علوم الأرض والجيولوجيا

سوائل الخزان في الصخور الخازنة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصخور الخازنة علوم الأرض والجيولوجيا

تملأ السوائل الفجوات وفراغات المسام في جميع الصخور الخازنة . والسائل يمكن أن يكون إما ماء أو ماء وزيتاً أو ماء وغازاً أو خليطاً من الماء والزيت والغاز .

ويتألف محتوى السائل في مكمن غاز من ماء وغاز ، وفي مكمن نفط من غاز وزيت وماء . والغاز يكون موجوداً دائماً تقريباً ذائباً في الزيت . وبالإضافة إلى ذلك فإن الغاز الطليق يمكن أن يكون موجوداً أيضاً .

ويعتمد توزيع الغاز والزيت والماء في الخزان على الطفوية النسبية ، والتشبع النسبي لفراغات المسام بكل سائل ، وكذلك على الضغط الشعري وضغط الإزاحة ، هذا بالإضافة إلى مسامية ونفاذية وتركيب صخر الخزان .

 

وفي المصايد التي تحتوي على زيت وماء وغاز طليق توجد السوائل في نطق واضحة. فالغاز بما أنه الأخف يوجد عند قمة المصيدة ، يليه من أسفل الزيت ثم الماء .

وحينما يوجد غاز لا يوجد زيت فإن الماء يوجد أسفل الغاز مباشرة ويكون الحد بينهما هو سطح تماس مستوى التقاء الغاز والماء .

إن الماء الخلالي (Interstital)(الماء الممتز adsorbed) أو الماء المبلل (wetting) والذي يكسو جدران المسام أو الذي يوجد على أسطح حبيبات المعدن ، يوجد عموماً خلال الخزان شاغلاً من 10-30% من فراغات المسام .

 

إن مياه حقول الزيت هي مياه مرافقة لزيت وغاز المكمن . ويمكن تصنيفها إلى الماء الجوي (meteoric) والماء الكامن أو المتزامن (Connate) والماء المختلط (mixed) وغالبية مياه حقول الزيت هي مياه مالحة .

ودرجة التشبع بالزيت (oil saturation) هي كمية الزيت الموجودة في خزان النفط. وهي تقاس كنسبة مئوية من فراغات المسام المؤثرة (effective pore space) وحجم الغاز أو محتوى الغاز الطبيعي لأي خزان نفط يمكن أن يتفاوت من كميات صغيرة ذائبة في الزيت إلى أن يصل إلى 100% من محتوى النفط.

إن الغاز الطبيعي في أي خزان يمكن أن يوجد في صورة غاز طليق أو غاز ذائب في الزيت أو غاز ذائب في الماء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى