الحيوانات والطيور والحشرات

طيور الصحراء

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات علوم الأرض والجيولوجيا

ربما لأن بوسعها الطيران فقط، تنتشر الطيور في الصحراء. ومعظمها من النوع الصغير. ولدى الطيور درجة حرارة جسم أعلى من درجة حرارة الثدييات، وبوسعها تحمل درجة حرارة تصل الى 45 مئوية (113 فهرنهايت) لفترات طويلة من الوقت.

ويخفض معظم طيور الصحراء من النشاط خلال جو النهار الحار، نظراً لأن هذا سوف يرفع درجة حرارة جسمها. وبحكم غياب وجود الأشجار يوجد العديد من الأعشاش على الأرض، ويمكن دفن البيض في الرمال أو أن يتعرض لحرارة زائدة اذا ترك دون غطاء لأي فترة من الوقت، وتوجد دائماً امكانية أن يتعرض للأكل.

والنعامة (Struthio camelus) هي الطائر المقابل للجمل. وعادة يوجد هذا الطائر الكبير الذي لا يطير في مجموعات ضخمة وفي جنوبي أفريقيا بشكل رئيس، على الرغم من أنه كان ذات مرة منتشراً في شمالي أفريقيا وحتى في الجزيرة العربية. ويوفر ريشه الرقيق طبقة سميكة عازلة تحميه من الشمس.

ومن خلال خفض الجناحين فإن المنطقة الصدرية القليلة الريش تظلل وتستطيع إشعاع الحرارة الزائدة. ومثل الطيور الاخرى لا تستطيع النعامة ان تتعرق كي تبقى باردة. وإذا اشتدت الحرارة عليها تعمد النعامة الى اللهاث فتفقد بخار الماء عبر حنجرتها ويبرد جسمها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى