علوم الأرض والجيولوجيا

نسيم الهواء الساحلي

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

إن المياه السطحية المحيطية مرتبطة بشكل وثيق مع الغلاف الجوي فوقها، حيث أن ذلك يتضح بشكل كبير في ظواهر الطقس قصيرة الأجل مثل الأنماط اليومية للنسائم الساحلية والبحرية والتــي تحدث في الكثير من المناطق الساحلية حول العالم، وذلــــك نظرا لأن اليابسة تسخن بشكل أسرع من البحر خلال اليوم، وبالتالي فإن الهواء فوقها يرتفع إلى الأعلى ويتم استبداله بالهواء المتدفق من فوق البحر إلى اليابسة. وعليه تقوم النسائم الساحلية بالمساعدة على اعتدال الحرارة خلال اليوم، فيما ينعكس إتجاه الرياح خلال الليل. لدى برود اليابسة إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة البحر المتاخم وهكذا تتكون النسائم البحرية الخفيفة نتيجة لذلك.

إن احدى السمات الأخرى التي تعكس ذلك التداخل بين الهواء والمحيط هي العواصف الإستوائية الممطرة التي تضرب الجزر المحيطية الصغيرة. فخلال اليوم تتبخر المياه السطحية البحرية لتكون تراكمات للبخار في الغلاف الجوي فوق الجزر. وعندما يبرد الهواء لاحقا خلال اليوم تتكون الغيوم الرعدية وتسقط الأمطار غالبا في فترات هطول أمطار قصيرة ولكنها غزيرة.

وعلاوة على انتقال الحرارة من المحيط إلى الغلاف الجوي، فان بخار الماء يتصاعد إلى الغلاف الجوي أيضا من سطح البحر. وعندما تهب الرياح فوق مياه المحيط الدافئة فانها تحمل الرطوبة، واذا مرت تلك الرياح لاحقا فوق مياه محيطية أكثر برودة ، فانه ينتج عن ذلك تكون ضباب محيطي كثيف لدى تكثف قطرات المياه في الغلاف الجوي. ففي شمال غرب المحيط الهادئ على سبيل المثال، تهب الرياح الجنوبية خلال أشهر الصيف فوق تيار كوروشيو الدافئ أثناء مرورها فوق تيار أوياشو البارد مما يترتب عليه تشكل مناطق ذات ضباب كثيف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى