أدوات

الإنشاءات والمباني

2008 كتاب المعرفة – العلم والتكنولوجيا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أدوات المخطوطات والكتب النادرة

كان هناك معتقد أن البشرية ما قبل التاريخ كانوا يسكنون الكهوف، ولكن في الحقيقة أصبحنا نعرف الآن أن معظم تلك الكهوف كانت تستخدم لإقامة الطقوس الدينية.

فقد بنيت المساكن البدائية من الخشب والأوراق والعشب و الطين، ولكن كل هذه الأثار تلاشت منذ زمن بعيد.

 بنيت المنازل الطينية الأولى التي تعود في تاريخها إلى 9500 عام على الأقل في منطقة الأناضول في الشرق الأوسط.

الأهرامات هي معالم ضخمة بشكل مربع القاعدة ومثلث الاضلاع مع استدقاق عند القمة، وقد بناها أسلافنا القدماء في أكثر من مكان في العالم، بما في ذلك مصر والعراق وبيرو والمكسيك، وذلك كمقابر أو معابد وفي بعض الأحيان للغرضين.

إن أكبر هرم في العالم هو الهرم العظيم في الجيزة بمصر، وقد بُني للفرعون خوفو بين الأعوام 2551 2472- قبل الميلاد، وقد كان في السابق يبلغ طوله 147 متراً أما الآن فيبلغ طوله 140 متراً وذلك بسبب فقدان بعض الصخور العليا.

 

كان الرومان أول من استخدم الأقواس الدائرية، ولهذا سميت بالأقواس الرومانية

وقد بنيت الأقواس الرومانية من أحجار تسمى اللبنات، حيث بنيت من كل جانب على إطار خشبي (بحيث يتم إزالته فيما بعد)، وكان يوضع لبنة وسطيه (وتد) في القمة لتثبت كلا الجانبين.

تم إحضار الأقواس المدببة أول مرة الى أوروبا من الشرق الأوسط في القرن الحادي عشر بواسطة الحملات الصليبية، وقد استخدمت في بناء الكنائس وأصبحت أحد المعالم الكنائسية في فن العمارة.

بنيت أول ناطحات سحاب في مدينتي شيكاغو و نيويورك عام 1880.

كانت خطوة مهمة في تطور بناء ناطحات السحاب هي اختراع المصعد السريع والآمن عام 1857 على يد المهندس الأمريكي إليشا أوتيس (1811-1861).

 

تملك مدينة منهاتن في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية أكبر عدد من ناطحات السحاب في العالم.

تعتبر قلعة قرمز العربية الموجودة في منطقة كاستل بأسبانيا من أكبر وأقدم القلاع في أوروبا الغربية، وقد بدأ بناؤها عام 956 للميلاد على يد الخليفة الحاكم الثاني، ويبلغ طولها 1 كيلو متر وقطرها 400 متر.

اكبر قوس حر في العالم هو بوابة القوس الغربي في مدينة سينت لويس في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ طوله 192 متراً.

 

أطول الأنفاق التي تم بناؤها هو نفق السكة الحديدية تحت البحر، وهو عبارة عن ثلاثة انفاق، اثنان يمر عبرهما القطار والثالث صغير يستخدم للصيانة.

 

تدعم المباني أو الجسور التي تبنى على الأرض الطرية بدعائم تسمى أعمدة تصنع عادة من الحديد أو الإسمنت وتوضع في الأرض بواسطة آلة مدق الأوتاد.

ويستخدم مدق الأوتاد وزناً ثقيلاً بواسطة مطرقة الأوتاد داخل إطار ليكبس رأس العمود داخل الأرض.

 

تشق الأنفاق العميقة في عميق في الأرض، وتحفر الأنفاق في التربة أو الصخر اللين بواسطة آلة قطع هائلة تسمى الترس، ويظل رأس القاطع الدوار لآلة الترس في خط مستقيم بواسطة أشعة الليزر، و توضع دعامات حلقية الشكل من الفولاذ والإسمنت في أماكن لمنع النفق من الإنهيار.

 

استخدمت الأقواس الحدوية الشكل في المباني الإسلامية حول العالم

أكبر السدود في العالم هو سد كامباراتينسك في روسيا ويبلغ ارتفاعه 255 متراً ومساحته 112 مليون متر مكعب.

إن بناء ضخماً و عالياً مثل ناطحات السحاب يحتاج الى أساسات عميقة جداً (تحت الأرض) لكي تدعم ارتفاعه وتتألف تلك الأساسات من دعامات ضخمة مصنوعة من الفولاذ والاسمنت تغرس في الأرض، ثم تثبت الجدران والأرضيات بهياكل من الفولاذ المتشابك والدعامات.

 

اطول المباني والهياكل

1- برج دبي الامارات العربية 818 متراً

2- ثايبي 101 مدينة ثايبي- تايوان 509 أمتار

3- مركز التمويل العالمي شانغهاي الصين 508 أمتار

4- برج بيتروناس كوالالمبور ماليزيا 452 متراً

5- برج سيزر شيكاغو- الولايات المتحدة الامريكية 442 متراً

6- مبنى جيم ماو شنغهاي- الصين 421 متراً

7- مركز التمويل العالمي «هونغ كونغ» 415 متراً

8- ميدان شون هينغ شينجين- الصين 384 متراً

 

مدهش: تمتلك مصانع الإنتاج التابعة لشركة طيران البيونغ في مدينة ايفيرت – واشنطن- الولايات المتحدة الامريكية أكبر سعة مبنى في العالم بواقع 13.400.000 متر مكعب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى