الاماكن والمدن والدول

دولتا الصين واليابان

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تشكّلت أول المجتمعات الزراعية في الصين في حوالي 7000 قبل الميلاد، وقد تطوّرت الإمبراطورية الصينية بشكل منفرد عن الحضارات القديمة الأخرى وكان لثقافتها طابع مختلف تماماً.

ففي نحو 2000 قبل الميلاد كان يعيش جميع الصينيين تحت حكم إمبراطور واحد، وانتشرت التكنولوجيا والثقافة الصينية بالتدريج لتطال المناطق القريبة.

وفي حوالي 300 قبل الميلاد بدأ اليابانيون بفلاحة أرضهم واكتساب المهارات من الصينيين.

ما نعرفه عن الأباطرة الصينيين القدماء جاء من الأساطير فقط، ووفقاً لهذه الأساطير قيل أن هوانغ تي، الملقب بالإمبراطور الأصفر، أصبح إمبراطوراً عام 2697 قبل الميلاد.

من المؤكد أن سلالة الشانغ أول سلالة أباطرة، وقد تسلمت السلطة عام 1750 قبل الميلاد.

 

في عام 246 قبل الميلاد وسع إمبراطور سلالة كين، واسمه شينغ، دولته وأطلق على نفسه اسم شي هوانغدي، أي الإمبراطور الأول، وأمر ببناء السور العظيم الذي يبلغ طوله 4000 كلم لحماية دولته من القبائل القادمة من الشمال.

في عام 210 قبل الميلاد كان يحكم مملكة هان الصغيرة ليو بانغ، وكان قروياً فقيراً تسلم السلطة مع انهيار امبراطورية سلالة كين، وفي عام 202 قبل الميلاد أعلن نفسه أول إمبراطور لسلالة هان وأطلق على نفسه اسم غاوزو.

كانت مدن سلالة هان مدناً شاسعة ومزدحمة وجميلة، حيث صنع الحرفيون العديد من التحف الرائعة من الخشب والطلاء والحرير، ولكن لسوء الحظ تدمر الكثير منها مع نهاية سلالة هان.

وبحلول عام 200 للميلاد، أضعف أباطرة سلالة هان زوجاتهم الطموحات وخصيانهم، ثم انهارت الإمبراطورية تماماً بسبب تمرد جماعة كانت تدعى العمامات الصفراء واكبه هجمات كان يشنها محاربون من الشمال.

في حوالي 660 قبل الميلاد قام جيمو تينو، وهو أول إمبراطور أسطوري على اليابان، بتأسيس دولته في ياماتو.

 

من 220-645 للميلاد هيمنت سلالة ياماتو على اليابان، حتى الوقت الحاضر يدعي الأباطرة اليابانيون أنهم ينحدرون من سلالة ياماتو، وكانت سلالة ياماتو بدورها تدعي أنها تنحدر من سلالة إلهة الشمس أماتيراسو.

وكان شوتوكو تايشي (574-622 للميلاد) ولي العهد الشاب للإمبراطورة الطاعنة في السن سويكو، وقد شكّل لليابان حكومة منظمة بالأسلوب الصيني ونشر كلا البوذية والكونفوشية.

ما زالت الديانة الرئيسية في اليابان هي الشينتو، أو “طريقة الآلهة” منذ عصور ما قبل التاريخ، وقد اكتسبت اسمها هذا خلال القرن السادس الميلادي لتميز نفسها عن البوذية والكنفوشية.

يعتقد كهنة الشينتو أن جميع الأشياء التي توحي بالجلال—من أشجار ملتوية إلى محاربين موتى—تمتلك أرواحاً (كامي).

يقع القبر العظيم لجيش تيراكوتا (أو المحاربين) بالقرب من منطقة زيان في وسط الصين، ويصطف الجنود ذو أحجام الإنسان العادي في غرفهم تحت الأرض بتشكيل عسكري دقيق.

 

كان كونفوشيوس يعتقد بأن رجال البلاط لا يجب أن يحيكوا المؤامرات، وعوضاً عن ذلك عليهم أن يدرسوا موسيقى أسلافهم وشعرهم وتاريخهم.

كان أباطرة سلالة الشانغ محاربين، وكان جنودهم يحاربون وهم يرتدون دروعاً مبطنة مصنوعة من القصب.

 

سور الصين العظيم: على الرغم من أن أحجار وطوب السور الحالية ترجع في تاريخها إلى القرن الخامس عشر، إلا أن هذا السور العظيم كان قد بني من الطوب الطيني في 214 قبل الميلاد إبان حكم الإمبراطور شي هوانغدي.

 

الساعات الأولى: اخترع الصينيون الساعات الميكانيكية عام 723 للميلاد، قبل الأوروبيين ب 600 سنة. يظهر هنا محرك سو سانغ الكوني، وهو ساعة مدهشة ارتفاعها 10 أمتار بنيت في خايفنغ عام 1090 للميلاد.

 

مدهش: دفن مع الإمبراطور شي هوانغدي جيش يتألف من 6000 جندي مصنوع من الطين بحجم الإنسان العادي، وقد سمي جيش تيراكوتا عندما عثر عليه عام 1974، وقد قيل أن بعض أجزاء القبر مفخخة ولهذا لم يتم فتحها.