التاريخ

العالم المتغير

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

كان في انهيار الإتحاد السوفياتي مؤشراً إلى فترة من التغير السريع الذي ما زال متواصلاً حتى يومنا هذا. فالعديد من الدول التي كانت في السابق تدعم الشيوعية تخلت عن دكتاتوريات الجناح اليساري حين توقف دعم الإتحاد السوفياتي لها بالمال والأسلحة.

كما انهارات حكومات الجناح اليميني التي كانت تنزع للقمع. ولكن بعض الدول استغلت هذه التغيرات لتشن حروباً أو للتحرش بجيرانها، مما أدى إلى سلسلة من الحروب على مستوى صغير في العديد من المناطق.

يقع مقر المفوضية الأوروبية في مدينة ستراسبورغ، أما مقر البرلمان الأوروبي فهو في مدينة بروكسل ومحكمة العدل في لوكسمبورغ

في السبيعينيات والثمانينيات من القرن العشرين تزايدت المعارضة لنظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا. كان من المفترض أن يسمح هذا النظام للشعوب المختلفة بتطوير ثقافاتهم وأن يعيشوا اقتصادياً منفصلين ضمن دولة واحدة، ولكن في الواقع كان النظام عنصريا حرَّض ضد الشعب الأسود.

في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، أدى الانهيار الاقتصادي إلى الإطاحة بأكبر الدكتاتورات في أمريكا اللاتينية، بما في ذلك الجنرال غاليتيري في الأرجنتين (عام 1983) والجنرال بينوتشيت في تشيلي (عام 1990)، وقد حل محل هذين الدكتاتورين رئيسان أنتخبا ديموقراطياً.

 

في 2 أغسطس 1990 قامت القوات العراقية بهجوم مفاجىء على دولة الكويت، مما أدى إلى نشوب حرب الخليج. وقد اتحدت كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف الناتو وقوات عربية من دول مختلفة لتحرير الكويت من صدام حسين وجيشه.

أطلقت وكالة الناسا تلسكوب هابل الفضائي عام 1990. وقد دار حول الأرض على ارتفاع 600 كلم، واستخدم الفلكيون هذا التلسكوب للحصول على صور للأجرام السماوية والظاهرة السماوية التي لم يتم مشاهدتها من قبل.

في الأول من يوليو 1997 تم تسليم هونغ كونغ من بريطانيا إلى الصين، وبهذا انتهت السيطرة البريطانية عليها التي دامت خمسون عاماً، وقد تم تحويلها إلى إقليم إداري خاص تحت السيطرة المباشرة للحكومة الصينية. وقد نُصب تونغ تشي-هوا رئيساً جديداً لمدينة هونغ كونغ.

 

نيلسون مانديلا: سُجن نيلسون مانديلا لمدة 26 عاماً بتهمة معارضة نظام التمييز العنصري، وكان هذا النظام نظاماً اجتماعياً في جنوب أفريقيا يهدف إلى الفصل بين المواطنين السود والبيض.

وسجن نيلسون مانديلا عام 1964 بتهمة انتمائه إلى المجلس الأفريقي الوطني (إي أن سي)، وفي عام 1990 قام رئيس جنوب أفريقيا إف دبليو دي كليرك بإطلاق سراح مانديلا.

في عام 1994 أصبح مانديلا أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، وأخذ نظام التمييز العنصري بالإنهيار تدريجياَ.

 

في 11 سبتمبر 2001 قامت جماعة إسلامية إرهابية تابعة لمنظمة القاعدة التي يقودها أسامة بن لادن بتفجير طائرتين مختطفتين في مبنى مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك وفي مبنى البنتاغون في واشنطن. أطلق هذا الحدث حملةً كبيرةً ضد الإرهاب قادها رئيس الولايات المتحدة جورج دبليو بوش.

في عام 2002 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بمهاجمة أفغانستان وقصف قواعد الحكومة الإسلامية وقواعد جماعة القاعدة فيها، وقد اختبأ أسامة بن لادن ولكن ما زالت جماعتة تواصل هجماتها الإرهابية.

في 4 أبريل 2003 دخل الجنود والدبابات الأمريكية مدينة بغداد عاصمة العراق واستولوا على المطار. وقد فر المئات من العراقيين من المدينة. في اليوم التالي قامت قوات أمريكية وكردية مشتركة باحتلال مدينة الموصل العراقية.

في 4 يناير 2004 قام (سبيريت) وهو رجل آلي صممته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بالهبوط على كوكب المريخ.

في 27 يونيو 2004 انتهت الإدارة الأمريكية للعراق، واسترد العراقيون حكم بلدهم.

 

في أبريل 1945 اجتمعت 50 دولة في مدينة سان فرانسيسكو لتضع ميثاق الأمم المتحدة، وبعد ذلك بفترة وجيزة وقعت بولندا على الميثاق، لتصبح بذلك الدولة ال 51 في الأمم المتحدة.

في السنوات الأخيرة انخرطت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في عمليات حفظ السلام في العديد من المناطق، بما في ذلك الصومال ورواندا وكوسوفو والبوسنه وسيراليون وتيمور الشرقية.

 

الإتحاد الأوروبي: الإتحاد الأوروبي هو منظمة تتألف من 15 دولة أوروبية. يمتلك الإتحاد الأوروبي أربع هيئات حكومية، وهي المفوضية الأوروبية ومجلس الوزراء ومحكمة العدل والبرلمان.

يقوم المفوضون السبعة عشرة بتسليم القوانين للمجلس الذي يقوم بدوره باقرارها وفرضها. ويستحوذ البرلمان على المزيد من السلطة في كل عام.

في عام 1999 أطلق الاتحاد الأوروبي عملة اليورو بهدف جعلها عملة أوروبية واحدة. في عام 2004 صاغ زعماء الإتحاد الأوروبي مسودة لدستور يهدف إلى تحويل الاتحاد الأوروبي من منظمة أعضاؤها دول مستقلة إلى دولة واحدة ذات سيادة، وقد أثار ذلك جدلاً واسعاً بين هؤلاء الذين يفضلون أن تبقى الدول الاعضاء دولاً مستقلةً.

 

مدهش: في عام 1999 انتشر رعب في العالم حول “فيروس الألفية” الذي كان من المفترض أن يدمر الحواسيب في العالم عند منتصف ليلة 31 ديسمبر 1999. لم يحدث شيئاً من هذا القبيل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى