانِ الّتي تنقسِمُ أَجْسامُها إلَى حَلَقاتٍ مُتَكَرِّرَةٍ، ومِنْ أَشْهَرِ أَمْثِلَتِها ديدانُ الأَرْضِ، وديدانُ الرَّمْلِ البَحْرِيَّةِ، والعَلَقُ الطِّبِّيُّ

 

7-الحَيواناتُ مَفْصِلِيَّةُ الأَرْجُلِ: هذه أَكْثَرُ الشُّعَبِ الحيوانِيَّةِ عَدَدًا لِلأَنْواعِ وأَوْسَعُها انْتِشارًا في جميعِ البيئاتِ.

وهي تضُمُّ أَكْثَرَ من ثَلاثَةِ أَرْباعِ الأَنْواعِ الحيوانِيَّةِ المَعْروفَةِ، وأَهَمُّ ما يميِّزُها هو غِطاءُ الجِسْمِ السَّميكِ الّذي يُعْرَفُ بالهَيْكَلِ الخَارِجِيِّ، إلَى جانِبِ الأَرْجُلِ المَفْصِلِيَّةِ. وإِلَى هذه الشُّعْبَةِ تَنْتَمي القِشْرِيَّاتُ، والحَشَراتُ، والعناكِبُ، والحَلَمُ، والقُرادُ

 

8-الرِّخْوِيَّاتُ: وهذه هي أَكْبَرَ شُعَبِ عالَمِ الحيوانِ بَعْدَ مَفْصِلِيَّاتِ الأَرْجُلِ، وتَضُمُّ أَشْكَالاً مُتبايِنَةً مثلَ الكِيتوناتِ والمَحاراتِ والقواقِعِ والبَزَّاقات والحَبَّارِ والأُخْطبوطِ وغَيْرِها. وتَتَمَيَّزُ بأَجْسامِها الرِّخْوَةِ الّتي تُحاطُ غالِبًا بِصَدَفَةٍ جِيرِيَّةٍ لِلْحِمايَةِ

 

9-شَوْكيَّاتُ الجِلْدِ: تُمَثِّلُ هذه الشُّعْبَةُ قِمَّةَ الحيواناتِ اللاَّفقارِيَّةِ. وهي مَجموعَةٌ مِنَ الحيواناتِ البَحْرِيَّةِ القَعْرِيَّةِ، الّتي لا توجدُ إلاَّ في مِياهِ البِحارِ، مثل نُجومِ البَحْرِ وقَنافِذِ البَحْرِ، وخِيارِ البَحْرِ وزَنابِقِ البَحْرِ.

وجَميعُها ذَواتُ تراكيبَ متميِّزَةٍ كالجِلْدِ تَحْمِلُ أَشْواكًا مُتَنَوِّعَةً وتَنَاظُرُ أَجْسامِها شُعاعِيٌّ خُماسِيٌّ

ويلاحَظُ أنَّ الشُّعْبَةُ الّتي تلِي شوكِيَّاتِ الجِلْدِ في التَّطوُّرِ، وهي الحَبْلِيَّاتُ، تَضُمُّ جميعَ الفقارِيَّاتِ، ولكنَّها في الوَقْتِ نَفْسِهِ، تضمُّ حبليَّاتٍ أَوَّلِيَّة، فيها حبلٌ ظهرِيٌّ ولكنَّها لا تَحْتَوِي علَى عمودٍ فقارِيٍّ، ولِذَلِكَ هي تُعَدُّ من اللاَّفقارِيَّاتِ. فهذه إِذَنْ هي الشُّعْبَةُ الوحيدَةُ الّتي تضمُّ كلَّ الفقاريَّاتِ، وقليلاً من اللاَّفقارِيَّاتِ!

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى