علم الفلك

السلباق، الدجاجة، العقاب، الدرع، السهم، الثعلب، الدلفين، قطعة الفرس

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

السلباق، الدجاجة، العقاب، الدرع، السهم، الثعلب، الدلفين، قطعة الفرس

السلباق (Lyra) كوكبة صغيرة ولكنها غنية بالأجسام المثيرة للاهتمام. α (النسر الواقع) هو أسطع نجم في نصف الكرة الشمالي من السماء فيما عدا السماك الرامح ويميزه لونه الأزرق الحديدي، ويبعد بمسافة 26 سنة ضوئية ويبلغ تألقه 52 ضعفا للشمس. أثناء 1983، أظهرت مشاهدات تمت من على ’القمر الفلكي لأشعة تحت الحمراء‘ (IRAS) أن النسر الواقع مرتبط بسحابة من المادة الباردة التي ربما تكون كوكب في طور التكوين، مع العلم أنه من المبكر جدا أن نزعم بوجود كواكب هناك فعليا. مرافق النسر الواقع من القدر العاشر ويفصله عنه 60 ثانية قوسية تقريبا، ومع أنه يقع تقريبا في نفس خط الرؤية إلا أنه لا توجد صلة حقيقية بينهما.

β (السلباق) ثنائي كسوفي يتبادل الحد الأدنى له ما بين العميق والضحل، وهو النجم النموذجي لفئته. يسهل تتبع تغيراته لأن جاره γ 3.24يعتبر نجم مثالي للمقارنة، وعندما يخفت β توجد نجوم مقارنة أخري هي ϰ 4.3 و δ (أيضا 4.3( و ζ )4.4(. R السلباق متغير شبه منتظم شديد الاحمرار ودورته تقريبا 46 يوما، و النجوم الملائمة للمقارنة هما η و Θ المسجلان على أنهما من القدر 4.4، مع أنني أعتقد أن Θ أسطعهما بنحو ملحوظ.

يقع ε بالقرب من النسر الواقع، وهو مثال رائع للنجم الرباعي. يتمكن ذوو البصر الحاد التفرقة بين عنصريه الأساسيين، في حين أن المقراب ذو 7.6 سنتيمتر (3 بوصة) قوي بما يكفي ليُبيِّن أن العنصرين أيضا ثنائيين. يستحق الأمر استخدام منظار لمشاهدة الزوج 1δ و 2δ، ونجد هنا تباينا ملحوظا بين الألوان لأن أسطع النجمين هو أحمر عملاق من الفئة M في حين أن العضو الأخفت أبيض اللون. ζ أيضا ثنائي عريض يسهل رؤيته.

M57، سديم الحلقة، هو أشهر السدم الكوكبية مع أنه ليس أسطعها، والعثور عليه غاية في السهولة بما أنه يقع بين β و γ ويظهره المقراب الصغير. يقع الحشد الكروي M56 ضمن مجال الرؤية بالمنظار ويقع بين γ السلباق و β الدجاجة وهو نائي جدا إذ يبعد بمسافة تفوق 45,000 سنة ضوئية. وفقا للأساطير، تمثل كوكبة السلباق القيثارة التي أعطاها أبولو للموسيقار العظيم أورفيوس (Orpheus).

الدجاجة (Cygnus)، أو البجعة، يقال أنها تمثل الطائر الذي حول جوبيتر نفسه إليه أثناء زيارته السرية لملكة سبارتا وتسمى أحيانا الصليب الشمالي لأسباب واضحة، إذ أن شكل الX لافت للنظر. أسطع نجومها هو α (ذنب الدجاجة Deneb) وهو نجم فائق العملقة متألق تألقا استثنائيا، يفوق تألق الشمس بما لا يقل عن 160,000 ضعف ويقع على بعد 2500 سنة ضوئية. γ(صدر الدجاجة Sadr) هو النجم المركزي للشكل X وهو من الفئة F8 ويعادل 23,000 شمسا. إن أحد نجوم الشكل هو β (منقار الدجاجة Albireo) وهو أخفت من البقية وأيضا أبعد من المركز فهو يتلف تناظر الشكل، ولكنه يعوض عن ذلك بكونه ربما أجمل ثنائي متلون في السماء، فالنجم الأولي ذهبي مصفر ومرافقه أزرق زاهي ويفصل بينهما أكثر من 34 ثانية قوسية ولهذا يمكن رؤية النجمين بأي مقراب صغير. هو ثنائي يسهل رؤيته، كما 61 الدجاجة المعتم، والذي كان أول نجم تقاس مسافته.

هناك عدة نجوم متغيرة جديرة بالذكر. ϰ متغير من فئة ميرا تبلغ دورته 407 يوم ونطاق تغير قدره واسع بشكل استثنائي، إذ يمكنه أن يصل عند أوجه إلى 3.3 وهو أسطع من جاره η، ولكن عند أدنى نقطة له يهبط قدره لأقل من 14 وبما أنه يقع في منطقة غنية بالنجوم فالتعرف عليه غاية في السهولة. ϰ من أقوى المصادر للأشعة تحت الحمراء الموجودة في السماء. أما U الدجاجة (قريب من الثنائي الصغير 1ο و 2ο( و R الدجاجة )في مجال الرؤية ذاتها ل Θ وقدره 4.48( هما أيضا متغيران من الفئة ميرا شديدا الاحمرار.

P الدجاجة بالقرب من γ له ماض غريب، إذ اندلع عام 1600 من لا شيء إلى القدر الثالث، ومنذ 1715 وهو يحوم حول القدر الخامس. هو شديد التألق ونائي جدا، ويعرف عنه أنه غير ثابت، ولذلك فهو يستحق المتابعة لأنه دائما ما يبقى احتمال حدوث زيادة ثانية في التألق. نجوم المقارنة المناسبة هي 28 )4.9( و 29 الدجاجة (5.0).

تجري مجرة درب التبانة عبر الدجاجة وتوجد صدوع داكنة بارزة تدل على وجود غبار حاجب، و توجد أيضا حشود وسدم متعددة. يقع الحشد المفتوح M29 في نفس مجال رؤية المنظار مع γ و P الدجاجة ومع أنه غير مكتظ إلا أنه ليس من الصعب التعرف عليه. M39 بالقرب من ϱ أيضا غير متماسك ويضم نحو 30 نجما.

NGC7000 C20يعرف باسم سديم أمريكا الشمالية. هو بالكاد مرئي بالعين المجردة ويظهر وكأنه جزئا أسطع قليلا من درب التبانة، ويظهره المنظار بوضوح كمنطقة واسعة من السدم المنتشرة. تبين الصور أنه يحمل تشابها ملحوظا مع قارة أمريكا الشمالية. يبلغ قطره نحو 500 سنة ضوئية ومعظم سطوعه عائد إلى نجم الذنب وهو في نفس منطقة ξ الدجاجة ذو اللون مع قارة أمريكا الشمالية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى