الفيزياء

تطبيقات قانون نيوتن

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تطبيقات قانون نيوتن قانون نيوتن نيوتن الفيزياء

أمكن حساب بعد القمر عن الأرض بفضل المعادلات المستنتجة من قانون نيوتن بعد تعديلها لتأخذ بعين الاعتبار تفلطح الأرض والقوى الأخرى تؤثر على نظام "الأرض –القمر" ولا يفوق هذه الطريقة في الدقة إلا القياسات الرادارية وملاحظة العاكسات المركزة على سطح القمر .

 

– أمكن بفضل نظرية نيوتن تعليل الشذوذ الجزئي عن قوانين كبلر الذي لوحظ في حركة القمر. 

ولكن الأهم من ذلك هو اكتشاف الكوكب "نيوتن" في المكان الذي حددته تنبؤات آدامز (J.C.Adams) سنة 1845 ولوفيرير (U.J.Leverrier) سنة 1846 التي توصلا إليها كل على حدة بعد دراستهما للشذوذ الذي كان يلاحظ في حركة الكوكب أورانوس عن قوانين كبلر ، وبطريقة مماثلة أمكن اكتشاف الكوكب "بلوتو" .

 

– لاحظ بيسيل (F.W.Bessel) حركة ذاتية غير منتظمة في نجمي "الشعري اليمانية" و"الشعري الشامية" وعزا السبب في هذا إلى جاذبية نجم مرافق غير مرئي .

لكن لم يمكن إثبات ذلك إلا بعد موته حيث تمت ملاحظة المرافقين بالمناظير الفلكية واتضح أنهما عبارة عن قزمين أبيضين .

وقد تراكمت حديثاً لدى فان دو كامب (P.Van de Camp) دلائل عن وجود بعض الكتل الكوكبية حول النجوم كما أن اكتشاف الثقوب السوداء  (التي لن يمكن أبداً ملاحظتها بصورة مباشرة) يرتكز جزئياً على نجم مرئي تشير الدلائل إلى أن له مرافقاً ذا كتلة كبيرة جداً ، ولهذا لا يمكن إيقاف انهياره التجاذبي .

 

– إن نظرية نيوتن توضح لنا الصلة بين الحركة الملاحظة للأجرام السماوية وبعض الصفات الفيزيائية ، مثل الكتلة وأحيانًا الشكل .

ومعرفة كتل النجوم تأتي بصورة رئيسية من تطبيق نيوتن على نظم النجوم الثنائية كما أن تحليل حركة الأقمار الصناعية الموضوعة في مدار حول الأرض قد كشف معلومات هامة حول مجال الجاذبية والغلاف الجوي للأرض مثلما كشفت مركبات فضائية أخرى أفضل المعلومات عن كتلة الزهرة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى