الطب

أنواع العضلات التي تسند العمود الفقري لدى الإنسان

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

أنواع العضلات التي تسند العمود الفقري العمود الفقري الطب

إن أحد الأساسيات الضرورية للشفاء التام من ألم أسفل الظهر سواء الذي يتطلب العلاج التحفظي أو العلاج الجراحي هو خضوع المريض لبرنامج علاجي تأهيلي يتمثل في أداء بعض الأنواع من تمرينات المرونة وتمرينات التقوية.

إضافةً إلى ما تقدم ذكره من ممارسة الأنشطة الرياضية الهوائية مثل السباحة والمشي وغيرهما، وهذا يتطلب من المريض المعرفة الأولية البسيطة بأنواع العضلات التي تحتاج إلى التأهيل. 

 

هناك ثلاثة أنواع من العضلات التي تسند العمود الفقري، هي:

1) العضلات الباسطة Extensors: back and gluteal muscles

وهي عضلات الظهر والأليتين، وتستخدم لاستقامة الظهر للمساعدة في الوقوف، ورفع الأشياء، والتمدد إلى الخلف، وفي تحريك الورك إلى الجانب بعيداً عن الجسم (حركة فتح الفخذ).

 

2) العضلات القابضة Flexors: abdominal and iliopsoas muscles  

وهي عضلات البطن والعضلة الحرقفية، وتستخدم لانثناء الجسم إلى الأمام، وفي إسناد العمود الفقري من الأمام.  وهي أيضاً تتحكم في درجة انحناء المنطقة القطنية، كما تثني وتضم الورك باتجاه الجسم (حركة ضم الفخذ).

 

3) العضلات الجانبية المائلة أو الدورانية Obliques or Rotators: paraspinal muscles

وهي عضلات جانبي العمود الفقري والمسؤولة عن دوران (لف) العمود الفقري إلى الجانبين وتثبيته في حال الانتصاب، كما تساعد في المحافظة على وضعة العمود الفقري وانحناءته.

إننا نستخدم بعض هذه العضلات في أنشطة حياتنا اليومية الروتينية ولكن معظم هذه العضلات لا تخضع لتمرينٍ كافٍ خلال هذه الأنشطة، لذا فإنها تميل إلى الضعف مع العمر إلا إذا تم تمرينها على وجه الخصوص. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى