علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “علم الجيولوجيا الهندسية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الجيولوجيا الهندسية علوم الأرض والجيولوجيا

تختص العلوم الهندسية بالأعمال المرتبطة بتخطيط وتصميم وبناء المشـروعات العمرانية، وإدارة وتشغيل وصيانة الآلات والأدوات والأجهزة اللازمة لخدمة المجتمع.

وتظهر أهمية الجيولوجيا في هذا المجال عندما ترتبط المشـروعات الهندسية بمواد الأرض وبالعوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر في تشكيل سطحها.

وتولى المهندسون مسؤولية إقامة شرايين ونظم اتصال تعمل على انسياب حركة البضائع من إقليم إلى آخر في سهولة ويسـر، لتحقق للإنسان آمنة الغذائي والاقتصادي وانتاج منتجات تسهل له حياته ومعيشته. وعلى ذلك فإن مهنة الهندسة تؤثر بصورة مباشرة في المستوى الحضاري للدول.

 

وتسهم الجيولوجيا بتقديم معلومات مهمة للمهندسين خاصة عند اختيار انسب المواقع لإنشاء السدود والخزانات وحفر الإنفاق ومد الطرق البرية وإنشاء المطارات وإقامة الموانئ والثغور الملاحية.

وكان ذلك سبباً في ظهور علم بيني جديد هو علم الجيولوجيا الهندسية (Engennering Geology Geoengingeerign or Geotechnology)

ويعد هذا العلم أحد أفرع العلوم التطبيقية للجيولوجيا (مثل جيولوجيا المناجم (Mining Geology) وجيولوجيا البترول (Petroleum Geology) والجيولوجيا الزراعية (Agricultural Geology) والجيولوجيا الاقتصادية (Economic Geology).

 

وتهتم الجيولوجيا الهندسية بعمل دراسات مسحية شاملة عن جيولوجية مواقع الإنشاءات الهندسية والتي على ضوئها يتحدد الكثير من الاعتبارات الهندسية، والتي ينبغي على المهندس مراعاتها عند وضع تصميم المشـروعات والقيام بتنفيذها، وطرق صيانتها، وتقدير جملة تكاليفها، وحساب عمرها الزمني.

ولا يمكن الاعتماد في هذه الحالة على التقارير الجيولوجية المختصة وحدها لمعرفة الخصائص الجيولوجية لمنطقة الإنشاءات من الوجهة الهندسية، بل يتطلب الأمر إما أن يكون الجيولوجي ملماً بالعلوم الهندسية أو أن يلم المهندس الإنشائي بالعلوم الجيولوجية.

 

وعلى ذلك ظهر علم الجيولوجيا الهندسية كعلم من العلوم البينية والتي تقع بين الجيولوجيا من ناحية وتطبيقاتها الهندسية من ناحية أخرى.

ولما كانت مناطق العالم تختلف فيما بينها من حيث التكوين الصخري ونظام البنية الجيولوجية، ومظهر سطح الأرض وظواهرة التضاريسية والعوامل الخارجية والداخلية التي تشكل سطح الأرض، والخصائص الهيدرولوجية والبيرولوجية، فإن البحوث الجيولوجية التي تخدم الأغراض الهندسية تشتمل على تخصصات متعددة في المجالات الجيولوجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق