علم الفلك

قنطورس، الصليب الجنوبي، المثلث الجنوبي، البركار، المجمرة، المقراب، مسطرة النقاش، الذئب

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

قنطورس، الصليب الجنوبي، المثلث الجنوبي، البركار، المجمرة، المقراب، مسطرة النقاش، الذئب

قنطورس (Centaurus) إحدى مجموعات بطليموس ال48 الأصلية. α و β هما المؤشران للصليب الجنوبي. α، أسطع نجم في السماء فيما عدا الشعرى اليمانية والسهيل، كان معروفا في أوقات مختلفة باسم الظلمان (Toliman) أو رجل قنطورس (Rigil Kentaurus) أو رجل قنط (Rigil Kent) ولكن الفلكيون يطلقون عليه اسم α قنطورس. هو أقرب النجوم الساطعة ويبعد قليلا عن القزم الأحمر الخافت المرافق له ’القريب‘ (Proxima)، وهو فقط من القدر 11 ومن الصعب التعرف عليه، و يبعد عن α ب °2 و هو نجم اندلاعي ضعيف.

α ثنائي مذهل، وعنصراه من القدر 0.0 و 1.2، فالنجم الأولي أصفر من الفئة G ويفوق الشمس تألقا، أما النجم الثانوي فهو من الفئة K وهو الأكبر بين النجمين ولكن تألقه أقل من نصف درجة تألق الشمس. مدة الدوران 80 سنة، والمسافة الفاصلة الظاهرية بينهما تتراوح من 2 وحتى 22 ثانية قوسية، مما يسهل التفرقة بين العنصرين باستخدام مقراب صغير.

β، والمعروف أيضا باسم أجينا (Agena) أو حضار (Hadar)، من الفئة الطيفية B ويبعد 530 سنة ضوئية وتألقه 13,000 ضعفا للشمس. γ ثنائي ذو عناصر متساوية تقريبا، ولكن المسافة الفاصلة بينهما تقل عن 1.5 ثانية قوسية فيتحتم استخدام مقراب ذو 10 –سنتيمتر (4 بوصة)على الأقل للتفرقة بين العنصرين. يقع متغير ميرا– R قنطورس- بين α و β يصبح عند قمته مرئيا بالعين المجردة.

ω قنطورس (NGC5139، C80) هو أكثر الحشود الكروية دقة في السماء بكل المقاييس. فبالعين المجردة يظهر كرقعة مشوشة على نفس خط أجينا و ε ذو القدر الثاني. يعتبر من الحشود القريبة إذ يبعد 17,000 سنة ضوئية، وفي الغالب يضم ما يزيد عن مليون نجما تتركز عند منتصف المنظومة ضمن مسافة لا تزيد عن عشر سنة ضوئية.

توجد عدة حشود مفتوحة ساطعة في قنطورس، وبالأخص الحشدان اللذان يقعان بالقرب من λ. توجد أيضا مجرة مذهلة هي (NGC5128 C77) التي يعبرها ممر غباري داكن وتمثل هدفا سهلا للمقراب. في عام 1986 اكتشف فيها الفلكي الهاوي الأسترالي روبرت إيفانز (Robert Evans) مستعرا أعظم باستخدام عاكسه ذو 32-سنتيمتر (13-بوصة).

الصليب الجنوبي (Crux). لا يوجد الكثيرون ممن لا يستطيعون تحديد موقع الصليب الجنوبي، مع أنها لم تتقبل ككوكبة منفصلة حتى عام 1679. من بين الأربعة نجوم، δ أخفت من الباقي بما يزيد عن قدر، وهذا يفسد تناظر الشكل، هذا بالإضافة إلى أنه لا يوجد نجم مركزي ليكمل شكل X كما هو الحال في الدجاجة في الشمال البعيد. α، β، و δ من النجوم الحارة ولونها أبيض مائل إلى الأزرق، في حين أن γ عملاق أحمر من الفئة M. α (النعيم) هو نجم مزدوج عريض، ويوجد نجم ثالث في نفس مجال الرؤية بالمقراب. أما β فهو من الفئة B وهو متغير قليلا.

من أجمل ما يرى في السماء هو ’صندوق المجوهرات‘ (حشد Kappa Crucis، NGC4755، C94) من حول النجم الأحمر ϰ الصليب الجنوبي فائق العملقة، وتكون نجومه الرئيسية شكل المثلث. يبعد 7700 سنة ضوئية ويمتد عرض الحشد إلى ما يقارب 25 سنة ضوئية، والاعتقاد السائد عنه أنه لا يزيد عمره عن بضعة ملايين من السنوات، مما يجعله طفلا وفقا للمقاييس النجمية. نجد بالقرب منه السديم الداكن المعروف باسم ’الغرارة‘ والذي يمكن تحديده بالعين المجردة كمنطقة تكاد تخلو من النجوم.

المثلث الجنوبي Triangulum Australe. تكون نجومه الرئيسية الثلاثة α، β، وγ شكلا مثلثا، و يتميز α بلونه البرتقالي-أحمر ويبعد 55 سنة ضوئية ويبلغ تألقه 96 ضعفا للشمس. يوجد الحشد الكروي NGC6025 بالقرب من β ولا يبتعد كثيرا عن نطاق الرؤية بالعين المجردة، ويظهره المنظار بوضوح.

البركار (Circinus) هي إحدى إضافات لاكاي، وتقع بين المؤشرين و المثلث الجنوبي. α نجم مزدوج عريض و γ ثنائي متقارب.

تقع كوكبة المجمرة (Ara) بين Θ العقرب و α المثلث الجنوبي. ثلاثة من نجومها الرئيسية برتقالية اللون وعملاقة من الفئة K، وهي β و ζ و η. يقع R المجمرة ضمن نفس مجال رؤية المنظار مع ζ و η وهو ثنائي كسوفي من فئة الغول ولا تقل درجة سطوعه عن القدر السابع أبدا. تحتوي المجمرة على عدة حشود ساطعة أبرزها الحشد الكروي (NGC6397 C86) الذي يقع بالقرب من الثنائي βγ. يبدو أنه لا تزيد مسافته عن 8200 سنة ضوئية، مما يجعله في الأغلب أقرب حشد كروي. أما (NGC6352 C86) الذي يقع بالقرب من α فهو أسطع كثيرا مع أنه أبعد منه.

المقراب (Telescopium) كوكبة صغيرة خافتة بالقرب من المجمرة، والجسم الوحيد الجدير بالذكر فيها هو المتغير RR المقراب،مسطرة النقاش (Norma)هي كوكبة غير واضحة عرفت في وقت ما باسم ربعية إقليدس (Quadra Euclidis). هي تحاذي المجمرة و الذئب وتحتوي على حشدين مائلين إلى السطوع هما NGC6067 ليس بعيدا عن γ) و ( NGC6087 C89) بالقرب من القيفاوي S ’مسطرة النقاش‘.

الذئب (Lupus) كوكبة أصلية تضم عددا من النجوم الساطعة مع أنها لا ترسم شكلا محددا. NGC5722 القريب من ζ هو حشد مفتوح يقع ضمن مجال الرؤية بالمنظار، و ϰ نجم مزدوج يسهل التعرف على عناصره. في عام 1006 هاج فيه مستعر أعظم ووصلت تقريبا درجة سطوعه لما يعادل القمر في طور التربيع.