علوم الأرض والجيولوجيا

الرحلات البحرية والسباقات

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

في عام ١٨٦٦ جــرى أول سبـاق يخـوت، حيث عــبرت ثــلاث قوارب مسطحـة أمريكيــة من نيو جيـــرسـي إلى انجلتـرا. وقد كانت الرحلة اليختيــة وحيـــدة القبطان حــول العالــم هـــــي الرحلــة التي قام بها القبطان جوشوا سلوكوم في عام ١٨٩٥ في مركبه الشراعي الذي بلغ طوله ٣٦ قدما (١٠.٩ متر)، والذي سمي «سبراي» (Spray)، والذي تميز بوجود محرك سرعة أوتوماتيكي، عاد بعد ثلاثة سنوات وشهرين من رحلته التي بدأها من بوسطن متجها إلى المحيط، والتي مر من خلالها بمضيق ماجيلان نظرا لأن قناة باناما لم تكن مفتوحة في ذلك الوقت. أما الرحلات المحيطية في عصرنا الحديث فإنها تتبع ذلك الطريق المختصر عبر قناة باناما من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، متجنبة بذلك الطريق الجنوبية حول كيب هورن والمحفوفة بالمخاطر.

وقد تطورت رياضة السباقات المحيطية والبحرية بشكل سريع منذ سباق فاسين من مدينة كاوز إلى بليموث عبر صخور فاسين قبالة ساحل آيرلندا، والذي تم في عام ١٩٢٥، وهو العام الذي تم فيه تأسيس نادي السباق المحيطي الملكي في انجلترا. وحتى قبل ذلك التاريخ عام ١٩٠٦، تم افتتاح سباق برمودا من نيوبورت رود آيلند إلى برمودا في المحيط الأطلسي الشمالي إلى أن ذلك السباق انتهى بعد بضعة سنوات، حيث تم عقد سباقين كل عامين، فيما كان السباق الكلاسيكي بين سيدني وهوبارف والذي بدأ عام ١٩٤٥ يقام سنويا.

وقد أصبحت السباقات الطويلة مثل ترانزباك من لوس أنجلوس إلى هاواي، ومن كايب إلى ريو، ومن جنوب أفريقيا إلى البرازيل، والسباق منفرد القبطان عبر المحيط الأطلسي من انجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، معروفة بشكل كبير خلال الخمسين سنة الماضية. ومن أكثر السباقات إثارة هي فولفو (المعروف سابقا بوايت بريد)، وهو سباق حول العالم لليخوت كاملة الطاقم واليخوت وحيدة القبطان، بالاضافة إلى سباق اليخوت وحيدة القبطان حول العالم. وتقوم هذه السباقات بأخذ اليخوت بعيدا في المحيط الجنوبي، فيما تعمل تحديات BT على اختبار البحارة من خلال اجبارهم على الابحار حول العالم بعكس اتجاه الريح.

ويعتبر اتحاد الابحار الدولي (ISAF) الهيئة المنظمة لهذه الرياضة، والمعروف سابقا بالاتحاد الدولي لسباقات اليخوت (IYRU).

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى