التاريخ

قبائل البرابرة

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

بعد عام 350 ميلادي تقريباً بدأت الحضارات القديمة بالمعاناة من مشاكل سببها فشل المحاصيل والأمراض والإنهيار الإقتصادي.

فقامت قبائل غير متحضرة بشن هجمات على الإمبراطوريات الضعيفة بحثاً عن غنائم وثروات سهلة المنال، وانهارت الحضارات القديمة في وجه هجمات شنها البرابرة الذين لم يكن بمقدورهم القراءة والكتابة، وكانت الحضارة على وشك الإنهيار مع انتشار الحروب وأخذ عدد سكان العالم بالتناقص بشكل مفاجىء.

كان القوطيون شعوباً ألمانية ينقسمون إلى القوطيين الشرقيين ويسكنون في الشرق بالقرب من البحر الأسود والقوطيين الغربيين الذين كانوا يعيشون على نهر الدانوب، وكان القوطيون الغربيون، بقيادة ملكهم ألاريك، هم الذين استولوا على روما عام 476 للميلاد.

قبائل الفاندال هي قبائل ألمانية كانت قد استولت على إسبانيا وشمال أفريقيا في حوالي 380 للميلاد، ومن اسمهم تم اشتقاق كلمة (vandals) “مخرب” لتعني العابثين المدمريين.

الهونيون هم قبائل منغولية مترحلة قدموا من شرق آسيا إلى أوروبا عام 370 للميلاد، حيث دحروا كل من وقف في طريقهم حتى انهزموا في النهاية عام 455 للميلاد، وكان أكثر الهونيين رعباً ملكهم أتيلا.

 

في عام 476 للميلاد أصبحت مدينة القسطنطينية ( وهي اليوم مدينة استنبول في تركيا) عاصمة للإمبراطورية الرومانية (أوالبيزنطية) الشرقية، وظلت مركزاً للحضارة الغربية لآلاف السنين.

تعرضت الإمبراطورية البيزنطية لهجمات متواترة على يد قبائل بربرية، ولكنها صمدت خلف أسوارها الضخمة والحصينة.

حين قام البرابرة بهجماتهم، تم إرسال جنرالات من إيطاليا لكي يقوموا بتقوية الدفاعات المحلية، وفي بعض المناطق تسلم السلطة بعض الحكام المحليين، مثل الملك البريطاني فورتيجيرن (425-450 للميلاد).

استعان فورتيجيرن بمحاربين أجلوساكسونيين من ألمانيا لصد هجمات من البيكتيين الغزاة، ولكن تمرد هؤلاء المحاربين وهزموا الملك فورتيجيرن، وقدم آلاف آخرون من الأنجلو ساكسونيين ليستقروا في بريطانيا وأطلق عليهم اسم الإنجليز.

 

عام 318 مات الإمبراطور الصيني ليو يون، وبينما انشغل ورثته في التناحر تدفق البرابرة إلى الصين ودمروا جميع المدن التي تقع إلى الشمال من نهر يانغتز، ولم يتم إيقاف غزوات البرابرة على الصين حتى عام 507.

في عام 457 غزا بلاد فارس برابرة يسمون اليا تا أو الهيفثا، وقتلوا الآلاف واستولوا على مدينتي مرو وهرات.

في عام 475 قاد المحارب مهيراغولا مجموعة من القبائل إلى الهند، وعاثوا فيها الفساد لخمسين عاماً ولكنهم في النهاية تقهقروا إلى الجبال الواقعة في الشمال.

 

في حوالي عام 550 توقفت الغزوات البربرية، وباستثناء الصين فقد تلاشت معظم الإمبراطوريات القديمة، وظهر بدلاً منها ممالك وأمم جديدة.

كانت مدينة القسطنطينة في أوج عهدها تتمتع بأروع المباني في العالم القديم، وتظهر هذه الصورة الحي المحيط بالقصر الذي يمتاز بالهدوء، أما بقية المدينة فقد كانت مزدحمة ومزعجة.

كانت القرى الأنجلو ساكسونية تبنى من القش والوتل ( أي الأغصان المتشابكة)

في عام 457 غزا بلاد فارس برابرة يسمون اليا تا أو الهيفثا، وقتلوا الآلاف واستولوا على مدينتي مرو وهرات.

 

في عام 475 قاد المحارب مهيراغولا مجموعة من القبائل إل ى الهند، وعاثوا فيها الفساد لخمسين عاماً ولكنهم في النهاية تقهقروا إلى الجبال الواقعة في الشمال.

في حوالي عام 550 توقفت الغزوات البربرية، وباستثناء الصين فقد تلاشت معظم الإمبراطوريات القديمة، وظهر بدلاً منها ممالك وأمم جديدة

في عام 1939 تم اكتشاف السفينة التي دفن فيها الحاكم المطلق رادولد (مات عام 625) في ساتون هو في أنجليا الشرقية، وهذه الخوذة هي واحدة من الكنوز التي عثر عليها.

 

مدهش: أدت الحروب البربرية إلى إراقة الدماء والمجاعات والمشقة، ويعتقد أن ذلك أدى إلى تناقص عدد سكان الامبراطورية الرومانية السابقة روما بنسبة 50%.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى